عربي ودولي

سياسيون يعلنون سقوط نظام مبارك والبحرين تقترح عقد قمة عربية

أعلن سياسيون مصريون سقوط نظام الرئيس المصري حسني مبارك أمام المظاهرات التي عمت انحاء مختلفة من جمهورية مصر العربية.
وقال قيادي في حركة التغيير أن العشرات من رجال الأعمال والمسئولين في الدولة بدءوا في الهروب خارج مصر منذ مساء اليوم وذلك مع قيام قوات من الجيش المصري بتولي زمام الأمور في القاهرة وخاصة في ميدان التحرير الذي استقبل أكثر من 40 ألف متظاهر? نجحوا في الوصول للميدان? بعد اشتباكات مع الشرطة.. وفشلت قوات الأمن التابعة للشرطة في إيقاف حدة المظاهرات التي تطالب بإسقاط النظام المصري ورحيل الرئيس مبارك.
يأتي ذلك فيما تحلق مروحيات “هيلوكوبتر” فوق منطقة وسط مدينة القاهرة ? وأشارت مصادر إلى أنها ربما تنقل موظفي السفارة الإسرائيلية لمطار القاهرة تمهيدا?ٍ لنقلهم إلى خارج البلاد.
وتتصاعد ألسنة اللهب في مبنى مقر الحزب الوطني المحترق ? وربما تمتد النيران إلى مقر المتحف المصري والمجلس الأعلى للصحافة الملاصق لمقر الحزب? ويملأ الدخان الأسود سماء العاصمة فيما لم تظهر بعض قوات الجيش التي من المفترض أن تفرض حظر التجول .
وقد حاول مئات المتظاهرين في شارع القصر العيني اقتحام مجلس الشعب وردت قوات الشرطة بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين? مما أسفر عن إصابة عشرات المتظاهرين بإصابات مباشرة.
وقال شهود عيان إن سيارة تحمل أرقام دبلوماسية تخطت الحاجز الأمني وصدمت عشرات المتظاهرين أثناء سيرها مسرعة? فيما ترجح مصادر أن السيارة ماركة “شيفروليه” بيضاء اللون تابعة للسفارة الأمريكية.
من ناحية أخرى شكل آلاف المتظاهرين المتواجدين في ميدان التحرير ? لجان شعبية ودروعا?ٍ بشرية من أجل حماية المتحف المصري من عمليات سرقة ونهب محتملة.
وتشير المعلومات الواردة من مصر أن حصيلة القتلى بين المواطنين نتيجة أحداث اليوم قد وصلت الى نحو 11 شهيد فيما تجاوز أعداد الجرحى أكثر من 1000 مواطن مصري.
وكان عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد إقترح على الرئيس حسنى مبارك? فى اتصال هاتفى? أمس الأول? عقد اجتماع عربى حول مستقبل المنطقة التى تشهد تحركات احتجاجية? و«وضع استراتيجية لمستقبل الأمة بما يحقق مصلحة الشعوب العربية»? وذلك حسبما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق