أخبار اليمن

لتحاشيها ذكر العدوان.. الوفد الوطني في مفاوضات الكويت يعلن رفضه للأجندة الأممية

شهارة نت – الكويت :

أعلن الوفد الوطني المشارك في المفاوضات في الكويت مع وفد الرياض، تحفظه على النقاط الخمس، التي أعلن عنها المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، مساء الخميس.

وقالت مصادر اعلامية، أن الوفد الوطني، في محادثات الكويت، يتمسك بوقف إطلاق النار “قبل أي نقاش” في جلسة المشاورات المباشرة مع الوفد الحكومي، المقررة مساء اليوم.

وذكرت  أن الوفد رفض في الجلسة المغلقة التي أعقبت الجلسة الافتتاحية مساء أمس الخميس، أي نقاس قبل وقف إطلاق النار، ويتمسك بذلك في جلسة اليوم.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قال إن “محادثات السلام اليمنية التي انطلقت مساء أمس الخميس في دولة الكويت، بعد تأخر 3 أيام، ستنطلق في أعمالها من النقاط الخمس والقرار الأممي 2216″.

وتنص النقاط الخمس على “الاتفاق على إجراءات أمنية انتقالية، وانسحاب المجموعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة للدولة، وإعادة مؤسسات الدولة، واستئناف حوار سياسي جامع وإنشاء لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين”.

ويأتي رفض الوفد لتصريحات الشيخ من منطلق استبعاد العدوان السعودي وما خلفه من دمار وخراب خلال الاشهر الماضية من اجندات المفاوضات.

وتأجلت جلسة المباحثات المباشرة بين الجانبين، لعصر يوم الجمعة، بسبب الخلافات التي دارت على مسألة “الأجندة”.

الجدير بالذكر أن المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ يسعى منذ توليه الملف اليمني الى تهميش العدوان السعودي واستبعادة من الازمة اليمنية، فضلا عن مساعية الى تحسين صورة العدوان من خلال تصريحاته التي يتحاشى فيها الاشارة الى قصف الطيران او الجرائم التي ترتكبها قوات التحالف بحق المدنيين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق