كتابات

بين اليمن وتونس

(لو تعرف الشعب التونسي على أوضاعنا في اليمن لأيقن أن انتفاضته ضد سلطته ليس إلا ترفا?ٍ)
في وقت كانت السيدة هيلاري كلنتون تغادر مطار صنعاء كانت أيادي أبناء تونس تصنع التغيير وتمضي ق?ْدما?ٍ نحو تحقيق الغد المشرق , وفي وقت كان البطل سلطان البركاني يعلن العزم على قلع عداد الرئاسة من الدستور كان التونسيون يعلنون نهاية الإستبداد ومصادرة الحريات ويجتازون آخر مراحل التمديد الأبدي, وفي حين كان أبطال اللقاء المشترك يبحثون عن أي تفسير أو تأويل يخرجهم من مأزق الهبة الشعبية كان أبناء تونس في هبة غضب لأجل أنفسهم ليقولوا نحن ه?ْنا ويكتبوا على جدار الصمت كلمة “أنتهى” ويخطوا بطريقهم نحو المستقبل الذي رسموا معالمه بحرية إعلامية امتدت إلى وسائل الإعلام وتعهد رئاسي بخفض الأسعار وعدد من القرارات التي لم تستطيع إيقاف لهيب الجماهير التي تمضي بإصرار وعزيمة ثورية نحو تحقيق التغيير .
وفي وقت كان يبدع قادة المشترك في صياغة البيانات واستحداث الشعارات كان التونسيون يترجمون تلك الشعارات إلى واقع أحتظنته جميع الم?ْدن والأرياف في تونس الانتفاضة.. وفي وقت كان فنانوا المعارضة يعزفون سيمفونية النضال السلمي كان قادة المعارضة في تونس يحاولون اللحاق بما وصلت إليه الجماهير من موقف متقدم ليحفظوا ماء وجوههم أمام التاريخ.. وفي وقت كان المتوكل وباسندوة والآنسي يستمعون للنصائح الأمريكية ويثبتون عجزهم في الضغط على السلطة كان التونسيون قد تجاوزا ذلك بكثير حيث أنقلبوا على أحزابهم الكرتونية قبل السلطة نفسها.
وفي وقت كانت السيدة هيلاري تختار أليق الألفاظ لإيصال رسائل إدارتها إلى السلطة اليمنية التي مفادها “بأن عليكم الرحيل” كان الشعب التونسي يخترق الزمن ويتجاوز المستحيل في أول مبادرة شعبية عربية لصنع القادم المشرق.
وفي وقت كان البطل الزوكا يهاجم المشترك بأشنع الألفاظ ومعه يهاجم مئات الألآف من الجماهير الميتة كان التونسيون قد أنهوا مرحلة من الخوف والتضليل والخداع ليعلنوا عن أنفسهم بوعي كامل وثقافة عريضة تعي متطلبات الحاضر ودروس الماضي .
وفي حين كان رئيسنا يبحث عن تمديد وتأبيد كان التونسيون قد أجبروا رئيسهم على إنهاء خلافته لتونس بعد ثلاث سنوات من الآن هذا إن لم يرغموه على الرحيل قبل ذلك .
وفي حين كان فاسدي السلطة ومترفيها وتجار حروبها يستعدون لشن حرب مجددة في صعدة كان التونسيون قد دقوا أجراس الخطر وبدؤا في التحرك ضد مافيا الفساد والمحسوبية والاستئثار بالسلطة .
وفي حين كان ممن حول رئيسنا الصالح يمعنون في توطيد أماكنهم ويحاولون التقرب أكثر لقلب وعقل القائد ليتسلطوا ويعيثوا في الأرض فسادا ويصنعوا ما شاؤا كان بالمقابل الرئيس التونسي يعلن إقالة كل من حولة ليرمي بالأسباب عليهم في تضليله وخداعة طوال السنين السابقة .
وفي حين كان نظامنا الصالحي يمضي بخطى واثقة نحو تعميد مشروع التوريث كان التونسيون قد محو درس التوريث من على السبورة وأسقطوه من قوائم الحاضر والمستقبل أيضا?ٍ ولو كانت لهم نوافذ تعود بهم للماضي لما ترددوا في ذلك .
وفي حين كان الرئيس اليمني يختار أعنف الألفاظ وأشدها ليملئ خطابة بكلمات وعبارات لا تليق بخطاب رئاسي كان الرئيس التونسي يتوسل إلى شعبة بإيقاف زحفه العارم نحو قصرة المشؤوم ليعترف بأنه كان على خطأ?ٍ في وقت نعاني نحن كشعب يمني من تضليل وخداع ومكابرة وتشبث بكرسي السلطة دون إحداث أي تغيير نحو الأفضل .
وفي حين كان الرئيس اليمني صالح يمعن في إقصاء الخصوم ورفض الآخر كان زيد العابدين بن علي يعترف بالجميع ويعلن إستعداده للحوار مع الجميع وتحت ضغط الساحقات الماحقات تعترف الدولة بكافة الأحزاب ووسائل الإعلام وتفتح مواقع الإنترنت .
وفي وقت كانت بوزيد التونسية الحرة تنتفض تكريما?ٍ لضحاياها كانت جميع مدن اليمن تعيش في هدوء عارم لا يوحى إلا بإستكانة وخنوع وقبول بوضع مؤلم .
وفي حين كان اليمنيون مختلفون على مشاريع التغيير الصغيرة كان التونسيون متوحدون خلف المشروع الكبير الذي يتجاوز الجغرافيا ولا يطالب بالإنفصال ولا بمطالب مذهبية أو طائفية أو إبتزاز لأي شخص بقدر ما هي مطالب شعبية وحدوية
وفي حين كان السياسيين اليمنيين يتوزعون مهامهم ويتقاسمون غنائم العواصم على حساب السيادة الوطنية كان سياسيون تونس يجددون ولائهم للجماهير صاحبة المصلحة الحقيقية في التغيير
وفي حين يبقى أكاديميو ومثقفو اليمن باحثين عن أي مكرمة سلطوية أو ترقية رئاسية كان دكاترة جامعة تونس في الصفوف الأولى للاحتجاجات السلمية ومنهم من أستشهد

هل تونس البداية …
في الجزائر أعلنت الحكومة تخفيض أسعار المواد الغذائية حتى يستطيع بوتفليقة النوم حتى لا يصحو على أصوات المطالبين بإسقاطه كما يحدث في تونس وحتى في جماهيرية القذافي الذي أحس بالنار مبكرا?ٍ فراح لدعم أسعار المواد الغذائية وخفض أسعار المحروقات بل وذهب الى محاولة فاشلة لإنقاذ زميلة في الاستبداد بن علي من خلال فتح الحدود للشباب التونسي العاطل للعمل با

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com