عربي ودولي

زهرة بني جمالي: لجنة قمع أشرف تعمل على فرض مخططات إيرانية ضد الأشرفيين

رغم كل عمليات التعذيب المستمرة على سكان اشرف والتي لا تطاق أبد?ٍا أصبح سكان اشرف منذ فرض الحصار الجائر محرومين من كل المساعدات الطبية اللازمة فكما هو معلوم في ظل هكذا ظروف صعبة يعيشها سكان اشرف مع ازدياد معاناتهم وخصوص?ٍا معاناة مرضاهم الذين حرموا من كل المتطلبات الطبية اللازمة.
ولمعرفة مدى تأثيرات الحصار المفروض على المرضى في مخيم اشرف (70 كم شمال شرقي بغداد) الذي يسكن فيه حوالي 3400 لاجئ إيراني تلتقي وكالة الانباء العراقية بأحد المسؤولين في مستشفى أشرف.
وفي حديث صحفي قالت زهرة بني جمالي لـ(واع) انه وبعد مضي أكثر من 22 شهر?ٍا من الحصار الجائر المفروض على سكان أشرف نشاهد محاولات اللجنة الحكومية المكلفة بقمع اشرف لتضييق الخناق على الاشرفيين وخاصة المرضى بينهم من مصاب بمرض السرطان. كما تعرفون بامكان انقاذ المريض المصاب بالسرطان اذا تمت معالجة المرض في مراحله الأولية وقبل ان ينتشر في جسم المريض? بالمقابل سيكون صعبا?ٍ واحيانا?ٍ مستحيلا?ٍ اذا تأخرت العلاج.
واستطردت بني جمالي تقول: أحد الاساليب تستخدمها اللجنة بهدف تعذيب المرضى هو التسويف ووضع العراقيل أمام زيارة الاطباء الاختصاصيين للمخيم أو اجراء الفحوصات اللازمة أو حرمان المرضى من اجراء العمليات الجراحية المتوخاة الامر الذي يؤدي إلى المزيد من الآلام وانتشار الغدد السرطانية. فعلى سبيل المثال أحد المرضى المصابين بسرطان الكلي مهدي فتحي الذي يعاني من انتشار المرض في جسمه نتيجة التأخير في علاجه حيث لم يتم إجراء العملية الجراحية عليه الا بعد انتظار طال 6 أشهر وحاليا يرقد في مستشفى اشرف وحالته خطرة جدا?ٍ.
وأما بخصوص المستشفى في أشرف قالت السيدة بني جمالي: قدمنا مبنى المستشفى الذي بنيناه على كلفتنا بكامل تجهيزاته إلى دائرة صحة ديالى ولكن لم يطبق أي من تعليمات الدائرة على المستشفى لحد الآن لكون اللجنة المشرفة على شؤون أشرف في ديوان رئاسة الوزراء العراقية هي التي تقرر وتوعز له. فمثلا قام نائب مدير صحة ديالى بزيارة ميدانية للمستشفى قبل اسابيع وتحدث مع عدد من المرضى الراقدين في المستشفى وأكد ان يتم مراجعة المرضى الاطباء الاختصاصيين بمرافقة المترجم الا? أن مدير المستشفى عمر خالد التميمي رفض ذلك ومنع مرافقة المترجم المرضى تنفيذا لاوامر اللجنة. اضافة إلى ذلك يعاني المرضى الراقدون في المستشفى من تعذيب نفسي ليل نهار تمارسه عناصر المخابرات الإيرانية في مدخل أشرف بالقرب من مبنى المستشفى باستخدام 114 مكبرة صوت لاطلاق شعارات ضد سكان اشرف وتهديدهم بالقتل والحرق? بحيث ليس هناك راحة للمرضى.
وأضافت بني جمالي قائلة: هناك غرفة العمليات في المستشفى بكل تجهيزاتها هيأناها لاجراء العمليات الجراحية وقدمناها إلى صحة ديالى ولكن اللجنة تمنع من إجراء هذه العمليات على المرضى في هذه الغرفة كما حدث يوم الاربعاء 10 تشرين الثاني الجاري حيث تم الغاء المواعيد لاجراء العمليات الجراحية على عدد من المرضى من قبل الاطباء الاختصاصيين في مجال الكسور وجراحة الأعصاب الذين قدموا إلى أشرف لهذا الغرض ولكن أجبرتهم اللجنة على العودة مهددة إياهم بالاعتقال والهدف من هذا الاجراء تعطيل غرفة العمليات في المستشفى.
وفي ختام حديثها طالبت السيدة زهرة بني جمالي الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والسيد اد ملكرت الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وكذلك الإدارة والقوات الأمريكية إلى اتخاذ خطوة عاجلة لرفع الحصار اللاإنساني عن مخيم أشرف خاصة رفع كل القيود عن مرضى المخيم في وصولهم إلى الخدمات الطبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com