عربي ودولي

مصر في قبضة الغضب والخوف والجيش… وتنتظر مبارك

باتت القاهرة ليلتها أمس في عهدة الجيش الذي استدعاه الرئيس حسني مبارك لمساعدة الشرطة في تطبيق حظر تجول? بعدما شهدت «جمعة الغضب» سقوط قتلى ومئات الجرحى في اشتباكات بين الشرطة وعشرات آلاف المتظاهرين الذين خرجوا في غالبية المحافظات للمطالبة بإسقاط النظام. وتخلل هذه التظاهرات احراق مبان حكومية واندلاع أعمال نهب.
وترقب المصريون موقف الرئيس مبارك الذي صمت منذ اندلاع الاحتجاجات الثلثاء الماضي? بعدما أعلن أنه ينوي إلقاء كلمة مساء أمس? لكن هذه الكلمة تأخرت لأسباب غير معلومة. وبدا أن النظام يسعى باستدعاء الجيش إلى تفادي تصاعد الأحداث إلى حد «التونسة»? إذ أمر مبارك? بصفته الحاكم العسكري? بفرض حظر للتجول في القاهرة والإسكندرية والسويس بين السادسة مساء والسابعة صباحا?ٍ? قبل أن تشير وكالات إلى مد الحظر ليشمل كل أنحاء مصر. وأعربت واشنطن عن «قلق بالغ من استخدام الشرطة العنف ضد المتظاهرين». واعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاحتجاجات «فرصة» للحكومة المصرية «لتلبية طموحات شعبها»? داعية الى «انخراط وحوار» فوري بين القيادة والشعب لتطبيق الاصلاحات. وفي وقت عقد مسؤولون أميركيون لقاءات في مقر الخارجية مع مجموعات مصرية – أميركية مطالبة بالإصلاح? بدأت في وزارة الدفاع محادثات مقررة سلفا?ٍ مع وفد عسكري مصري يقوده رئيس أركان الجيش الفريق سامي عنان.
ووجهت كلينتون في بيان رسمي دعوة إلى القاهرة «للانخراط فورا?ٍ مع الشعب لتطبيق الاصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية اللازمة»? قبل أن تشدد على أن «مصر شريك قوي». وقالت: «كشركاء لمصر نحضها على بذل كل ما في وسعها لفرض قيود على قوات الأمن وعدم الاستعجال في فرض إجراءات صارمة قد تكون عنيفة»? داعية إلى رفع القيود عن شبكات الاتصالات والانترنت. واعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور جون كيري أن على مصر أن تختار قائدا?ٍ جديدا?ٍ لها هذا العام عبر انتخابات «حرة نزيهة وديموقراطية». وقال في بيان إن «لدى الرئيس مبارك فرصة لتهدئة الوضع عبر ضمان قيام عملية انتخابية حرة ونزيهة وديموقراطية عندما يحين وقت اختيار قائد جديد للبلاد في وقت لاحق من هذه السنة».
وكانت التظاهرات التي تفجرت عقب صلاة الجمعة في غالبية المحافظات والمدن المصرية رفعت سقف المطالب من مجرد تحقيق إصلاح سياسي واقتصادي الى حد تغيير نظام الحكم في غياب رموز المعارضة إلا من بعض المشاركات غير المؤثرة.
واستمرت المواجهات في محيط وسط القاهرة وعواصم بعض المحافظات بعد دخول قرار فرض حظر التجول حيز النفاذ. وسمعت أصوات القنابل المسيلة للدموع تطلق بكثافة وكذلك هتافات المتظاهرين في شارع قصر العيني الذي يضم مقري الحكومة والبرلمان. وشوهد المقر الرئيس للحزب الحاكم على كورنيش نيل القاهرة محترقا?ٍ وتتصاعد منه ألسنة النيران? كما احترقت مقرات للحزب في محافظات عدة وكذلك أقسام للشرطة.
ودخل حظر التجول حيز التنفيذ بعد القرار مباشرة. ولوحظ ترحيب المتظاهرين بقوات الجيش التي نصبت أكمنة وتمركزت في النقاط المهمة. وأغلق الجيش تماما?ٍ محيط القصر الرئاسي في ضاحية مصر الجديدة ومنع المرور في الشوارع المحيطة به وشوهدت مروحيات تحلق في سماء القاهرة. وتواترت تقارير عن أعمال نهب طالت مصارف ومتاجر.
ووضعت السلطات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البراعي رهن الإقامة الجبرية في منزله? بعد يوم من عودته من فيينا للمشاركة في التظاهرات. وكان لافتا?ٍ التحول في نهج تعامل الأمن مع البرادعي? إذ اعتدت الشرطة عليه بالضرب أمس لدى محاولته الخروج مع رئيس «حزب الجبهة الديموقراطية» أسامة الغزالي حرب والصحافي ابراهيم عيسى? بتظاهرة حاشدة من مسجد الاستقامة في محافظة الجيزة بعد أداء صلاة الجمعة. وأوقفت قوات الشرطة عددا?ٍ من الصحافيين والإعلاميين وصادرت كاميراتهم وأشرطتهم. وانقطعت الاتصالات اللاسلكية في مصر تماما?ٍ وشبكات الهواتف المحمولة وشبكة الانترنت? كما قطعت الاتصالات الأرضية عن بعض مكاتب وكالات الأنباء والصحف الدولية? ومع اقتراب ساعات الليل حجبت السلطات بث قناة «الجزيرة» القطرية التي كانت تبث وقائع حية من التظاهرات? لكنها عادت في وقت لاحق على تردد آخر.
وحم?ل ناشطون «سلوك الشرطة» التي قمعت التظاهرات بعنف غير مسبوق مسؤولية حدوث أعمال العنف? فيما أكد مصدر أمني أن «التظاهرات تخللها أعمال تخريب وتعدي على قوات الشرطة? وهو ما استدعي التصدي لها». وتصدرت محافظة السويس مشهد التظاهرات أمس مثلما كان الحال خلال الأيام الماضية.
وبدت القاهرة? خصوصا?ٍ في الأماكن البعيدة عن المناطق الحيوية? مدينة بلا أمن. وخرج المئات من الشبان من مناطق عشوائية على الطرق البعيدة من قلب العاصمة لتفتيش السيارات وتبين أنهم كانوا قطعوا الطريق الدائري الذي يلف القاهرة في مناطق عدة مما اضطر السيارات إلى البحث عن مخارج تنفد منها إلى طرق مؤمنة. وتسبب فرض حظر التجول في شكل مفاجئ باستمرار سير أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com