العلـوم والـتـكنولوجـيا

مايكروسوفت تتحالف مع ايه.ار.ام في أنشطة جديدة للكمبيوتر اللوحي

تخطو مايكروسوفت أكبر خطواتها ابتعادا عن تحالف مربح طويل الامد مع انتل كورب وذلك بالتحالف مع ايه.ار.ام هولدنجز البريطانية لمنافسة ابل في مجال الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية.
وتعتزم مايكروسوفت ثاني أكبر شركة أمريكية للتكنولوجيا تصميم اصدار من نظام تشغيل ويندوز يتوافق مع الرقائق التي تصممها ايه.ار.ام منافسة انتل التي تهيمن على سوق صناعة الرقائق للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي.
وأعلن ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت الخطوة في كلمته الافتتاحية لمعرض الالكترونيات الاستهلاكية في لاس فيجاس متطلعا لاقناع المستثمرين بقدرة شركته على الاحتفاظ بهيمنتها على عالم يتحول عن أجهزة الحاسب الشخصي.
وقال بالمر “أيا كان الجهاز الذي تستخدمه الان أو مستقبلا فسوف يكون ويندوز حاضرا .. سيكون ويندوز في كل مكان وفي الاجهزة من جميع الانواع وبدون تنازلات.”
ولم يقتنع المستثمرون والمحللون على الفور بقدرة شركة البرمجيات العملاقة على الاحتفاظ بهيمنة نظام التشغيل ويندوز في الوقت الذي يتصدر فيه جهاز اي.باد من ابل سوق الكمبيوتر اللوحي المزدهرة ومع اجهزة هواتف ذكية تعتمد على نظام اندرويد من جوجل.
وقال ال هيلوا المحلل لدى اي.دي.سي “الكمبيوتر الشخصي لن يكون هو الحل المهيمن بنسبة 95 بالمئة بعد خمس سنوات من الان.”
وأدى افتقار مايكروسوفت الى استراتيجية متماسكة لاجهزة الكمبيوتر اللوحي لتراجع سعر سهمها العام الماضي ومازالت الاسهم تتحرك قرب نفس المستوى الذي كانت عليه قبل ثمانية أعوام.
وقال برنارد بارنيكل المحلل لدى باسيفيك كرست للاوراق المالية “رأينا بالفعل أجهزة الكمبيوتر الشخصي تفقد هيمنتها كمنصة لوظائف الكمبيوتر… على مايكروسوفت أن تواجه حقيقة أن ابل تجعل هذه الاجهزة قوية بالفعل.”
وتحرك مايكروسوفت هو احدث انتصار رئيسي لايه.ار.ام التي تخطو خطوات واسعة في مجال الحوسبة المتنقلة والتي أعلنت امس الاربعاء أيضا أن شركة نفيديا لرقائق الرسوم ستبدأ تصميم معالجات صغيرة مركزية لاجهزة الكمبيوتر التي تعتمد على تصميمات ايه.ار.ام.
ويمثل توجه مايكروسوفت الجديد تحولا عن انتل التي هيمنت رقائقها على انظمة تشغيل ويندوز على اجهزة الكمبيوتر الشخصي وكذلك يشير الى تفكك تحالف “وينتل” الاسطوري الذي وضع معيارا للاجيال الاولى من أجهزة الكمبيوتر.
ولم تذكر الشركة الامريكية اطارا زمنيا لطرح الاصدار الذي تدعمه ايه.ار.ام من نظام التشغيل لكن ستيفن سينوفسكي رئيس وحدة ويندوز قال ان مايكروسوفت عادة ما تنتظر 24 الى 36 شهرا بين اصدارات ويندوز الرئيسية ما يشير الى أن تاريخ اطلاق الاصدار الجديد قد يكون بين أكتوبر تشرين الاول 2011 وأكتوبر 2012.
ويعني هذا أن اطلاق كمبيوتر لوحي قادر على منافسة اي.باد الذي تنتجه ابل قد يستغرق عاما أو أكثر وهو ما يعني ان المنتج الجديد قد يتأخر كثيرا عن اللحاق باي.باد ويحمل رهانا على استمرار سوق الكمبيوتر اللوحي الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com