أخبار اليمن

أمريكا تحذر المعارضة اليمنية من استفزاز السلطة

دعت السفارة الامريكية في اليمن جماعات المعارضة يوم السبت الى الاحجام عن “الانشطة الاستفزازية” والحديث مع الحكومة في أعقاب احتجاجات حاشدة في شوارع البلاد الفقيرة.

وشارك عشرات الالاف من اليمنيين في احتجاجات سلمية مؤيدة للحكومة وأخرى ضد الحكومة يوم الخميس أثناء “يوم الغضب” الذي قادته المعارضة بعد يوم من عرض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عدم ترشيح نفسه لفترة ولاية أخرى بعد انتهاء فترته الحالية في عام 2013 .

وقالت السفارة الامريكية على موقعها على الانترنت “نحث بشدة الاحزاب المعارضة على تفادي الانشطة الاستفزازية والرد بايجابية على مبادرة الرئيس صالح لحل الخلافات عن طريق الحوار والتفاوض.

“ندعو كل الاطراف على مواصلة الحوار الوطني والعودة الى مائدة المفاوضات للتوصل لاتفاق سيكون محل ترحيب من الشعب اليمني وفي صالحه.”

وجذبت المعارضة أكثر من 20 ألف شخص في صنعاء في أكبر تجمع منذ بدء موجة المظاهرات التي هزت اليمن قبل أسبوعين مستلهمة الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والتي تهدد حكم الرئيس المصري حسني مبارك.

وقالت السفارة الامريكية “نحن مستمرون في حث المنظمات الامنية اليمنية والمتظاهرون على الاحجام عن العنف وأن تحترم الحكومة حق مواطنيها في حرية التجمع بشكل سلمي وحرية التعبير” مضيفة أن وقعت بعض أعمال العنف رغم ضبط النفس من جانب قوات الامن.

وحث الرئيس الامريكي باراك أوباما صالح في مكالمة هاتفية يوم الاربعاء على اتباع تعهداته بالاصلاح “بأعمال ملموسة”. وقال أوباما أيضا لصالح انه “من الواجب أن يتخذ اليمن اجراء قويا ضد القاعدة في جزيرة العرب لحماية الارواح البريئة في اليمن وأيضا في الخارج.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com