غير مصنف

حضرموت: مؤسسة برامج التنمية الثقافية تختتم مشروع تعزيز المناصرة الوطنية للشفافية

اختتمت مؤسسة برامج التنمية الثقافية اللقاء التشاوري والدورة التدريبية التي نظمتها في محافظة حضرموت لمدة ثلاثة أيام للمسئولين التنفيذيين في عدد من المكاتب التنفيذية والمجلس المحلي ومنظمات المجتمع المدني بالمحافظة ضمن مشروع تعزيز المناصرة الوطنية للشفافية بمعايير المبادرة الدولية للموازنة المفتوحة الممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة يحيى الشرقي ان المشروع الذي ينفذ في أمانة العاصمة وعمران وصنعاء وعدن وحضرموت والحديدة يهدف إلى تسليط الضوء على تقييم مستوى الشفافية في المحافظة في إطار التقرير الدولي الخاص بمؤشر شفافية الموازنة العامة “او بي أي” الصادر عن منظمة “شراكة الموازنة الدولية أي بي إم”.
وأشار إلى أن المشاركين في اللقاء تلقوا دورتين تدريبيتين الأولى في مفاهيم الشفافية والثانية في الموازنة والحكم المحلي للمختصين والناشطين من أعضاء المجتمع المدني .
لافتا إلى أنه سيتم كذلك خلال الأيام القادمة تدريب المختصين في المجالس المحلية على استخدام الانترنت وإعداد وتحديث المواقع وإدخال البيانات الخاصة بالموازانات المحلية في موقع خاص سيتم إنشائه للمحافظة كي يسهل للجمهور والمهتمين الحصول على تلك البيانات بمجرد زيارة ذلك الموقع على شبكة الانترنت.
وفي ختام الدورة التدريبية واللقاء ألتشاوري قال الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة حضرموت الاخ خالد سعيد الديني أنه لابد من تضافر الجهود لتثقيف الرأي العام وتنمية أفكاره ضد ظاهرة الفساد المدمرة للفرد والمجتمع .
وأكد على أهمية تظافر الجهود الحكومية والمؤسسات العاملة في مجال مكافحة الفساد وتعزيز ثقافة النزاهة وقيم الشفافية في غرس مفاهيم الحكم الرشيد الذي يعد ضرورة ملحة لتحقيق التنمية المستدامة وإقرار شفافية تدبير المال العام كون ذلك من الضرورات لتحقيق التنمية البشرية ومن ضمنها أهداف الإنمائية للألفية.
وأشار إلى أن ذلك اللقاء التشاوري أكتسب أهميته كونه يندرج في إطار دعم جهود الدولة لاجتثاث آفة الفساد في ظل حضور عدد من رجال الفكر والإعلام وقيادات منظمات المجتمع المدني والأكاديميين والباحثين بهدف تجسيد الشراكة مع الدولة في محاربة الفساد وخلق وعي مجتمعي يجرم هذه الآفة والمساهمة في حملات التوعية والتثقيف ورفع الوعي بمخاطره على كافة شرائح المجتمع .
من جهتها استعرضت الأخت انتصار الشوافي رئيسة وحدة بناء القدرات بالمؤسسة النتائج المتوقع تنفيذها وآليات التنفيذ بعد أن تلقى المشاركين على مدى ثلاثة ايام مفاهيم الشفافية واليات المناصرة الهادفة إلى تعزيز ممارسات الحكم الرشيد وتلبية الاحتياجات والتعرف على مبادئ الإدارة الرشيدة لتحقيق التنمية البشرية مؤكدة أن قضية الموازنة العامة من أهم قضايا الشفافية ? مبينة ان المشروع يأتي في إطار برنامج الإدارة الرشيدة كونه يهدف بشكل رئيسي لتعزيز شفافية الموازنات العامة ? ويندرج ضمن برنامجي المؤسسة بناء القدرات وحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com