الصحــة والجمال

مركز اليمن ينظم ورشة عمل ( حول اوضاع الصحة والعلاج والدواء والبيئة والنظافة)

شهدت قاعة اتحاد نساء اليمن في مديرية الحوطة يوم الثلاثاء الماضي بمحافظة لحج ورشة عمل حول الواقع وأبرز المشكلات التي تواجه المواطنين والمجتمع المحلي في محافظة لحج تحت عنوان :حق الصحة والعلاج والدواء والبيئة والنظافة) التي ينظمها مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة المستقبل الدولية (F F F) في إطار مشروعهما المشترك مشروع .. نشر ثقافة حقوق الانسان ورصد الانتهاكات في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتقديم المساعدة القانونية.
بدأت الورشة بكلمة الأخ محمد قاسم نعمان رئيس المركز الذي حيا في مستهلها الحضور ووجه الشكر إلى قيادة السلطة المحلية ممثلة بالأخ محسن النقيب رئيس المكتب التنفيذي محافظ المحافظة والمجلس المحلي في المحافظة والمديريات ومدراء المكاتب الحكومية? لتعاونهم في تمكين فريق الرصد بالمحافظة من القيام بمهامه وتجسيدهم روح الشراكة في تحقيق أهدافه الذي تشكل دعمـ?ٍا لقضايا المجتمع المحلي المرتبطة بحقوقه الدستورية والإنسانية التي تحمل في أهدافها الأخيرة المطالبة بحل مشكلات المجتمع والضرورية وبالذات المرتبطة بالصحة والعلاج والتعليم والعمل والرعاية الاجتماعية والنظافة والبيئة وجميعها تشكل شروط الأمن الإنساني الواجب توفيرها وتحقيقه.
وأكد الأخ محمد قاسم أهمية المشروع الذي يقوم المركز بتنفيذه بالتعاون مع مؤسسة المستقبل الدولية (F . F . F) باعتباره أول مشروع من نوعه يتم تنفيذه في اليمن يركز على قضايا المواطنين المباشرة وحقوقهم الدستورية والانسانية المرتبطة بحياتهم وصحتهم ومعيشتهم وبها تصان كرامتهم الإنسانية.
موجهـ?ٍا التحايا والتقدير على مؤسسة المستقبل الدولية التي تشارك مركز اليمن في تنفيذ هذا المشروع وتدعم اهدافه الانسانية.
وحيا في ختام كلمته فريق الرصد الذي عمل ويعمل في هذه المحافظة وبذل جهود?ٍا طيبة استطاع أن يحدد العديد من المشكلات المجتمعية التي تحتاج إلى معالجات وتحتاج إلى تحسين تطوير أوضاعها وتحتاج إلى برامج تنموية في هذه المحافظة تركز على حاجيات المجتمع المحلي.
وألقى الأخ محمد قاسم نعمان رئيس المركز المشرف العام على تنفيذ المشروع كلمة وضح فيها أنـ?ه تم? الوقوف أمام التقرير الذي قدمه فريق الرصد التابع للمشروع في محافظة لحج الذي تم عرضه على المشاركين في الورشة عبر شاشة “الداتاتسو” الذي تخللته تفاصيل أبرز المشكلات التي يواجهها المواطنين في مجال الصحة والعلاج والدواء مصحوبـ?ٍا بالصور “التوثيقية” التي تدلل المعلومات الواردة في التقرير.
وفي تصريح للأخت سماح جميل مديرة المشروع قالت أن هذه الورشة هي الثانية في لحج ضمن مشروع ” نشر ثقافة حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات وتقديم المساعدة القانونية في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ” بعد الورشة الأولى التي تم فيها مناقشة مجمل الانتهاكات في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية محافظة لحج والتي عقدت في أغسطس الماضي .
موضحا ان الصحة حق مكفول لكل مواطن حسب ما ورد في الدستور والمواثيق الدولية والعهود الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي وصادقت اليمن عليه اصبحت ملزمه بتنفيذ بنودها كما انه واجب على الدولة ان توفر المستشفيات العامة والمراكز الصحية وكافة الأجهزة والمستلزمات الطبية.
وقالت أن هذا التقرير يتحدث عن الأوضاع الصحية والانتهاكات في مجال الصحة موثق بالصور وبمؤشرات إحصائيات عن عدد المستشفيات التخصصية وعدد المراكز الصحية وعدد الوحدات الصحية والمركزية في مديريات الحوطة?والتي قام برصدها فريق الرصد عبر النزول الميداني والتي يبين التقرير معاناة المواطنين في عدم حصولهم على حق العلاج المجاني.
مؤكد ان الرصد في مجال الصحة هدفه المشاركة مع الجهات المعنية في ايجاد حلول لهذه المشكلات التي يعاني منها مواطنين محافظة لحج .
فيما قالت الأخت تهاني السقاف منسقة فريق الرصد في محافظة لحج أوضحت أن??ِ التقرير هو خلاصة جهود قام بها فريق الرصد بالمحافظة حيث قام بالنزول الميداني إلى مختلف المستشفيات والمراكز الصحية الموجودة في كل من محافظة لحج ومديرياتها?ورافقها لقاءات مع عدد من المواطنين والمواطنات ممن يعانون من صعوبات الحصول على العلاج والدواء.
منوهة إلى الشراكة الايجابية التي تمت بين فريق الرصد بالمحافظة التابع لمشروع “الرصد والمساعدة القانونية الذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان بالتعاون مع مؤسسة المستقبل الدولية (F . F . F) مع السلطة المحلية ممثلة في هذه القضايا بمكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة لحج وكذلك مدراء المستشفيات والمراكز الصحية في هذه المديريات التي تم النزول الميداني ورصد أوضاعها الصحية فيها. منوهة بتعاون السلطة المحلية والمجالس المحلية في تمكين فريق الرصد في إنجاز مهامه.
فيما اشارت الاخت سهام الفوري عضو فريق الرصد بمحافظة لحج الى ان هناك العديد من المشكلات والنواقص التي تعترض عمل المستشفيات والمراكز الصحية في المديريات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com