ملفــات سـاخنـــة

في ندوة الحريات الصحغية.. سفير الاتحاد الأوروبي: قلقون من مشروع الصحافة الجديد

السفير ميكيليه : تدفق المعلومات أمر يحتاجه اليمن ? وقلقون من مشروع قانون الصحافة الجديد

كرمان : متضامنون مع صحيفة الأيام و الزميل عبد الإله شائع ? ,واحتكار الحكومات لامتلاك وسائل الإعلام المسموعة والمرئية ? وخدمات الانترنت والبث الالكتروني أحد أبشع الانتهاكات التي تطال حرية الصحافة .


المخلافي : على الصحفيين أن يضعوا قواعد مهنتهم بأنفسهم ? ومجمل ما ورد في قانون الجرائم والعقوبات يحاصر الصحفي ويتعارض مع مقتضى حرية الرأي والتعبير .


طاهر : من أهم معايير الأداء التي تحمي حرية الرأي والتعبير هو الحق??ْ في إنشاء? الإذاعات? والمحطات? التلفزيونية?. .. وضمان?ْ تعددية? الصحافة? ووسائل?ِ الاتصال? الأخرى .


الآنسي : إنشاء المحاكم والنيابات المتخصصة بالصحفيين أحد أهم الانتهاكات التي تتعرض لها الحريات الصحفية في اليمن.


بين الضمانات وآليات الحماية للحريات الصحفية دار نقاش ومداخلات بين الصحفيين والمختصين في هذا الشأن في ندوة أقامتها منظمة صحفيات بلا قيود و بعثة المفوضية الأوربية بصنعاء يوم الأحد 12/12/2010م تحت عنوان (( الحريات الصحفية في اليمن الضمانات والمسؤوليات وآليات الحماية ))
وفي كلمته عبر رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي في صنعاء ميكيليه سيرفونه دورسو عن قلقه من مشروع قانون الصحافة الجديد في اليمن والذي لا ترغب به نقابة الصحفيين اليمنيين حد قوله? مؤكدا أن ذلك " شيء لا يحتاجه اليمن"
وطالب ميكيليه بتمكين وتشجيع الإعلام المستقل في ظل المشهد الإعلامي العام في اليمن ? وكذا تشجيع الحكومة اليمنية على الإيفاء بالتزاماتها في مجال الحريات الصحفية? لافتا إلى عزم الإتحاد الأوروبي العمل بشكل أوسع مع المجتمع المدني وتواصله مع المدافعين عن حقوق الإنسان? متمنيا?ٍ بقيام الاتحاد الأوروبي بدعم الإعلام اليمني في المستقبل للمساهمة في دعم مستقبل اليمن.
واعتبر السفير تدفق المعلومات أمرا?ٍ مهما لأي مجتمع باعتبارها تلعب دورا محوريا في التنمية? مؤكدا أن ذلك ما يحتاجه بلد مثل اليمن? لافتا إلى سماعه بتدهور حرية الصحافة في اليمن .
وفي كلمتها أشارت توكل كرمان رئيسة منظمة صحفيات بلاقيود إلى ان "احتكار الحكومات لامتلاك وسائل الإعلام مقروءة ومسموعة ومرئية ? فضلا عن وسائط تقديم خدمات الانترنت والبث الالكتروني يعد أحد أبشع الانتهاكات التي تطال حرية الصحافة " ? وأنه " لا صحافة حرة دون توفر حق المواطنين المطلق في امتلاك وسائل الإعلام ووسائط نقل المعلومة .. بحيث يغدوا حقا?ٍ أصيلا كحق الإطلاع عليها مطلقا بلا قيود .. ومرتفعا بدون سقف أو حدود تحول دون تدفق المعرفة وتداول المعلومة بين الأفراد والشعوب والأمم"
وأكدت على أنه " حين تكون كافة المعلومات ذات الشأن العام في متناول الجميع بسهولة ويسر فإن هناك صحافة حرة فعالة وهناك مجتمع ديمقراطي وحكومة رشيدة "
مضيفة : ان ما تعرضت له صحيفة الأيام من مصادرة وانتهاك كبير طال كافة محرريها وناشرها ومراسليها ? وما تعرض له الزميل عبد الإله حيدر شائع من إخفاء قسري ثم محاكمته في محكمة أمن دولة غير دستورية يعدان مثالان على المتاعب والانتهاكات التي تجلبها تداول المعلومة وبث الخبر على الوسط الصحفي في اليمن ? موجهة الدعوة باسم المشاركين " إلى إطلاق صحيفة الأيام وإيقاف المحاكمات غير الدستورية بحق ناشرها ومحرريها مثلما ? وتأكيد التضامن مع الصحفي حيدر شائع و المطالبة بإطلاق سراحة وإدانة ما تعرض له من انتهاك وإرهاب "

• التدفق الحر للمعلومة وأهمية الحصول عليها

وفي ورقتها المقدمة للندوة حول " تدفق المعلومة وأهمية الحصول عليها " أشارت الكاتبة الصحفية هدى العطاس إلى أن " الحق في الحصول على المعلومة أو الوصول إلى مصادرها ليس ترفا جماهيريا? بل يندرج ضمن أولويات المصفوفة الحقوقية " مؤكدة على " أنه من دون تجسد هذا الحق عبر جملة من التشريعات والإجراءات والآليات التي تضمنه و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com