اﻹقتـصاديـــة

أكبر شركة نفطية عالمية تحقق في إتهامات بتقاضي مسئولين يمنيين ومقربين من الرئيس للرشوة

كشفت معلومات أولية عن قيام إحدى الشركات النفطية العاملة في اليمن بتقديم رشاوى لمسئولين في الحكومة اليمنية ومقربين من رئاسة الجمهورية.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن وثائق داخلية لشركة شلومبرجر: “ان أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم أجرت تحقيقا في اتهامات بالرشوة في اليمن أبلغ عنها موظفوها.
ونقلت روتيرز عن الصحيفة قولها أن موظفين بالشركة أثاروا مخاوف في عام 2008 بشأن مبالغ دفعتها شلومبرجر لاستئجار سيارات من مسؤولين بالحكومة اليمنية بأسعار أعلى من أسعار السوق.
ونقلت الصحيفة عن وثائق الشركة أن شلومبرجر دفعت خلال الفترة من 2005 إلى 2007 ستة ألاف دولار شهريا لتأجير سيارة كامري وسيارتين كورولا من أحمد عبد الجليل الشميري عضو لجنة تابعة لهيئة استكشاف وإنتاج النفط في اليمن في حين أن أسعار السوق كانت حوالي 950 دولارا شهريا للسيارة الواحدة.
وقالت الصحيفة أن التقرير بشأن تحركات شلومبرجر في اليمن ظهر في الوقت الذي تواصل فيه وزارة العدل الأمريكية تحقيقا فيما اذا كانت الشركة قد دفعت مبالغ بطريقة غير قانونية لشركة استشارات مرتبطة بالحكومة اليمنية.
وأضافت الصحيفة أن الموظفين أشاروا أيضا إلى صفقة مع شركة ذكوان للخدمات البترولية التي يرتبط رئيس مجلس إدارتها بعلاقات مع الرئيس اليمني. وذكرت وول ستريت جورنال أن رسائل داخلية بالبريد الالكتروني أظهرت أن الشركة على علم بهذه الاتصالات.
ورفضت متحدثة باسم وزارة العدل الأمريكية وكذلك شلومبرجر الإدلاء بتعليق للصحيفة. كما لم يتسنى لوسائل الإعلام الوصول إلى شلومبرجر أو وزارة العدل للحصول على تعليق في غير ساعات العمل المعتادة في الولايات المتحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com