اﻹقتـصاديـــة

احتجاجات عمالية في السعودية بعد قرار بن سلمان باحتكار أصول بن لادن

شهارة نت – وكالات :

نفّذ ألفا مهندس وموظّف في شركة “بن لادن” للمقاولات إضرابا عن العمل في مكة المكرمة تطوّر لاحقا الى مواجهات مع مسؤولي الشركة هاتفين بصوتٍ واحد “عاوزين نقبض”، وذلك على خلفية تأخّر صرف رواتبهم لمدّة ٤ أشهر، الأمر الذي تسبّب بحالة من الغضب بين أوساط العمّال، في ظلّ تراكم التزاماتهم المصرفية ومشاكلهم الأسرية.

شرکة “بن لادن”، التی تمرّ بأزمة إداریة ومالیة منذ سیطرة ولیّ ولیّ العهد السعودی محمد بن سلمان علیها، وأوضح المغرّد السعودی الشهیر “مجتهد” أن السبب الأساس وراء تفجّر أزمتها هو استحواذ بن سلمان على معظم الأصول فیها والتی تبلغ عشرات الملیارات، ما أدّى بالتالی إلى عدم صرف مرتّبات العمّال المعتصمین.

اعتصام عمّال الشرکة فی مکة المکرمة دفع بمندوبی وزارة العمل ومدیر إدارة المشاریع فی مجموعة “بن لادن” ومندوب مرکز شرطة المنصور إلى الاجتماع على عجل، سعیا وراء إیجاد مخرج للمشکلة.

وفی هذا السیاق، أوضح المتحدث الرسمی باسم وزارة العمل “خالد أبو الخیل” أن “فرع مکتب العمل فی منطقة مکة المکرمة یتابع شکاوى العمال والموظفین، وسیتخذ الإجراءات اللازمة حیال الأزمة التی یمر بها العمال والمهندسون فی مشاریع المنطقة التابعة لشرکة بن لادن”.

بدوره، قال مصدر من التجمع للعمالة ممّن نظموا الاعتصام إن “العمالة الوافدة یعیل أکثرها أسرا فقیرة، ومع مرور الوقت والوعود، لم یتحقّق ما وعدت به إدارة الشرکة من صرف الرواتب، وقد تذمّروا لعدم اهتمام الشرکة بصرف رواتب منذ 4 أشهر”.

وأکد المصدر أن “مکتب العمل فی مکة المکرمة بالتفاهم مع مدیر إدارة المشاریع وشرطة المنصور وقّع اتفاقا ثلاثیا نصّ على ثلاثة خیارات منها: أوّلًا على من یرغب من الموظّفین الاستمرار بالعمل مع مجموعة “بن لادن” أن یبقى بالسکن خلال الأیام القادمة لحین صرف مستحقاته، مع التزام المجموعة باحتساب فترة بقائهم فی السکن وعدم تغیّبهم عن العمل واعتبارهم على رأس العمل، ثانیا على من یرغب من الموظّفین فی الخروج النهائی التقدم إلى الإدارة لیتم تصفیة مستحقاته وإعداد خروج نهائی له، وثالثا السماح لأی راغب فی نقل خدماته لأیّة جهة على أن یتقدم بطلب خطی للإدارة مع وعد بالموافقة الفوریة علیه”.

یشار إلى أن إجراءات قاسیة اتُّخذت بحقّ “شرکة بن لادن” بعد حادثة وقوع رافعة تابعة لها فی الحرم المکی، ما تسبّب بوفاة آلاف الحجاج.
وتساءل مغرّدون سعودیون عن سبّب تنصّل شرکة “بن ﻻدن” من التزاماتها المالیة تجاه موظّفیها ولا سیّما أن لدیها أرصدة بالملیارات.

کما أُطلق على موقع “تویتر” هاشتاغ “تأخیر رواتب بن لادن” لمواکبة أزمة عمال المجموعة والمطالبة بالإسراع فی حلّها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com