كتابات

الفصل من المدرسة جناية في حق أبنائنا!!

لكل مدرسة لوائح وقوانين يلتزم بها الطلبة? وإذا خالفوها تنالهم عقوبات قد تنتهي بفصل الطالب من المدرسة? وهذا يحدث في جميع المدارس اليمنية? ويعد قانونيا في نظر إدارات التربية والتعليم? وحتى في نظر المجتمع إذ يقتنع الآباء بفصل أبنائهم ويتركونهم للشارع..
إن فصل الطالب من المدرسة أراه خطأ جسيم في حق الطالب والمجتمع معا مهما كانت أخطاء الطالب? وبخاصة في مراحل التعليم العام? وذلك لأن فصل الطالب من المدرسة يعني إعطاءه فرصة ليقضي معظم وقته في الشارع في فراغ قاتل يملؤه المفصول بأي نشاط حتى لو كان إجراميا? ومعناه أن المفصول عرضة للاستقطاب السيئ من قبل كبار المجرمين في الشارع? ومعناه أن الطالب المفصول يتجسم عنده الإحساس النفسي بالنبذ? وينمو إدراكه بأنه مفصول لأنه شرير? وبالتالي يقنع نفسه بأنه أصبح حرا في ممارسة الشر? فليس هناك ما يخاف عليه بعد تشويه سمعته بالفصل من المدرسة.
الرأي السابق توصلت إليه بعد مشاهدتي لأربعة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 10-12 سنة تم فصلهم من إحدى المدارس بمنطقة هبرة في أمانة العاصمة ? شاهدتهم يتسكعون أثناء الدوام المدرسي بجوار المدرسة? ويمارسون التدخين? ويترقبون الفرص السانحة لممارسة مشاغباتهم بنوع من الاستمتاع بالمشاغبات والتحدي الواضح للمارة? وكأنهم يقولون للجميع: نحن قادرون على إيذائكم ما دمتم لم تحتوونا مع أبنائكم في المدرسة..
مهما كانت مبررات المدرسة لفصل التلميذ? فإن هذا الإجراء خطأ دينيا وتربويا وإنسانيا ووطنيا لأسباب كثيرة أهمها أنهم لم يبلغوا الحلم ليتم عقابهم بهذه البشاعة? والله -سبحانه وتعالى- قد تسامح مع الصغار ولم يكلفهم? وأمرنا بتربيتهم وليس بنبذهم وتضييعهم ..
ولأن الدور الحقيقي في التربية لا يزال يقع على عاتق المدرسة في المجتمع اليمني لأن الأمية مازالت تمثل عائقا كبيرا عن إدراك كثير من الآباء والأمهات لخطورة ترك أبنائهم للشارع..
ولذلك ففصل الطالب من المدرسة يؤدي إلى زيادة عدد المجرمين والمنحرفين? لأن الأسرة التي يتم فصل أبناءها لا شك أسرة تعاني من مشكلات? وغير مؤهلة للتربية? وبالتالي لن تدرك حجم المشكلة التي يعاني منها الابن إذا فصل من مدرسته? ولن تعوض فصله بإعادة تربيته بل ستتركه للشارع ليكمل ما أفسده الأهل والدهر فيه..
يجب أن تقتنع الإدارات المدرسية أن المفصول من المدرسة ي?ْعد مشروعا لمجرم جديد سيعاني منه المجتمع في المستقبل? وأن تتدارك إدارات التربية والتعليم هذا الأمر في أسرع وقت ممكن ? وتمنع العقاب بالفصل في كل المدارس الحكومية مهما كانت الأسباب.
هناك بدائل تربوية تصلح الطالب وتمنعه من التمادي في الانحراف? ويمكن للمدرسة أن تمارسها في حق الطالب المخطئ? ومن هذه البدائل : أن تخصص غرفة في كل مدرسة تسمى غرفة التأديب? يداوم فيها كل الطلاب المخالفين للنظام? ويكلف الأخصائيون النفسيون والاجتماعيون في المدرسة بالجلوس معهم والاستماع إلى مشكلاتهم? وإعداد ملفات بحالاتهم? والتواصل مع أسرهم علهم يتفاعلون مع مشكلات أبنائهم? ثم إعداد برامج علاجية تناسب حالة كل واحد فيهم وتطبيقها عليهم فترة كافية حتى تطمئن المدرسة إلى أن سلوك الطالب قد تعدل..
ينبغي أن تتبع المدرسة أساليب تربوية تبقي الطلبة المخالفين داخل المدرسة? وتحد من تدهور حالاتهم? وتؤدي إلى تعديل سلوكهم ? حتى لو أدى الأمر إلى أن يتم حرمانهم من الاختبارات وتجاوز المستوى الدراسي الذي هم فيه? فتعديل سلوكهم المنحرف أهم من اجتياز المستويات الدراسية.. نتمنى أن نجد مدارسنا واعية بمسئولياتها التربوية تجاه الأبناء…
ينبغي أن تحاول المدرسة أن تعالج مشكلات طلابها? فإذا يئست من الإصلاح فينبغي ألا تسكت على انحراف الطالب? وتكتفي برميه في الشارع? بل عليها أن تستعين بجهات أخرى أكثر قدرة على احتوائه وإعادته إلى الصواب? المهم ألا تتخلص المدرسة من الطالب بإلقائه خارج أسوار المدرسة.
البعد عن عقوبة فصل الطلاب المخالفين من المدرسة وسيلة من وسائل الحد من تزايد عدد المجرمين في المجتمع.. ..فهل وصلت الرسالة ?!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com