حقــوق وحريـات

بعد لجوؤها إلى شيخ مشائخ عبس.. فتاة ترفع قضية ضد والدها لرفضه تزويجها

في قضية وصفت بأنها الأولى من نوعها.. طالب المرصد اليمني لحقوق الإنسان المحكمة الابتدائية والجهات المعنية في “مديرية قفل شمر” بمحافظة حجة بتوفير الحماية القانونية والحفاظ على حياة أحدى الفتيات اليمنيات وذلك بعد رفعها دعوة قضائية ضد والدها.
وعلم موقع “شهارة نت” من مصادر محلية أن الفتاة البالغة من العمر 22 عاما?ٍ قد لجأت قبل عدة أسابيع إلى شيخ مشائخ مديرية عبس وذلك بعد قيام والدها بفسخ خطوبتها من الشخص الذي ترغب فيه وإصراره على تزوجيها من شخص أخر دون رضاها وذلك بحجه أن الأول ينتمي لأسرة “غير أصل” وفق العائدات المتعارف عليها. وقالت المصادر أن تجمعا?ٍ قبليا?ٍ يتزعمه وكيل محافظة حجة “فهد دهشوش” يقوم بالضغط على الشيخ/ محجب عثمان محجب لإرغامه على تسليم الفتاة إلى والدها حتى يتسنى له تزويجها من شخص أخر.
المحامي والناشط الحقوقي أسعد عمر أكد من جانبه أن المرصد قد قام بتشكيل فريق برئاسته يضم عدد من المحاميين والناشطين الحقوقيين الذين وصلوا إلى محافظة حجة للدفاع عن الفتاة والوقوف معها في قضيتها الإنسانية التي تعد الأولى من نوعها في اليمن.. وأشار في تصريحه لـ”شهارة نت” إلى أن المرصد قد تقدم بمذكرة عاجلة إلى قاضي المحكمة الابتدائية طالبه فيها بتوفير الحماية اللازمة للفتاة وتمكينها من حقها القانوني والشرعي في اختيار من تريد. مؤكدا?ٍ أن الفتاة أصبحت بالغة ولها الحق في الزواج ممن ترغب دون اكراه وذلك وفقا?ٍ لما تنص عليه القوانين النافذة والأحكام الشرعية التي تلزم القاضي في مثل هذه الحالة بتعيين ولي أخر لتزويج الفتاة ممن ترغب وذلك بعد ثبوت عضول الوالد “رفضه” تزويجها.. وكذا عضول أولياء امرها المقربين إليها كالأخ والعم خصوصا?ٍ في ظل عدم وجود أسباب منطقية تقف وراء معارضة والد الفتاة على تزويج ابنته ممن ترغب. مؤكدا?ٍ أن الشرع والمبادئ الإنسانية المتفق عليها لا تقبل مثل تلك المبررات المتعلقة بأصل الشاب أو غناه او فقرة بقدر ما تهتم بمسألة الأخلاق والالتزام الديني.
وأضاف رئيس الفريق: ” أن الفتاة قد هددت بالانتحار في حال إرجاعها إلى أهلها
هددت بالانتحار مما دفع المرصد إلى المطالبة بتوفير الحماية القانونية والحفاظ على حياتها .

الصورة من الإرشيف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com