عربي ودولي

بعد سقوط مبارك.. توقعات بفتح معبر رفح خلال الأسبوعين القادمين

توقع مدير عام معبر رفح أيوب أبو شعر? فتح المعبر الحدودي مع الأراضي المصرية خلال الأسبوعين القادمين? وذلك بعد إغلاقة عقب الأحداث التي شهدتها المدن المصرية مؤخرا?ٍ.

وأكد أبو شعر في تصريح صحفي اليوم الإثنين? أن الإتصالات تجري على قدم وساق بين إدارة المعبر والسلطات المصرية لفتحه بأسرع وقت لإنهاء أزمة العالقين على الجانبين? مؤكدا?ٍ وجود تطمينات مصرية لفتحه? متمنيا?ٍ أن يكون ذلك خلال الـ14 يوم القادمة.

وأوضح مدير عام معبر رفح? أن الوضع الأمني المتوتر في مصر أثر سلبا?ٍ على حركة المعبر في دخول وخروج المسافرين? مشيرا?ٍ إلى أن أزمة العالقين تزداد يوما?ٍ بعد يوما?ٍ.

وكانت التوترات التي شهدتها المدن المصرية منذ أكثر من 18 يوما?ٍ مضت بظلالها على إغلاق معبر رفح الحدودي الذي يعتبر المنفذ الوحيد لأهل القطاع المحاصرين إلى العالم الخارجي? فيما صرح مصدر أمني مصري من مديرية أمن شمال سيناء بأنه لايمكن فتح المعبر إلا بعد إستقرار الأمن وعودة الشرطة المصرية إلى عملها في مدن سيناء ومعبر رفح.

وقد وصل عدد الفلسطينيين العالقين في سيناء والراغبين فى العبور إلى غزة حسب المصدر المصري إلى أكثر من 4000 فلسطيني.

وناشد أبو شعر في ختام حديثه السلطات المصرية? لوضع ملف معبر رفح على سلم الأولويات? لإنهاء أزمة العالقين داخل المعبر والمطار لتدهور وضعهم الإنساني لأكثر من 20 يوما?ٍ.

وبدأت السلطات المصرية في مطار القاهرة? منذ أمس رفع القيود التي كانت مفروضة على دخول الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية خلال الفترة الماضية التي شهدت احتجاجات عارمة في مصر أدت إلى تنحي الرئيس حسني مبارك عن الحكم.

وذكرت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الألمانية? بمطار القاهرة أنها تلقت تعليمات بالسماح للفلسطينيين من حاملي الإقامة السارية بدخول البلاد سواء أكانت التأشيرات للدراسة أو الاستثمار? بينما منع باقي الفلسطينيين من دخول البلاد وأعيدوا على نفس الطائرات القادمين عليها.

وأضافت المصادر? أنه تم إبلاغ شركات الطيران بالتعليمات الجديدة الخاصة بدخول الفلسطينيين للبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com