الصحــافــة والإعلام

الكشف عن ضغوط لاغلاق قناة “الميادين” بسبب مواقفها من قضايا المنطقة

شهارة نت – متابعات :
‫‏كشفت‬ صحيفة السفير اللبنانية عن توجه لشركة القمر الصناعي “عرب سات” التابعة للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات والعاملة تحت مظلة ما يسمى “الجامعة العربية” لفسخ عقدها مع الدولة اللبنانية ونقل محطة بثها من منطقة جورة البلوط في المتن في لبنان إلى عمان في الأردن وذلك لعدم اتخاذها ما سمته “إجراءات عقابية” بحق قناة الميادين.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لبنانية قولها إن “هذا التوجه يأتي في إطار الضغط على لبنان لإغلاق القناة بسبب مواقفها من العدوان الذي يشنه نظام آل سعود وحلفاؤه الخليجيون على اليمن وغيرها من القضايا في المنطقة”.
وتتوزع ملكية “عرب سات” على الدول الأعضاء في الجامعة العربية كافة ولكن المساهمة الأكبر هي للنظام السعودي الذي يمتلك 36 بالمئة من أسهمها كما أن مقر الشركة الرئيسي في الرياض.
وأوضحت المصادر أن الأمر لا يقتصر على التضييق على قناة الميادين فحسب بل يتعداه إلى الضغط على لبنان وحكومته إذ إن “إزالة باقة عرب سات من محطة جورة البلوط ونقلها إلى العاصمة الأردنية يعد مسا بالسيادة اللبنانية وهذه هي النقطة الأخطر لأن بث القنوات اللبنانية كافة عبر عرب سات سيصبح خاضعا حكما لسلطة الحكومة الأردنية وقوانينها وسيخرج بالكامل عن سيطرة الدولة اللبنانية كما أن الخطوة إن تمت ستؤدي إلى خسارة وزارة الاتصالات مكتسبات مالية تحققها من رسوم البث الفضائي”.
بدوره قال مصدر مسؤول في قناة الميادين لصحيفة السفير إن القناة “تلقت كتاب إنذار من إدارة عرب سات على خلفية تعليق لضيف إيراني حول كارثة التدافع في منى وذلك خلال حلقة تلفزيونية بثت في أيلول الماضي اعتبر أن ما ورد في تلك الحلقة مخالفة لشروط التعاقد بين القناة وعرب سات” مشيرا إلى أن “القناة ردت في كتاب عبر محاميها بأنها لم تخالف شروط البث وأن ما ورد في الحلقة جاء على لسان الضيف وليس على لسان مقدم البرنامج وأنها تحتفظ بحق الرد القانوني وتعويض حقوقها المادية والمعنوية”.
واعتبرت الصحيفة أن الضغط على قناة الميادين يندرج في إطار العمل الحثيث الذي يقوم به نظام آل سعود لتقليص هامش “الحرية المتاح للأصوات المعارضة للحرب على اليمن” لافتة إلى أن الحديث عن نقل البث من لبنان إلى الأردن “قد يكون مجرد تهويل سياسي أو تحذير لدفع السلطات اللبنانية إلى اتخاذ إجراءات بحق الميادين أو غيرها من القنوات البعيدة عن الخطاب المصفق للعدوان السعودي على اليمن”.
وكانت شركة “عرب سات” ألغت بث قناة الميادين عن قمر “سي 5″ الذي يغطي إفريقيا ودول المغرب العربي وبقي بث القناة عبر مدار “بدر 4″ المطالب بتوقيفه من لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com