عربي ودولي

القوى المؤثرة على مستقبل الإسلاميين في تونس

بانتظار مستقبل مازال الغموض يلف أكثر معالمه? أبدت قيادات حركة النهضة الإسلامية استعدادها للمشاركة في أي نقاشات لتشكيل حكومة ائتلافية “تعبد الطريق لديمقراطية حقيقية” في تونس.
جاء ذلك بعدما كلف الرئيس المؤقت فؤاد المبز?ع الوزير محمد الغنوشي بتشكيل حكومة وحدة وطنية “دون إقصاء أو استثناء”. ودعا الأخير قادة المعارضة في الخارج إلى العودة للبلاد “من دون أن يتعرضوا لملاحقات قضائية أو تضييقات”.
وذلك عقب فرار زين العابدين بن علي الذي برحيله تكون تونس قد طوت حقبة كبيرة من تاريخها كانت شديدة العداء للإسلاميين.
وأمام هذه المجريات الجديدة على الخارطة التونسية يبرز التساؤل قويا حول ملامح المستقبل السياسي للحركة الإسلامية بوصفها أحد مكونات المجتمع الرئيسية التي عانت في ظل حكم النظام السابق.
وإزاء ذلك? لا يحتاج المراقب إلى معرفة دقائق الأمور حتى يحكم بأن? عددا من العوامل تؤثر بشكل أو بآخر في مستقبل الإسلاميين السياسي في تونس.
من بين هذه العوامل يبرز موقف الجيش? خاصة وهو الممسك حالي?ٍا بزمام الأمور في البلاد? وقد ظهر بمظهر جيد خلال الاحتجاجات? وتردد بقوة الحديث عن دوره في دفع بن علي إلى ترك الحكم والخروج من تونس.
لكن وبالرغم من أن الجيش يحظى باحترام كبير لدى الشعب التونسي? يتخوف مراقبون من بروز دوره في الأحداث والمستجدات الحالية? مؤكدين على أهمية أن يظل مكان القوات المسلحة الوحيد هو الثكنات وعلى الحدود? بل ومن الأهمية أن لا يكون لها دخل أو علاقة بالسياسة? التي يحسن أن ينحصر الحوار حولها داخل المجتمع المدني.
ومما يحسب للقيادة العسكرية? تعاملها ـ حتى الآن ـ بروح عالية من المسؤولية مع الأحداث? سواء من خلال العمل على ضبط الحالة الأمنية? أو بترك المجال أمام السياسيين والقوى المدنية للبحث وإنجاز خطوات المرحلة الانتقالية. لكن يبقى الحديث عن حقيقة دور الجيش المستقبلي رهنا بالوقوف على مدى تركه النقاش السياسي حرا بين القوى المدنية. وهنا ما ينطبق على موقف الجيش من كافة الأطياف السياسية ينطبق على الإسلاميين إلا إذا ظهرت مؤشرات على مواقف خاصة من قادة الجيش أو بعضهم تجاه الإسلاميين.
ومن بين العوامل المؤثرة على مستقبل الإسلاميين? يأتي دور القوى الغربية التي ظلت على مدى عقود تنظر إلى النظام العلماني السابق باعتباره حائط صد أمام هيمنة الإسلاميين? وظلت حريصة على علاقات قوية معه. وبالرغم من أن هذه القوى سارعت إلى تأكيد حرصها على وجود ديمقراطية حقيقة في تونس إلا أن شكوكا عديدة تحيط بمدى تحركها لصالح جهة سياسية دون أخرى.
وما زالت بعض القوى السياسية تبدي خشيتها من أن تعود فرنسا لتلعب نفس الدور الذي لعبته في دول أفريقية قبل ذلك? بحيث تفرض على التونسيين جنرالا آخرا يلعب نفس الدور الذي لعبه بن علي? ما قد يعيد التونسيين إلى نقطة الصفر.
وفي محاولة لتبديد مخاوف الغربيين من أن تقع تونس في قبضة الإسلاميين? وذلك إبان الاحتجاجات? قال راشد الغنوشي: إنهم في الغرب “يعلمون أن الإسلاميين ليسوا من يحرك الشارع”? معتبرا ذلك “وهم في الأذهان” كان يروج له بن علي لاستدرار عطف الغرب? مؤكدا على أن ليس في قدرة أي حزب لا الإسلاميين أو غيرهم أن يحركوا كل هذه الملايين في الشارع التونسي.
ومن بين العوامل المؤثرة على الإسلاميين ومستقبلهم? دور القوى المعادية للتيار الإسلامي في تونس? والتي ترعرعت في ظل حكم نظام علماني متشدد استمر لعقود? وهي قوى مختلفة (سياسية واقتصادية وثقافية) ينظر إلى كونها من مخلفات الحكم السابق الذي اتبع سياسة تجفيف المنابع ضد الإسلاميين.
فقبيل هروبه بساعات? قال السفير التونسي لدى اليونسكو (المازري حداد) أن بن علي أعرب له عن مخاوفه من وصول الإسلاميين إلى السلطة? وقال حداد لقناة “الجزيرة” أن بن علي أخبره خلال محادثة هاتفية أنه يخشى من وصول من أسماهم “الإخوانجية” في إشارة إلى حركة النهضة. وتابع قائلا: “هل ترضون أن يصل الإخوانجية للحكم?”. وبدا واضحا أن بن علي ظل يستخدم حتى آخر لحظة في حكمه “فزاعة” الإسلاميين? أي التخويف من خطرهم في حال وصولهم للحكم? لتحقيق أغراضه السياسية.
وخلال إعلانه الاستعداد للعودة إلى تونس نفى زعيم حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي أن يكون ذلك تم باتفاق مع السلطة المؤقتة? وأفاد فقط باتصالات جرت بين الحركة والأحزاب القائمة في تونس.
وبينما أجرى الوزير المكلف? محمد الغنوشي? مشاورات مع بعض زعماء المعارضة في الداخل
لبحث ترتيبات المرحلة السياسية المقبلة إلا أن هذه المشاورات اقتصرت على الأحزاب التي تتمتع باعتراف قانوني ولم تتعداها إلى قوى فاعلة ومؤثرة وإن ظلت محظورة بأمر النظام السابق وعلى رأسها القوى الإسلامية على غرار حركة النهضة.
وفي تصريح له اعتبر القيادي الإسلامي? علي العريض? عدم الاتصال بالنهضة “خطأ يدل على استمرار عقلية إقصاء الإسلاميين? مما يؤشر على عدم حدوث نقلة نوعية”? برأيه. وإن كان لم تتضح بعد حقيقة هذا الإقصاء ومدى استمراريته إلا أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com