عربي ودولي

بيان منتظر لحسني مبارك وسط أنباء متضاربة عن تنحيه قبل يوم غد

ينتظر الشعب المصري خطابا قال التليفزيون الرسمي إن الرئيس محمد حسني مبارك سيلقيه مساء الخميس وسط أنباء عن تنحيه الليلة من منصبه خاصة بعد انعقاد المجلس الأعلى للقوات
المسلحة المصرية برئاسة وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي وغياب مبارك القائد الأعلى للقوات المسلحة واللواء عمر سليمان نائب الرئيس.

وتشهد معظم محافظات مصر وميادينها الرئيسية يتصدرها التحرير في القاهرة مظاهرات عرفت بثورة 25 يناير تطالب بإسقاط النظام الذي يترأسه مبارك ويكون الحزب الوطني الديمقراطي قوامه الأكبر.

وقال التلفزيون الرسمي إن مبارك سيتحدث إلى الشعب من قصره في القاهرة مساء اليوم الخميس? عقب ساعات من نفي وزير الإعلام أنس الفقي تنحي الرئيس قائلا “الرئيس لا يزال في السلطة ولن يتنحى. الرئيس لن يتنحى وكل شيء سمعتموه في وسائل الاعلام مجرد شائعات”.

وعرض التلفزيون المصري لقطات مساء الخميس ظهر فيها مبارك مجتمعا مع نائبه عمر سليمان? وظهر الرئيس جالسا إلى مكتبه صامتا بينما كان سليمان يتحدث.

إلا أن كلمات الفقي تتناقض مع ما قاله حسام بدراوي الأمين العام الجديد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يرأسه مبارك ? وقال بدراوي في مقابلة مع تليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) الخميس “إن الخطوة الصحيحة التي يتعين على الرئيس القيام بها هي التنحي”? وأضاف قبل الإعلان عن خطاب مبارك إنه يتوقع أن يلقي مبارك كلمة إلى الأمة في وقت لاحق وأنه يأمل في أن “يعلن الرئيس نقل السلطة إلى نائبة وتمهيد الطريق لإجراء تعديلات دستورية”.

ولم تختلف كلمات أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري عن بدراوي إلا أنه التزم منطقة وسط? قائلا في مقابلة مع (بي.بي.سي) إن مبارك قد يتنحى وأن الموقف في البلاد سيتضح قريبا.

وكتبت (بي.بي.سي) على موقعها على الإنترنت “في مقابلة مع بي.بي.سي. العربية أكد شفيق أنه يجري مناقشة سيناريو لتنحي مبارك. وقال إن الموقف سلبا أو إيجابا سيتضح قريبا”.

لكن شفيق عاد ليقول في تصريح للتلفزيون المصري عقب بيان المجلس الأعلى للقوات المسلحة “إنه لا يزال كل شيء في يد الرئيس حسني مبارك”.

وعالميا قال رئيس المخابرات المركزية الأمريكية ليون بانيتا الخميس إن احتمال قوي أن يتنحى الرئيس المصري الليلة? وأضاف أمام جلسة للكونجرس “يوجد احتمال قوي أن يتنحى مبارك هذا المساء? وهو ما سيكون مهما فيما يتعلق بما نأمل أن يكون انتقالا منظما في مصر”.

وعلق الرئيس الأمريكي باراك أوباما على الوضع قائلا الخميس “سيكون علينا أن نترقب ما يحدث” ردا على سؤال من الصحفيين بشأن الوضع في مصر.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق