ثقافــة وفنــون

هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تقيم دورات تدريبية لطلبة الجامعات في أعمال الترميم

تواصل إدارة الترميم في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث استضافة متدربين من مختلف المعاهد والجامعات والمؤسسات المختصة? وذلك بهدف التواصل مع هيئات التدريس والطلاب بما يؤدي إلى إشراك الأجيال القادمة في الحفاظ على تراثها الثقافي.
ويستمر البرنامج التدريبي على مدار العام كجزء من برنامج الإدارة لتوعية الجمهور? وهي مبادرة تهدف إلى تطوير قدرات هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كمركز للمعرفة والتميز في مجال الحفاظ على التراث الثقافي. ويركز البرنامج على زيادة الوعي من خلال المحاضرات العامة? والنشر? وبرامج زيارة أنشطة الترميم الجارية والتعر?ف عليها? والتعاون مع العديد من المؤسسات في مشاريع تهدف لتعزيز جهود الحفاظ على التراث الثقافي لإمارة أبوظبي? وتوفير التعليم والتدريب المتخصص في هذا المجال مثل ورش العمل? والدورات وتمويل الأبحاث في مجال حفظ التراث.
ويهدف برنامج التدريب بإدارة الترميم إلى التوعية وتوفير فهم أفضل للمباني التاريخية ونشر المفاهيم الأساسية للحفاظ على التراث? وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي. وانضمت مؤخرا?ٍ ثلاث طالبات إماراتيات يدرسن الهندسة المعمارية في جامعة الإمارات العربية المتحدة? حيث قمن بمساعدة مهندسي ترميم المباني التاريخية? كما قمن بإجراء البحوث على التراث المعماري والعمراني الحديث لإمارة أبوظبي? وساهمن كذلك في توثيق حالات المباني التاريخية كجزء من برنامج ترميم الطوارىء? هذا بالإضافة إلى جمع الروايات الشفهية من خلال مقابلة أصحاب أو سكان المباني التراثية في مدينة العين أثناء فترة التدريب? واطلعن على الخبرات في مجال تقنيات البناء التقليدية من خلال ورش عمل الهيئة? وتعلمن كيفية صناعة الطوب الطيني ومواد البناء التقليدية? وتعرفن على بعض التجارب والإختبارات الكيميائية لتحليل المواد لأغراض ترميم المباني التراثية.
وقد عبرت الطالبات عن سرورهن بهذه التجربة? وبمعرفة الوسائل الممكنة لتدريبهن كمهندسات معماريات في مجال الحفاظ على التراث المعماري? وكيف يمكن أن يسهمن في الحفاظ على التراث في إمارة أبوظبي? كما عبرن عن سعادتهم وفخرهن بهذه الفرصة للتواصل الوثيق مع تراثهن الثقافي? والتي لم تتح لهن من قبل.
ونتيجة لهذا النجاح? فقد تم استقدام طلاب جدد من جامعة الإمارات العربية المتحدة? لمساعدة مهندسي الترميم واختصاصي التوثيق في العين. وكطلاب في الهندسة المعمارية فقد تم التركيز على مهام التوثيق الهندسي لحالات المباني التي يتم ترميمها حاليا?ٍ? وتلتزم إدارة الترميم بالمشاركة بخبراتها مع الطلاب من أجل جعل برنامج التدريب تجربة تعليمية حية للطلاب? فضلا?ٍ عن منحهم فرصة لصقل مهاراتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com