اراء وتحليلات

قطر تحلق بالعرب فوق السحاب

• سيظل يوم الثاني من ديسمبر يوما مشهودا على مر التاريخ , وسيظل يتذكره العالم بأسره على امتداد القارات , انه ذلك اليوم الذي وضعت فيه قطر العرب في مقدمة العالم , جعلتهم محط أنظار الجميع , أعادت الاحترام الممزوج بالإعجاب والمعتمد على الانجاز الذي جاء على صورة إبهار .
• قطر تلك الدولة الصغيرة في حجمها و الكبيرة في قدرها استطاعت ان تظهر للعالم قدر الإنسان العربي المتسلح بالعلم , والذي يسخر المال في خدمة الأمة ,ليصنع به تاريخا سيشهد به الكل على ممر العصور .
• قطر سارت على درب العالم المتحضر بعقلية الرجل العربي الذي أهدى للغرب أرقى وانفع العلوم عبر العصور الغابرة , لقد راهن القطريون ابتداء من أميرهم الشيخ حمد وحرمه الشيخة موزة ومرورا باللجان التي اختيرت بعناية بعيدة عن العرق والجنس واللغة والدين , لأنها عرفت ان تلك هي شروط الفيفا , فقد استعانت قطر من اجل ذلك بأعلى الشخصيات الرياضية وطرقت كل سبل النجاح ولهذا نجحت .
• قطر تفوقت على العجز العربي وهزمت الانكسار التي ملصوقا بالعرب , بينت للعالم بأنه يوجد في العرب من هو ند للدول العظمى , فأصبحت قطر دولة عظمى , هزمت أمريكا بهيمنتها ولم ينفعها حتى رئيسها الأسبق بيل كلينتون , تفوقت على الكمبيوتر الياباني , وتخطت التقنية الكورية , وقفزت فوق الكنغر الاسترالي , لتصنع انجازا يعد إعجازا في عالم كرة القدم ألا وهو الحصول على شرف تنظيم نهائيات كاس العالم لكرة القدم عام 2022م .
• لقد كنت مشدودا ومعي عشرات الملايين من العرب ومئات الملايين من المسلمين وآلاف الملاين من سكان المعمورة , لقد تسمرنا جميعا أمام شاشات التلفزيون ظللنا لحظة بلحظة نترقب ماذا يدور في زيورخ , أعيننا في سويسرا وقلوبنا في قطر وأجسادنا في اليمن , ورغم ان مباراة الكويت والعراق كانت تجرى في تلك الأثناء إلا .
• ليس المال من صنع انجاز قطر فعلى سبيل المثال ميزانية أمريكا 3000 تريليون دولار وميزانية قطر 25 مليار دولار , وليست الهيمنة العسكرية فأمريكا أقوى من ذلك بكثير , وليس الاقتصاد المذهل فاليابان وكوريا من اكبر اقتصاديات العالم , وليس الوزن الجغرافي فاستراليا هي قارة بحد ذاتها , كما التعداد البشري يصب في خانة الآخرين , ولكن الذي صنع انجاز قطر أنها آمنت بحظوظها , ودخلت الرهان ليس من اجل المشاركة بل من اجل المنافسة التي تؤدي للفوز وهو ما حصل .
• من هذه اللحظة وحتى عام 2022م لن يكون احد في العالم يجهل موقع قطر الجغرافي و سيعلم بها الصغير قبل الكبير فهي ومنذ الان أضحت قبلة كرة القادم المقبلة , ستشد إليها الرحال وسيقصدها رجال المال والإعلام وسيتودد إليها قادة كبريات الدول .
• مبروك لقطر قيادة وشعبا , مبروك لبن همام الذي كان له شان كبير في هذا الانجاز , فالآن وبعد ان أصبحت قطر هي محطة المونديال ستصبح أيضا هي بلد رئيس الفيفا المقبل محمد بن همام , انه فخر لكل عربي من المحيط الى الخليج , فقد أعادت ألينا قطر ريادتنا التي افتقدناها طويلا , فحق لقطر ان تتصدر العرب منذ الان في اشياء كثيرة . *باحث دكتوراة بالجزائر

mnadhary@yahoo.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com