اﻹقتـصاديـــة

لأول مرة في اليمن تدريب تذوق البن

قامت وكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر في إطار مشروع تطوير انتاج البن في اليمن بتدريب 25 شاب وشابة على اساليب تذوق البن وتقييمه.
التدريب الذي استمر لمدة اربعة ايام ابتداء من الإثنين الماضي كان الخطوة الأولى من برنامج تدريبي طويل المدى لمدة عام. قام بالتدريب المدرب المكسيكي مانيول دياز والذي لديه اكثر من 20 سنة من خبرة تراكمية في مجال البن الطبيعي.
تقول مسئول التدريب الاستاذة فايزة السليماني “في البداية طلبنا من 80 شخص بصفات معينة الحضور لإختبار التذوق الأولي ومن هؤلاء اخترنا 25 شخص نجحوا في هذا التقييم وهؤلاء سيتم إعدادهم ليكونوا اول دفعة من متذوقي البن في اليمن.”
عملية التذوق تشمل فحص حبة البن من ناحية اللون والشكل والوزن ومن ثم استنشاق رائحة القهوة? تمييز طعمها من ناحية الحلاوة او المرارة بالإضافة الى كثافة ولونها بعد مزجها بالماء. بعد عدد من المراحل يتم تقييم البن ووضع درجة اقصاها 100% له تسمح بتسعيره للسوق الخارجية.
وتقول مرفت حيدر مسئول مشروع انتاج البن في الوكالة: ” بالرغم من ان اليمن تعتبر من اشهر الدول المنتجة للبن لسنا نحن اللذين نحدد سعر البن الذي نبيعه انما يفعل ذلك المشترى وبالتالي نقع تحت رحمة تقييمهم ببساطة لأنه لا يوجد لدينا مقيمين او متذوقين. هذا التدريب سيسمح لليمن ان تتحكم بسعر الين وبالتالي الاستفادة اكثر من هذا المنتج القيم.”
الجدير ذكره أن اليمن انظمت منتصف هذا العام الى منظمة البن العالمية وهذا يساعد اليمن على تسويق منتجها وبيعه بأسعار اعلى في الاسواق الخارجية.
تنتج اليمن حاليا ما لا يزيد عن 19 الف طن من البن الطبيعي المجفف بأشعة الشمس ويتم تصدير اقل من 30 بالمائة منه الى السعودية? امريكا? المانيا واليابان وبعض الدول الأخرى.
هذا المشروع يشمل عدد من المراحل من خلال دراسات ميدانية لحقول انتاج البن في اليمن. قامت الوكالة بعمل دراسة انتاجية في محافظتين منتجتين للبن في اليمن بدأت في الشهر الماضي هما تعز ويافع. بعد انتهاء الدراسة والتي تعد الأولى من نوعها ايضا بسبب اعتمادها على المعطيات الميدانية الواقعية سوف تخرج بمقترحات لتحسين جودة وكمية البن المنتج في هاتين المحافظتين.
كما يشمل هذا المشروع تنظيم المؤتمر العالمي الثاني للبن الطبيعي والذي سيبدأ يوم الإثنين 13 ديسمبر 2010. هذا المؤتمر يأتي بعد 3 سنوات من المؤتمر الأول والذي اقيم في المكسيك.
يقول وسام قائد المدير العام للوكالة: “سيأتي الى هذا المؤتمر تجار وخبراء وحتى مزارعين للبن الطبيعي من حول العالم. سوف تكون فرصة لهم للتعرف على تجار ومزارعي اليمن ومن خلال هذه اللقاءات يمكنهم تبادل الخبرات واجراء علاقات تجارية جديدة تصب في مصلحة انتاج البن في اليمن.”
المؤتمر والذي يتم تمويله من الحكومة اليمنية من خلال الصندوق الإجتماعي للتنمية الذي تتبعه الوكالة سوف يعقد في الموفنبيك لمدة يومين وسيتم افتتاحه من قبل رئيس الوزراء.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق