أخبار اليمن

إحصائية: السعوديون والإماراتيون يتصدرون قائمة المتزوجين من يمنيات بـ 548 حالة في 2010

أظهرت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للتوثيق في وزارة العدل اليمنية? أن الجنسية السعودية احتلت المرتبة الأولى في مراتب الزواج المختلط في اليمن بنسبة 28 في المائة? وبعدد 313 حالة زواج منها 309 حالات زواج سعوديين من يمنيات? وأربع حالات فقط زواج يمنيين من سعوديات. وأشار التقرير إلى أن حالات زواج السعوديين من اليمنيات انخفضت خلال العام الماضي مقارنة بعام 2009 بنحو 103 حالات.

كما أظهرت الإحصائية انخفاض معدل الزواج المختلط «الزواج من جنسيات أخرى» في اليمن بشكل عام خلال عام 2010 إلى 1094 حالة? مقارنة بـ 1230 حالة في عام 2009.

وأظهرت الإحصائية التي نشرتها وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»? أن موافقات زواج الأجانب من يمنيات بلغت 865 موافقة? فيما بلغت موافقات زواج اليمنيين من أجنبيات 229 موافقة.

وبينت الإحصائية ارتفاع حالات زواج الإماراتيين من يمنيات حيث بلغ 239 حالة? مقارنة بـ 236 حالة في2009? فيما بلغ عدد حالات زواج اليمنيين من إماراتيات ثماني حالات فقط عام 2010 مقارنة بست حالات في 2009.

واحتلت الجنسية الأمريكية المرتبة الثالثة في الزواج المختلط بـ59 حالة? منها 30 حالة زواج أمريكيين من يمنيات? و29 حالة زواج يمنيين من أمريكيات? وتراجعت البحرين إلى المرتبة الرابعة بـ54 حالة? بينها تسع حالات زواج يمنيين من بحرينيات.

وبين التقرير أن حالات زواج العمانيين من اليمنيات في 2010 بلغ 40 حالة? و21 حالة زواج من قطريين? و29 حالة زواج من مصريين? و19 حالة زواج من سوريين? فيما تزايد زواج اليمنيين من صوماليات إلى 40 حالة ومن أثيوبيات إلى 30 حالة.

وعزا أحمد القبلاني مدير عام التوثيق والتسجيل في وزارة العدل اليمنية? الانخفاض في حالات الزواج المختلط إلى الإجراءات الدقيقة والسليمة التي تمر عبر القنوات الرسمية كوزارتي العدل والداخلية للموافقة عليها? التي تضمن في الأخير حقوق الطرفين? خاصة حقوق المرأة اليمنية.

وأشار القبلاني إلى أن ارتفاع وعي المواطنين? خاصة أولياء أمور الفتيات اليمنيات بضرورة المصادقة وتوثيق عقد الزواج من الأجانب الطالبين الزواج من بناتهم قد منع وقوع بناتهم في فخ الزواج السريع الذي قد يقع فيه البعض.

وتشترط الحكومة في زواج الأجنبي من يمنية أن يكون مسلم الديانة? ومقيما إقامة شرعية في البلاد? وأن يكون حسن السيرة والسلوك? وغير متزوج? وأن تكون لديه شهادة صحية صادرة من جهة رسمية ومصادق عليها تثبت خلوه من الأمراض المعدية? وأن تكون لديه القدرة المالية على الإنفاق على الزوجة? وأن يحصل على إذن من سلطات بلاده بالسماح له بالزواج? وألا يزيد الفارق بين عمر الرجل والمرأة عن 20 عاما.

«الاقتصادية» من الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com