كتابات

اللعبة القاتلة … الألغام الأرضية … والخطر المتزايد

قد تبدو وكأنها لعب أطفال? لكنها في واقع الأمر أكثر فتكا?ٍ من أي شيء آخر قد تصادفه في مستودع لعب أطفال عادي. بعد الهدنة التي توصلت إليها الحكومة اليمنية والحوثيين في شمال البلاد مطلع هذا العام ومع بدء عودة النازحين إلى ديارهم? ما يزال يتذكر سكان المنطقة وبقسوة خطر الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة. في حادثة وقعت مؤخرا?ٍ? ذهب صبي من النازحين في زيارة مع قريب له إلى مديرية الملاحيظ? في محافظة صعدة. وقد وجد في طريقه ما اعتقد أنه لعبة غريبة ومسلية? ما جعله يعود بهذا الشيء الغريب إلى مخيمات النازحين في المزرق- محافظة حجة. وبعد أيام قليلة انفجر ذلك الشيء مخلفا?ٍ إصابات بليغة في جسد الطفل الصغير وأمه أيضا?ٍ.
يدرك الشعب اليمني مخاطر الألغام الأرضية جيدا?ٍ. فخلال العقود الماضية? ابتداءا?ٍ بقيام الثورة مرورا?ٍ بالحرب الأهلية صيف عام 1994 حتى النزاع في صعدة? شهدت اليمن عددا?ٍ من النزاعات والتي ساهمت كثيرا?ٍ في تفاقم مشكلة الألغام والذخائر غير المنفجرة. ومنذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في فبراير الماضي? سقط أكثر من خمسين شخصا?ٍ بين قتيل وجريح بسبب ألغام أرضية في المناطق المتضررة من النزاع حسب بعض التقارير. وفقا?ٍ لمنظمة سياج لحماية الطفولة? وهي منظمة غير حكومية مقرها صنعاء? فقد قتل عشرة أطفال في تلك الحوادث والتي وقع معظمها في المناطق التي عاد إليها النازحين مع بعض الانفجارات في المناطق المحيطة بمخيمات اللاجئين والتي يفترض أن تكون آمنة في الأساس. وكانت واحدة من أبشع الحوادث قد وقعت في ربيع هذا العام عندما ق?ْتل ثلاثة أطفال وشخصين بالغين في انفجار بالقرب من مدرسة في المزرق. و?ْيقال أن الأطفال كانوا يبحثون في كومة من الخردة المعدنية عن أشياء لبيعها? عندها وجدوا لغما?ٍ أرضيا?ٍ وانفجرت القنبلة في أيديهم.
عباس فتى في العاشرة من العمر يعيش في مخيم المزرق (1) مع أسرته. في مايو الماضي? ذهب عباس وأخيه الصغير برفقة عمهما إلى الملاحيظ وكانت تلك الرحلة تخفي لهم عواقب وخيمة. “كنا ذاهبين إلى منزل عمي عندما داس العم على لغم أرضي. انفجر اللغم وقتله فيما أصبت أنا بجروح خطيرة ولم أعرف بعدها ماذا حدث.” فقد عباس عينه اليسرى في الانفجار في حين تعرض شقيقه لجروح مماثلة. الجروح الناجمة عن شظايا القنبلة ما تزال واضحة? في حين تعيق درجات الحرارة المرتفعة في المخيم تسريع شفاء عباس. وإذا كانت الجروح الجسدية تستغرق كل هذا الوقت للشفاء? فيمكن للمرء أن يتخيل كم من الوقت سيستغرق العلاج النفسي لهؤلاء.
ألغام للبيع
يعبر توفيق ردمان? مستشار اليونيسف في مجال حماية الطفل في حرض- أقرب مدينة إلى مخيمات المزرق- عن قلقه البالغ إزاء الحوادث الأخيرة موضحا?ٍ أنه وفي أعقاب سلسلة من انفجارات الألغام الأرضية في فصل الربيع? قامت اليونيسف بمساعدة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لتنفيذ حملة توعية في المخيمات. ومع ذلك? هناك المزيد يتوجب القيام به لا سيما في المناطق التي يعود إليها النازحين. يقول ردمان ” تظهر هذه الإصابات والوفيات الحاجة الماسة لرفع مستوى التوعية بمخاطر الألغام وأنشطة التخلص من الألغام.”
ولمعالجة هذا الوضع الخطير? اقترحت اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة رعاية الأطفال خطة عمل “لإزالة الألغام في المناطق المتضررة”.الخطة تهدف للحد من خطر الموت والإصابات الناجمة عن الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة علاوة على المساعدة في عودة النازحين إلى مجتمعاتهم المحلية بأمان. ومن بين الأنشطة المقترحة تنظيم حملات للتوعية الشاملة بمخاطر الألغام في المدارس ومخيمات النازحين والتجمعات والمجتمعات المحلية في المحافظات المتضررة من الصراع إضافة إلى القيام بعمليات واسعة النطاق لإزالة الألغام. يسبق هذا تدريب لمتطوعين وكذا القيام بالمسوحات اللازمة للتخلص من الألغام الأرضية.
تدابير تفضي إلى نتائج ملموسة
مع كل سقوط أطفال بين قتيل وجريح بسبب الألغام الأرضية? تصبح الحاجة لبذل مزيد?ُ من الجهود أكثر إلحاحا?ٍ. تقول غادة كشاشي? رئيسة قسم حماية الطفل في مكتب اليونيسف باليمن “مخاطر الألغام الأرضية موجودة في اليمن منذ سنوات? لكن المشكلة أصبحت جلية أكثر الآن وتحتاج لاستجابات عاجلة. وتضيف “ما من شك أن الخطة المقترحة مؤخرا?ٍ سوف تخدم الكثيرين? حيث أنها تستهدف ما مجموعه 270,000 شخص? منهم 90,000 بشكل مباشر من خلال جلسات التوعية والأنشطة والباقي (180?000) عبر التوعية بمخاطر الألغام. ويشمل هذا الرقم 40,000 طفل يبدوا أنهم على المحك.” ومن شأن التنفيذ الناجح للخطة تمكين النازحين والمتضررين من التحرك بأمان في وإلى مجتمعاتهم المحلية? و توعية الأطفال في أكثر من ثلاثين مدرسة بكيفية تجنب مخاطر الألغام الأرضية ومع التخلص من عدد كبير من الألغام والذخائر غير المنفجرة في المناطق المتضررة من الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com