اراء وتحليلات

التدخين أفه أهلكت محبيها .. !!

التدخين هو آفة خطيرة يعلن عن أضراره في وسائل الإعلام? ويحذر منه الأطباء? وتقيم منظمات المجتمع المدني حملات تؤعية وورش عمل وندوات للتوعية بمخاطره? حتى ان التحذير قد صار مطبوع على باكت علبة السجائر نفسها يحذر المدخن من مخاطرها? ألا أن تدخين السجائر ينتشر ويتزايد بشكل كبير في عصرنا الحالي خاصة بين أوساط الشباب في سن المراهقة ? وذلك لقلة رقابة الأهل على أبنائهم? وقد يكون السبب أن الأب أو الأم في البيت أو المعلم في المدرسة من المدخنين? فيبدأ الشاب المراهق بمحاولة تقليد هذه الظاهرة او هذه الحركة الخاطئة على شكل تجربة ثم تصير هواية تقليد الكبار حتى تصبح في الأخير إدمان? ولهذا فقد أصبح الوالدين والمعلم الذين يعتبرا قدوة لجيل الشباب في البيت والمدرسة وفي الحياة ككل مدخنون فأين القدوة إذا في ذلك ?!!!
ويضل السؤال الغريب هو كيف يعلم أولئك المدخنون بمخاطر التدخين ويدركون ما تسببه السجائر من أضرار كثيرة بصحة الإنسان أولها مرض السرطان والرئة والتي تنتشر بشكل كبير هذه الأيام ?وتسبب أيضا أمراض القلب المميتة ? ومرض السل الفتاك ? ويتعرض المدخنون لخطر الإصابة بفقدان البصر والعمى بنسبة أعلى بأربع مرات من غيرهم نتيجة المشكلات البصرية التي يسببها دخان السجائر ? وقلة الشهية ? واسوداد وتأكل الأسنان ? وضعف الذاكرة ? كما أنها تسبب لمتعاطيها الكسل والخمول والضيق والضجر ? والإحساس بالتعب والإرهاق مما يجعله في اغلب الأحيان لا يستطيع انجاز أي عمل .
كما إن هناك أضرار أخرى غير الضرر الصحي مثل الضرر المالي وخصوصا?ٍ لأصحاب الدخل المحدود أو الأسر الفقيرة ? حيث يلجئون إلى التدخين من منظور أبعاد الضيق أو إراحة أنفسهم من مشاق الحياة اليومية وتدهور الحالة الاقتصادية ? وهم بهذه الحالة يزيدون من إرهاق أنفسهم وإنفاق أموال على التدخين بدون أي فائدة تذكر وإنما تزيد حالاتهم سوى?ٍ? وقد تصل بهم إلى الحالة النفسية التي تحرمهم من الحياة السوية
كما إن المراهقون عند إدمانهم على التدخين ويصلون إلى ظروف اقتصادية معدمة وعدم إمكانهم من شراء السجائر يلجئون لأساليب خاطئة لجلب المال كأخذ مال الغير ( السرقة ) والتحايل ? لهذا فان التدخين قد بات يمثل خراب للبيوت وتشتيت للأسرة ? وتدمير لحياة الفرد في اغلب الأحيان وتدهور حالته الصحية ? وكذا المرأة عند قيامها بالتدخين وهي حامل فهذا يعد خطرا مميتا على الجنين وعلى المرأة الحامل نفسها ? حيث أن دراسات عديدة قد أثبتت أن أطفال الأمهات المدخنات يستهلكن النيوكيتين الموجود في السجائر من خلال لبن الثدي ويسبب للطفل البكاء أكثر من غيره من الأطفال ويتسبب التدخين في نقص إنتاج اللبن عند الأمهات المدخنات ? وقد يسبب للطفل بعض الأمراض ومنها الغثيان – المغص – الحساسية – الموت المفاجئ … الخ .
ففي كل الأحوال فان التدخين لن يؤدي ألا إلى التهلكة ? ولذا يجب على كل الشباب الإقلاع عن التدخين حفاظا?ٍ على صحتهم واستقرار أسرهم ? وتجنب التهلكة كما في قوله سبحانه وتعالى : (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) (سورة البقرة 195 )? والحل هو إلا قلاع عن تلك الآفة السيئة حتى وان كان الإنسان مدمن عليها ? عليه ان يبدأ الإقلاع عن التدخين بقوة العزم والإرادة ومحاولة البحث عن الطرق المعينة على ذلك ? كالتوجه لجمعيات مكافحة التدخين أو ممارسة بعض الهوايات كالرياضة وتصفح الانترنت … الخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com