عربي ودولي

الشقق السكنية في غزة … غلاء فاحش وشروط أصعب

يتنقل ما بين الأبراج السكنية والعمارة وحتى منازل المخيمات متلاصقة الجدران كأنه يبحث عن إبرة في كومة قش لتتفاجئ بأنه يبحث عن شقة سكنية ليبدأ حياته الزوجية .. منذ شهر يبحث عن منزل ليعيش فيه هو وزوجته التي سيتم الزفاف بها بعد شهر و إلي ألان لم يجد هذه الشقة ولا يعلم كيف سيتم زفافه بلا شقة تأويه .
تابعنا مع محمود رحلت البحث عن منزل العمر في شوارع  قطاع غزة التي التهبت بنيران الغلاء الفاحش في كل شي وها هي ألان تنقض علي فريسة جديدة وهي الشقق السكنية ,وما يؤلمك أن صناع القرار والساسة ينظرون ويتأملون بدون حلول لارتفاع هذه الأسعار بالإضافة إلي الشروط التي لا تنتهي في عقد الايجار .
هذا الارتفاع الذي يزيد يوما بعد يوم دون أن نجد احدا?ٍ يتحرك أو حتى يشعر بضيق جيب المواطن الغزي.. تتعدد وتزيد كل يوم طرق الاستغلال وتنعكس سلبا علي الحياة الاقتصادية السيئة أصلا.
كلما دخلنا علي برج سكني أو عمارة نجد أن أسعار استئجار الشقق السكنية في ارتفاع مع وضع شروط لا تنتهي كما في كثير من الأماكن نجد من تسأله عن شقة مناسبة يقبض عينة وكأنك تسأله عن شيء غريب ليجاوبك "لا يوجد عندنا ممكن أن نضعك علي قائمة الانتظار" هل أصبح الأمر كذلك في تأجير الشقق على قائمة انتظار???!!!
محمد بعد مرور يوم كامل من السؤال والاستفسار ذهب إلي خطيبته ليناقشها في إمكانية أن تعيش في بيت العائلة لأنه لم يجد شقة مناسبة فارتفاع الأسعار حرمة أن يجد عش لزواجه كما انه لن ييأس في البحث علي أمل أن يجد شقة تناسبه في سعرها ومكان تواجدها .

حتى منازل المخيم

أم احمد في بداية العقد الخمسين هي الاخري تبحث عن منزل في مخيم الشاطئ لتستأجره لابنها المتزوج سابقا في منزلها فهي تريد أن تزوج ابنها الأخر وتضعه في نفس غرفة ابنها الأول الذي تزوج في منزلها .
حيث أن منزل العائلة لا يستوعب أكثر من شخص وزوجته وتقول "تفاجئت من الأسعار الخيالة التي أصبحت عليها ايجأر المنازل حتى في المخيم رغم أن المنازل اغلبها مازلت قديمة فكيف بالشقق الواقعة في الأبراج والعمائر السكنية ".
محمد يذكر لنا معاناته في البحث عن شقة سكنية حتى يتم إجراءات الزواج النهائية فيقول "أكملت كل استعدادات الزواج فإنا خاطب منذ سبعة شهور وكل شهر كنت أكمل من راتبي شي ينقصني من أمور الزواج ".
ويقول بمرارة "لم أواجه صعوبة في شيء إلي أنني ابحث منذ أكثر من شهر عن شقة سكنية مناسبة حتى أتزوج بها ".
يضيف ان  لمشكلة في غلاء الشقق السكنية فلقد وجدت شقة سكنية بقيمة 350 دولار غير تكلفة الماء والكهرباء وهي عبارة عن غرفتين وصاله صغيرة ومنافعها حيث لا تتجاوز 100 متر.
يتابع أن اغلب الشقق بهذا السعر بالإضافة إلي وجود العديد من الطلبات من صاحب المبني السكني لا اعرف لماذا هذا الغلاء? ولو قبلت أن اسكن في مثل هذا السعر فلن يتبقي لي شيء من الراتب .

المنازل علي حسب عدد الأسرة

مروان يعاني من جهة أخري فهو وزوجته واولاده يتعدون السبعة أفراد و أصحاب الشقق السكنية يرفضون تأجيره لان عدد أفراد أسرته كبير.
ويقول "كلما أردت أن استأجر شقة يتم سؤالي كم عدد أفراد أسرتك وعندما اخبرهم بأنهم سبعة يرفض صاحب الشقة أن يؤجرني إياها بدعوى أن العدد كبير ويمكن أن يتسببوا في تخريب المنزل وإزعاج الساكنين الآخرين .
ويتابع " لم نكتفي بغلاء الشقق السكنية حيث تعدت 300 دولار ثمن الواحدة منها التي لا تحتوي إلي علي غرفتين وصاله ومنافعهم ليكمل علينا رفض الأصحاب الشقق التأجير لان عدد أسرتي كبير فهم لا يقبلون الا من  كان عدد أفرادهم اقل من 4 أشخاص ".
يصرح بحزن شديد "أين اذهب بعائلتي وأطفالي واستدرك قائلا?ٍ " في الختام وجدت شقة في منطقة بعيدة كثيرا عن أهلي وتكلفني 400دولار غير الماء والكهرباء وبالطابق الخامس عشر ".
يتعرض قطاع غزة إلي حصار هو حصار خانق أقامته إسرائيل على إثر نجاح حركة المقاومة الإسلامية حماس في الانتخابات التشريعية في 2006 ? ثم عززت إسرائيل الحصار بعد سيطرة حماس على غزة في حزيران 2007يشتمل الحصار على منع أو تقنين دخول المحروقات والكهرباء ومواد البناء بمختلف أنواعها  والكثير من السلع لذلك  انخفض عدد المباني السكنية مقارنة بارتفاع أعداد السكان في القطاع وزادت هذه المعاناة مع هدم العديد من المنازل خلال العدوان علي غزة من قبل إسرائيل في السابع والعشرين من ديسمبر 2008 وتشريد الآلاف من الأسر وبحثهم عن مكان يؤويهم .
احمد خمسة وعشرون عام وهو متزوج مذ شهر يقول "أنا وزوجتي لا نحصل في الشهر أكثر من 600

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com