أخبار اليمن

فيما مراسلون بلا حدود تعتبر الرئيس اليمني واحدا من المستبدين الاربعين بحرية الصحافة

في تصعيد خطير لما تشهده الساحة اليمنية من حراك جماهيري.. تواصل الأجهزة الأمنية سلسلة من الاعتقالات التي بدأتها مساء أمس بالناشطة الحقوقية ورئيسة منظمة بلا قيود توكل كرمان واستمرت حتى مساء اليوم باعتقالها ما يزيد عن ثلاثون شخصا?ٍ من بينهم المحامي خالد الانسي والحقوقي علي الديلمي.
وبحسب مصدر خاص فقد قامت الأجهزة الأمنية في حوالي الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم الأحد باعتقال المحامي الانسي من وسط العاصمة صنعاء كما أقدمت على احتجاز كاميرات قناتي الجزيرة والعربية واعتقال اثنين وعشرين من طلاب جامعة صنعاء وهم:
1- أنور الجرادي 2- جميل الصبري
3- حمود أحمد الهادي 4- حمود هزاع
5- محمد الشرعبي 6- صالح ناجي الضريبي
7- عبد الله شيبان 8- عبده مهيوب الجعشني
9- عدنان الكبسي 10- عمر النهمي
11- فؤاد الهمداني 12- ماجد علي الكوري
13- محفوظ القاسمي 14- محمد قايد الصبري
15- محمد محمد اسماعيل 16- مروان اسماعيل
17- معاذ سعيد قحطان 18- وسيم الطويل
19- عماد الأموي 20 عبدالسلام مثقال
21- فهيم سلطان غانم 22- محمد الأشرف
وتأتي عملية الاعتقالات عقب المسيرة الاحتجاجية التي توجهت إلى مكتب النائب العام للتنديد باعتقال الناشطة الحقوقية توكل كرمان وإيداعها السجن المركزي بصنعاء دون أي تهمه.
ودون الاعتبار مما حدث في تونس فقد شرعت قوات الأمن في استخدام العنف ضد المئات من المتظاهرين الذين تعرضوا لهروات الأمن والحواجز الأمنية التي تم استحداثها في الشوارع المؤدية إلى مبنى النائب العام.
وكان المتظاهرون إنطلقوا من نقابة الصحفيين اليمنيين إلى جامعة صنعاء قبل أن ينتهي بهم المطاف أمام مكتب النائب العام الذي سبق وأن أكد عدم علمه بصدور مذكرة اعتقال بحق الناشطة الحقوقية توكل كرمان.
المواجهات وحملة الاعتقالات التي جرت خلال الساعات الماضية أثارت استهجان منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية التي نددت باعتقال الناشطة الحقوقية ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود توكل كرمان واعتبرته مخالف للقانون.. حيث أعتبرت أحزاب اللقاء المشترك اختطاف كرمان جريمة قانونية وأخلاقية. ودعا الناطق الرسمي للمشترك الدكتور محمد القباطي في تصريح نقله موقع الصحوة نت إلى الإطلاق الفوري للصحفية كرمان? كما دعا إلى محاسبة المتورطين بتلك الجريمة التي لا تسقط بالتقادم? محملا السلطة المسئولية الكاملة عن تبعات وتداعيات تصرفها اللا أخلاقي والجبان بحق كرمان.
من جانبها? اعتبرت اللجنة التحضيرية للحوار الوطني اختطاف كرمان جريمة سياسية وجنائية وسلوك شائن.
ودعا محمد الصبري الناطق الرسمي باسم اللجنة إلى سرعة إطلاق كرمان ومحاكمة الجهات التي قامت بهذا “الفعل الجبان”.
من جانبه دان المكتب الإعلامي لـ”عبدالملك الحوثي” اختطاف الناشطة الحقوقية والصحفية / توكل كرمان.. معتبرا?ٍ ذلك انتهاك صارخا?ٍ للحريات العامة وطريقة غير مقبولة شرعا?ٍ وعرفا?ٍ وقانونا?ٍ وتتنافى مع قيم وعادات وأخلاق الشعب اليمني وتمس كرامته .
ودعا الحوثيين في بيان لهم “تلقى الموقع نسخة منه” جميع نقابات وطلاب ومنظمات والهيئات الحقوقية والمدنية والشعبيه والتكتلات السياسية إلى رفض هذه التصرفات التي تمارسها السلطة? كونها مساس خطير وغير مقبول يمس كل أبناء الشعب اليمني.. مؤكدا?ٍ أن تصعيد السكوت عن مثل هذه الاجراءات سينعكس سلبا?ٍ على الجميع بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم السياسية ? كما أن السكوت عنه سيمثل مشاركة خطيرة في الانتهاكات التي يتعرض لها أبناء الشعب اليمني في شماله وجنوبه وفي كل بقعة منه ? ما بين عسكرة ? وحرب ? واعتقالات ? وانتهاكات ? وتهديد .
وطالب البيان من الجميع تحمل مسئولياتهم الدينية والوطنية والأخلاقية في الوقوف بصرامة أمام هذه التصرفات الرعناء التي تمارسها السلطة بحق الناشطين والصحفيين والطلاب حتى لا تتحول أداة القمع إلى وسيلة إرهاب لكل من يتفوه بكلمة ويفضح أخطاء النظام ويعبر عن رأيه .
وعبر البيان عن تضامن الحوثيين مع وسائل الإعلام المتمثله بقناة الجزيرة والعربية التي استهدفها النظام بسبب تغطيتها للمسيرات ونقلها للأحداث التي تطرأ في البلد والتي ترفض سياسة النظام الانفرادية ? مشيرا?ٍ الى أن ما حدث اليوم هو منهج تعود النظام على ممارسته وهي قائمة في سلسة طويلة من الانتهاكات الكثيرة التي تعرض لها الإعلاميون والصحفيون وهم يقومون بواجبهم في نقل الأحداث والمتغيرات التي تطرأ في الساحة وما أكثر من تعرضوا للتعذيب والإخفاء القسري والمحاكمات وتلفيق التهم بسبب مقال أو تغطية أو تصريح
كما دانت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) اعتقال الناشطة توكل كرمان منتصف ليلة البارحة? ووصفت ذلك بـ”السلوك الهمجي الإجرامي”? مضيفة أن الاعتقال مخالف للقانون.
وأكدت هود أن اعتقال كرمان تم بسبب ممارستها لحق أصيل من حقوقها الدستورية والقانونية وهو الحق في التجمع السلمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com