الصحــافــة والإعلام

قناة اليمن الفضائية تسلط الضوء على إبداعات قناة عدن في برنامج “من ذاكرة التلفزيون”

اتخذت قناة اليمن الفضائية قرارا بتواصل إنتاج وبث برنامج “من ذاكرة التلفزيون”? خلال دورتها البرامجية الحالية? وقال رئيس قطاع التلفزيون “قناة اليمن الفضائية”? حسين عمر باسليم? بأن هذا البرنامج الذي بثته القناة خلال خارطتها البرامجية لشهر رمضان الماضي? واستمرت في إنتاجه وعرضه في دورتها البرامجية الجديدة (يناير-إبريل 2011م)? نزولا عند رغبة المشاهدين? لاسيما وأن هذا البرنامج هو البرنامج الأول من نوعه? الذي يعرض الأرشيف التاريخي لما أنتجته قناة صنعاء منذ تأسيسها سنة 1975م? والتي تحولت بعد الوحدة اليمنية إلى القناة الأولى للجمهورية اليمنية? واشتهرت عند جمهورها من المشاهدين باسم “الفضائية اليمنية” منذ انطلاق بثها الفضائي عام 1995م على القمر “إنتل سات”? فيما تبث حاليا عبر خمسة أقمار صناعية هي “عرب سات? ونايل سات? وهوت بيرد? وآسيا سات وجلاكس”? حيث يغطي بثها معظم أنحاء العالم بالإضافة إلى بثها الأرضي الذي يغطي جميع إنحاء اليمن.
وأوضح باسليم بأن هذا البرنامج الذي تناول وسيتناول فرسان العمل التلفزيوني في قناة اليمن منذ تأسيسها? والذين ارتبطوا في ذاكرة المشاهدين طوال هذه الفترة الطويلة? حيث هدفت القناة من هذا البرنامج إلى توثيق العمل التلفزيوني بصورة شاملة? وإلى استعادة أبرز الأعمال الفنية والدرامية والمسرحية التي علقت في ذاكرة المشاهد اليمني? منذ تأسيس القناة.
وقال باسليم بأن قناة اليمن تعمل حاليا على تطوير البرنامج ليتناول أبرز الأعمال التي قدمتها قناة عدن التي تعد من أقدم القنوات التليفزيونية على مستوى الوطن العربي? منذ تأسيسها عام 1964م? والتي يزخر أرشيفها بعدد من الأعمال والبرامج التلفزيونية التي مثلت وما زالت تمثل حضورا?ٍ إعلاميا?ٍ خلال فترة ستينيات وسبعينيات وثمانينات القرن الماضي? مشيرا?ٍ إلى أن فريق البرنامج قام مؤخرا?ٍ بالنزول إلى قناة عدن الفضائية? ووجد كامل العون والمساعدة من قيادتها والعاملين فيها وفي مقدمتهم الدكتور خالد عبد الكريم? والأستاذ محسن يسلم? وعلي عبد الرحمن? ومحمد هادي? وفهد القباطي? وسمر علي? وأرقص إسماعيل? ودرهم سلام? الذين تعاونوا مع طاقم البرنامج في البحث عن أبرز الأعمال الدرامية والفنية في أرشيف القناة? بهدف عرضها وتناولها في الحلقات القادمة من البرنامج? ومنها تمثيلية “هدى البديلة”? للمخرج المبدع المرحوم وديع مغني? ومسرحية “التركة” للكاتب المسرحي المعروف سعيد عولقي? وتمثيلية “أغنية بلا نهاية” للشاعر عبد الرحمن السقاف? وتمثيلية “مي” للإعلامي الشهيد عبد الرحمن بلجون? وأوبريت “الراعي والراعية” الذي مثل أدواره كل من الفنان الكبير المرحوم محمد صالح عزاني? والفنانة الكبيرة صباح منصر أطال الله في عمرها? وبرنامج “سهرة الخميس” للإعلامي الكبير المرحوم عبد القادر خضر? وكذا “سهرة خاصة مع الفنان الكبير أبو بكر سالم بالفقيه” التي أجراها الأستاذ أحمد ناصر الحماطي? وكيل وزارة الإعلام حاليا? في ستينيات القرن الماضي? بالإضافة إلى برنامج “ذاكرة الفن” للمبدع الراحل شكيب عوض? مؤكدا?ٍ أن جميع هذه الأعمال تعد المرحلة الأولى للمشروع الكبير الخاص بالتنقيب في أرشيف قناة عدن? وإبراز ما قدمته من أعمال قيمة وجميلة أنتجها نخبة من الإعلاميين الرواد? الذين غادر أغلبهم الحياة? وتستحق أن يطلع عليها جيل الشباب الذين لم يعاصروا هؤلاء الرواد ولم يشاهدوا إبداعاتهم تلك.
ونوه باسليم إلى أن هذه الأعمال سيتم تناولها في البرنامج? بالإضافة إلى جانب من سير حياة عدد من الإعلاميين? والفنيين في قناة عدن? الذين أثروا المشهد الإبداعي اليمني بإبداعات خالدة على مدى سنوات طويلة? مشيرا إلى أن استعادة مثل هذه البرامج التي تمثل جزءا حميما من ذاكرة ووجدان المشاهد اليمني? تأتي كلفتة وفاء وعرفان لجهود أولئك الرواد والجنود المجهولين من فرسان العمل التلفزيوني? الذين ظلوا بأعمالهم الإبداعية أحياء في ذاكرة المشاهد اليمني? وإن غادرونا بأجسادهم? مؤكدا بأن هذه الحلقات من برنامج “من ذاكرة التليفزيون” تعتبر تكريما لهم وتقديرا لبصماتهم المشرقة في صفحات الإبداع الإعلامي التليفزيوني.
وأشاد باسليم بجهود الطاقم الفني للبرنامج وتحديدا معد البرنامج? صادق الصبري? ومخرجه المخضرم عبد الله الحجري وطاقم العمل في قناة عدن? على الجهود التي بذلوها ويبذلونها في إنجاز هذا العمل الكبير رغم ضعف الإمكانيات المادية والفنية والتقنية والصعوبات التي يواجهها قطاع التلفزيون قناة اليمن الفضائية والأولى والتي تحد من طموحها في إنجاز مثل هذه الأعمال وغيرها من الأعمال الإبداعية الراقية? متمنيا أن تجد حلقات البرنامج الجديدة قبولا لدى مشاهدي القناة في كل مكان كما وجدته الحلقات السابقة على مدى الدورتين السابقتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com