السياحـة والاثار

مدير معهد العالم العربي بباريس: العمارة اليمنية الوجه الأجمل للشرق النقي

أفتتح مساء أمس بمعهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس معرض”الوجه الآخر للشرق? الاستشراق الإيجابي” محتويا 80 لوحة فنية لثمانية تشكيليين أوروبيين? تناولت في مضامينها طبيعة وجمال الحياة اليمنية? وذلك من خلال ما شاهده الفنانون الأوروبيون خلال زيارتهم لليمن الصيف الماضي بدعوة من مجلس الترويج السياحي أثناء مهرجان صيف صنعاء السياحي وأقاموا حينها في صنعاء معرض “اليمن بعيون أوروبية”.

وفي افتتاح المعرض بحضور عدد من الفنانين نوه مدير المعهد بدر الدين عروضكي بما يكتنزه اليمن من أصالة وفرادة كونه لم يخضع للاستعمار كليا?ٍ? مما جعله يمثل اليوم الوجه الأجمل للشرق النقي. وقال ” إن هذا النقاء يبرز جليا?ٍ من أصالة فن العمارة اليمنية التقليدية على نحو الخصوص.

فيما أشار المستشار الثقافي والسياحي صادق الصعر إلى أن المعرض يمثل النظرة الايجابية للغرب نحو الشرق عموما?ٍ ونحو اليمن على وجه الخصوص? وأنه يمثل صورة من صور التفاعل الايجابي بين الشرق والغرب? عبر انطباعات ملونة وخلاقة? مزجت تاريخ اليمن وثقافته في أعمال فنية رائعة ومتميزة.

وأضاف الصعر إن المعرض سينتقل لاحقا?ٍ من معهد العالم العربي للعرض في مدريد ولندن ومدن أوروبية أخرى ضمن سلسلة من الأنشطة التي تهدف التعريف بالجوانب المشرقة لليمن أرضا?ٍ وإنسانا?ٍ من خلال الفن والثقافة.

وقد حظي المعرض الذي يستمر حتى الـ27من فبراير الجاري بإقبال كبير من المثقفين والمهتمين الذين عبروا عن سعادتهم وإعجابهم بما شاهدوه من مظاهر جمالية وملامح فنية رائعة وفريدة تعكس خصوصية حضارة وبيئة بلاد العربية السعيدة.

سبأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com