أخبار اليمن

واشنطن بوست من داخل بلاط النظام الملكي: انهيار اقتصادي في الداخل السعودي وفقدان للأراضي على الحدود مع اليمن

شهارة نت – متابعات خاصة:

وصفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، الهجمات اليمنية على السعودية بالقاتلة .
وقالت الصحيفة في تقرير لها أن “حالة من القلق” تسود أوساط الرأي العام السعودي من جراء حروب بلادهم في المنطقة، مثلما هو الحال في اليمن.
وقال الصحافي الأمريكي “هيو نايلور”، ، إن السعودية تستعرض عضلاتها كقوة موالية لعصابات الحروب الأهلية الا أن القوات المسلحة السعودية برزت متورطة في اليمن، حيث يتم شن هجمات والسيطرة على جنوب المملكة.
ولفت نايلور، إلى أن السعودية تخوض حرباً في اليمن، واحتمال تورطها في حرب أخرى مكلف جداً، وسط مواجهتها مشاكل اقتصادية كبيرة أثارت انزعاجَ كثير من السعوديين.
وسلط الضوء على تصريحات سياسي سعودي بارز مقرب من كبار المسؤولين: “اقتصادنا يكافح، وبعض القادة يخرجون ويقولون إن هناك احتمالية التدخل في سوريا برياً، بهذا سنصبح محاصرين”.
وأضاف، أنه على الجبهتين، الأمنية والمالية، هناك مشكلات كثيرة تواجهها الرياض، مما أجبر السعودية على رفع أسعار الطاقة؛ نظراً لعجز الموازنة العامة نتيجة انخفاض أسعار النفط.
وقال إن قلق السعوديين يثير الكثير من التساؤلات، ويضع دائرة حول وزير الدفاع السعودي نائب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
ونقل هيو نايلور، عن مسؤول سعودي بارز، لم يكشف عن اسمه لاعتبارات أمنية قوله: “على جميع مستويات المجتمع السعودي، بما في ذلك العائلة المالكة نفسها، هناك قلق جدي بشأن المشاركة في الصراعات الخارجية”، مضيفاً: “أعتقد أننا فقدنا القدرة على النظر إلى الأمور بواقعية”.
كما نقل عن لبيب قمحاوي، المحلل الأردني قوله، إنه من خلال التصريحات السخيفة للقادة السعوديين، جعلت السعوديين أنفسهم يبدون أكثر ضعفاً”. مضيفاً: “كيف يمكن للرياض أن ترسل قواتها البرية إلى سوريا وهي مازالت عالقة في وحل اليمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com