أخبار اليمن

تحتضنه محافظة حضرموت.. مؤتمر الوسطية الشرعية والااعتدال الواعي يفتتح أعماله

افتتح المؤتمر الدولي حول الوسطية الشرعية والاعتدال الواعي ( مدرسة حضرموت أنموذجا?ٍ ) أمس الثلاثاء أعماله في محافظة حضرموت.
وقال الحبيب أبو بكر العدني بن علي المشهور رئيس المؤتمر في حديث له “نحن نرحب بالضيوف الكرام الذين وفدو إلى هذا الوادي المبارك وهذا المؤتمر فرصة لتجديد مفهوم الحكمة اليمانية والإيمان اليماني المنصوص عليه في حديث المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.”
وعقد المؤتمر الذي يجمع عددا من العلماء والدعاة والباحثين والخبراء بين 21- 23 ديسمبر 2010م لمناقشة دور حضرموت في نشر مفهوم الوسطية الشرعية في جميع أنحاء العالم? وتنعقد فعاليات المؤتمر في قاعة العلامة عبد القادر بن احمد السقاف بالقرب من مدينة تريم التي اختيرت عاصمة الثقافة الإسلامية من قبل منظمة الإيسسكو للعام 1431هـ 2010م .
وقد أشار ضيف الشرف للمؤتمر العلامة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي إمام الجامع الأموي في دمشق بسوريا في حديث له إلى أن: “العالم الإسلامي يعاني من مشكلة أساسية كبرى وهي التفرق الذي يعاني منه على مختلف المستويات ? ويستدعي ذلك من المسلمين أن يبحثوا عن حل وفي مثل هذا المؤتمر نستطيع أن نوجد ذلك الحل بمعالجة العوامل الدينية وإذا توفر لدى المشتركين في المؤتمر الإخلاص نستطيع أن نضع أيدينا على المشكلة ونوجد العلاج الذي يقضي عليها .”
وتعتبر مدينة تريم منذ أول عهد الإسلام مركزا?ٍ لنشر العلم في اليمن? ومن سمات مدرسة حضرموت تقديم رسالة ذات وسطية ومحبة ورحمة .
وتحدث الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ عميد دار المصطفى بتريم للدراسات الإسلامية عن هذه السمات قائلا?ٍ “من أهم معالم المدرسة الحضرمية هي النظرة إلى العباد بعين الرحمة والاهتمام بالجمع بين العلم والتزكية بحيث لا ينفك واحد عن الآخر.”
وفي عصرنا الحاضر وصل تأثير المدرسة الحضرمية إلى جميع أنحاء العالم من جاكرتا إلى سان فرنسسكو الأمريكية وإلى السويد وإلى جنوب إفريقيا .
قال البروفوسور عبد الحكيم مراد عميد الكلية الإسلامية بكامبردج في تصريح له “اليمن منذ قرون أنتجت منهجية علمية تبرز الإسلام في صورته الحقيقية كرمز للاعتدال والتعايش ويسرني أن أرى هذا المؤتمر يعزز هذه الرسالة الخالدة.”
سيقدم عدد من العلماء والدعاة والخبراء والباحثين خلال أيام المؤتمر عددا من المحاضرات والابحاث? وفي مقدمة هؤلاء العلامة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي ضيف شرف المؤتمر والحبيب سالم بن عبد الله الشاطري مدير رباط تريم والحبيب عمر بن محمد بن حفيظ والشيخ أسامة السيد ممثل الشيخ علي جمعة مفتي مصر في المؤتمر ? والبروفوسور عبد الله باهارون رئيس جامعة الأحقاف بالمكلا والعالم والخبير التربوي الدكتور ابراهيم الحارثي الامين العام المساعد السابق لوزارة التربية والتعليم بالأردن والدكتور محمد عقيل المهدلي رئيس جامعة المعارف بماليزيا والدكتور احمد بن سميط من جامعة قابوس بعمان والحبيب عمر بن حامد الجيلاني مفتي الشافعية بمكة والحبيب علي زين العابدين الجفري مدير عام مؤسسة طابة بأبو ظبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com