اراء وتحليلات

مهلا

الشعب العربي لا يناصب حكامه العداء بل حكامه هم من يناصبونه العداء. لأن الحكام العرب طوال فترة حكمهم لم يجيبوا عن سؤال الشعب وهو ” ما هي الصفة الشرعية أو القانونية أو الدستورية التي يستند إليها الحكام العرب في حكمهم للشعب?” لو كانت هناك إجابة لكان حالنا غير هذا الحال وما طرح مثل هذا السؤال. وتخلصنا من الهيمنة الأجنبية لا تقل أهمية وضرورة عن التخلص من الحكام العرب .

إلغاء جهنم
في بادرة طيبة تنم عن الإخلاص للحكام العرب اجتمع وزراء الداخلية العرب في الجامعة العربية واقروا بالإجماع إلغاء جهنم من الآخرة وذلك بعد أن الغوا الشعب العربي من الدنيا . {متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد}

خطاب استهبال
نسق واحد في التعامل مع ثورة الشعب . الرئيس بن علي يلقي خطاب ويقيل الحكومة (وهو يعلم انه أس المشكلة في تونس) ويعين حكومة جديدة من الحزب الحاكم ثم يغادر تونس . الرئيس مبارك يلقي خطاب ويقيل الحكومة( وهو يعلم انه أس المشكلة في مصر) ويعين حكومة من الحزب الحاكم . فمتى يغادر? أم يريد أن تغرق مصر في الكذب وتنكل بنفسها? على الثورة أن تلغي نظاما إلهيا وأن تحل محله نظاما بشريا .

وأنا لا املك إلا الحب للشعب التونسي والمصري والشعب العربي والقلق عليهم من الأيام القادمة. . إننا الآن في مرحلة صناعة التاريخ ما بعد موت الحجاج بن يوسف وليس كتابته .وكلما ضاقت الفجوة بين الواقع الذي نعيشه وتوقعات الناس كلما اقتربنا في البناء الذاتي وساهمنا في الجهد الإنساني .

خوفو وخفرع ومنقرع ومبارك
اعتلى يلتسن دبابة روسية وتوجه للبرلمان الروسي مطالبا باستقالة غورباتشوف . واستلم يلتسن السكير السلطة في روسيا بعد أربعة ساعات من استقالة غورباتشوف حرصا منه على حقن الدماء . لكن السيد/ حسني مبارك أقوى من العهد الستاليني الروسي : الشعب المصري يطالب برحيله وأمريكا تطالب بانتقال السلطة سلميا وميركل تطالب بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين والشعب العربي يطالب برحيله وعزرائيل يرفض استقباله لأنه أقوى من كل هؤلاء . قدرالسيد/ حسني مبارك أن يكون رحيله من عجائب الدنيا .

مظاهرات الشموع
تتظاهر الجاليات المصرية ومؤيدوها من الشعوب العربية والأجنبية أمام السفارات المصرية يرددون أو يحملون شعارات ” الشعب يرد إسقاط النظام” أو ” يا مبارك ارحل أو ” “كفاية.. لكل ظالم نهاية” و”الشعب يريد إسقاط النظام”. وغيرها من الشعارات . إلا أن المظاهرة أمام السفارة المصرية في دمشق أشعل المشاركون فيها الشموع ووقفوا بصمت المقابر لان ناقل الكفر في سوريا كافر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com