أخبار اليمن

كلينتون: “قاعدة” اليمن قلق لنا والقضاء عليه أولوية

بحث الرئيس اليمني علي عبدالله صالح? أمس? مع وزير الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قضايا التعاون بين واشنطن وصنعاء في مجال مكافحة الإرهاب? حيث أكدت كلينتون أن البلدين يواجهان تهديدا?ٍ مشتركا?ٍ من “القاعدة” في اليمن? ووصفتها بأنها تمثل “قلقا?ٍ عاجلا?ٍ” والأولوية للقضاء عليها
وكانت كلينتون قد أنهت زيارة قصيرة لليمن استمرت لساعات التقت خلالها الرئيس علي عبدالله صالح ونائبه عبدربه منصور هادي ووزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي نقلت خلالها رسالة إلى الحكومة اليمنية عن الأهمية العاجلة لمحاربة “القاعدة”? وتناولت التعاون الأمريكي اليمني في مجال مكافحة الإرهاب وعددا?ٍ من القضايا الداخلية لليمن? من بينها العلاقة المتوترة بين السلطة والمعارضة على خلفية التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان .
وأكدت مصادر مطلعة أن الزيارة تأتي في سياق ترميم العلاقات اليمنية الأمريكية التي أصابها الوهن بعد تسريبات وثائق “ويكيليكس”? والتي كشفت عن تورط أمريكي في الضربات التي وجهت إلى تنظيم القاعدة في بعض المناطق اليمنية بواسطة طائرات أمريكية? ما خلف العشرات بين قتيل وجريح لدرجة دفعت بالرئيس صالح إلى عدم استقبال مسؤول أمريكي زار اليمن مؤخرا?ٍ احتجاجا?ٍ على ذلك .
وتشير ذات المصادر إلى أن القضية الثانية التي حملتها كلينتون بحث التعاون اليمني الأمريكي في مجال مكافحة الإرهاب? بالإضافة إلى وضع إستراتيجية بعيدة المدى بين صنعاء وواشنطن في مجال مكافحة الإرهاب? حيث من المقرر أن تزيد واشنطن من دعمها المالي المقدم لصنعاء في هذا المجال? خاصة في ظل الحديث عن تسهيلات لقدوم خبراء وقوات أمريكية وبريطانية إلى بعض المناطق اليمنية وإقامة معسكرات في 4 مناطق هي مأرب? حضرموت? شبوة وأبين? وهو ما تنفيه صنعاء .
وأوضحت مصادر في المعارضة أن كلينتون التقت ممثلي المعارضة ومنظمات المجتمع المدني? لكنها لم تعط إيضاحات حول مبادرة تردد أن كلينتون ستقدمها للأطراف السياسية لاستئناف الحوار بينها والمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة? المقرر أن تشهدها البلاد في أبريل المقبل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com