الصحــة والجمال

صنعاء: (حقوق المتعايشين مع الايدز) في ندوة صحية بمناسبة اليوم العالمي للايدز

أقيمت صباح الأربعاء, 1/12/2010, بكلية الإعلام جامعة صنعاء ندوة بمناسبة اليوم العالمي للايدز تحت شعار “آن الأوان لنكون معا?ٍ” وتحت عنوان “حقوق المتعايشين مع الايدز”.
وأقيمت الندوة بالتعاون بين ” مؤسسة شباب المستقبل” و”مؤسسة التنمية الطبية هدف” و”مؤسسة بيت النور”.
وشهدت الندوة, عددا من الكلمات, منها كلمة الدكتور محمد مثنى التي ألقاها بالنيابة عن كلمة عمادة كلية الإعلام, وكلمة الدكتورة فوزية غرامة – منسقة برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الايدز باليمن, بالإضافة إلى كلمة عن الجهات المنظمة ألقتها سمر البناء من مؤسسة شباب المستقبل.
وفي الندوة, تم عرض قانون المتعايشين مع الايدز من قبل مسئول الرعاية في جمعية الرعاية التكاملية للمتعايشين مع الايدز خالد الحاجبي, وهو القانون الذي أقره مجلس النواب اليمني العام المنصرم, 2009.
وفتح باب النقاش عن القانون مع الطلاب الحاضرين, وقامت بالرد على أسئلتهم الدكتورة فوزية غرامة.
وفي الختام, ألقى الدكتور عبد الرقيب الدعيس- رئيس مؤسسة التنمية الطبية (هدف) كلمة أوضح فيها أهمية دور الشباب في دعم حقوق المتعايشين مع مرض الايدز.
وقد تخللت الندوة أناشيد معبرة عن حقوق المتعايشين وأهمية الوقوف إلى جانبهم.
حضر الندوة الدكتور أحمد العجل- عميد كلية الإعلام بجامعة صنعاء, والدكتورة فوزية غرامة – منسقة برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الايدز باليمن, والدكتور عبد الرقيب الدعيس – رئيس مؤسسة التنمية الطبية (هدف), ونشوان العثماني- المسئول الإعلامي لمؤسسة بيت النور, وخالد الحاجبي- مسئول الرعاية في جمعية الرعاية التكاملية للمتعايشين مع الايدز, بالإضافة إلى عدد من طلاب وطالبات كلية الإعلام جامعة صنعاء.
إلى ذلك, أصدرت مؤسستا “التنمية الطبية (هدف)”, ومقرها صنعاء, و”بيت النور”, ومقرها عدن, بيانا حول اليوم العالمي للإيدز, استعرضتا فيه تدشين الندوة, واحتفال العالم بهذه المناسبة, إضافة لاستعراض مجمل أنشطتهما في هذا المجال.
وقالتا في البيان, الذي حصلت “شهارة نت” على نسخة منه: “احتفل العالم باليوم العالمي لمكافحة الإيدز الذي يوافق الأول من ديسمبر? وهو اليوم الذي تم تحديده من قبل الأمم المتحدة, حيث يأتي الاحتفال اليوم تحت شعار “اتحاد العالم في مواجهة الإيدز من أجل أجيال: خالية من الإصابات الجديدة? وخالية من البصمة والتمييز وخالية من وفيات الإيدز”.
وأضافتا: “وفي اليمن أطلقت مؤسسة التنمية الطبية (هدف) (صنعاء) ومؤسسة بيت النور (عدن) بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز – اليمن حملة (آن الأوان لنكون معا?ٍ) التي تهدف إلى التضامن مع المتعايشين بالإيدز ورفع الوعي المجتمعي حول أهمية إدماجهم في المجتمع بشكل طبيعي”.
وأوضح البيان أن الحملة تغطي 5 محافظات هي (صنعاء? عدن? تعز? إب وذمار)? مشيرا إلى أن المؤسستين دعمتا الحملة إضافة إلى مجموعة من المبادرات الشبابية والجمعيات التي يقودها الشباب في تلك المحافظات لرفع الوعي وتعزيز المعرفة حول حقوق المتعايشين في اليمن.
الجدير بالذكر? أن مؤسسة التنمية الطبية (هدف) هي منظمة مدنية محلية تعمل بمجال الصحة وتنمية الشباب, وحاليا?ٍ تنفذ مشروع (البيت العاشر) الممول من MEPI والذي يهدف إلى رفع الوعي بالمخاطر الصحية للزواج المبكر ومساندة إقرار قانون تحديد السن الأمن للزواج, فيما مؤسسة “بيت النور- عدن”, هي مؤسسة غير حكومية مستقلة تعمل في نطاق مدينه عدن (حاليا) وتهدف إلى التأثير وإحداث تغيير اجتماعي ايجابي في المجتمع من خلال إيجاد قيادات فاعلة وبناء القدرات بما يتواكب مع التنمية ومتطلباتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com