ثقافــة وفنــون

معايير تنافسية جديدة تبشر بانطلاقة قوية لمسابقة أمير الشعراء في دورتها الرابعة

أكد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث? عضو اللجنة العليا لمسابقة أمير الشعراء على أن مسابقة أمير الشعراء تستقطب نخبة الشعراء من العالم العربي وتحتفي بخلاصة إبداعهم وتجاربهم الشعرية الرائدة والراقية? بما يثبت أن البرنامج في الدورة الرابعة نجح في إبراز دور العاصمة أبوظبي ورؤيتها في احتضان الشعر والاحتفاء بالشعراء? ونقل المنجز الثقافي الشعري العربي إلى العالم أجمع ليشمل كل عربي في مختلف بقاع الأرض? ومنح المبدعين من الشعراء الجماهيري?ة والأضواء والشهرة بطريقة م?ْنصفة? بعد أن أعطى الجميع فرصا?ٍ متساوية للمشاركة والمنافسة الشريفة”.
وكشف سلطان العميمي عن استبعاد الشاعر الكويتي فيصل الهملان وذلك لتجاوزه شروط المسابقة التي سبق وأبدى التزامه بها? وذلك أثناء مقابلة أعضاء لجنة التحكيم? وتابع “لقد انتهى أعضاء لجنة التحكيم من مقابلة الشعراء ال150 وتم اختيار 40 شاعرا?ٍ وستعمل اللجنة على معاودة مقابلة الشعراء ال40 ليتم اختيار 20 شاعرا?ٍ للمشاركة في الحلقات المباشرة للمسابقة التي ستبدأ في ديسمبر المقبل”.
ولفت العميمي إلى أن الشعراء حاولوا تقديم رؤية شعرية مبدعة ومتألقة عبرت عما حملته قرائحهم من عذب الكلام وصدق التعبير? محاولين الظهور في أبهى صورهم من خلال حسن الإلقاء وإنصاتهم إلى الآراء النقدية لأعضاء لجنة تحكيم المسابقة? إضافة إلى آراء زملائهم من المتسابقين.
ومن جهته اعتبر الدكتور علي بن تميم عضو لجنة تحكيم المسابقة “أن المسابقة في دورتها الحالية تشتمل على الكثير من التغييرات التي تسهم في الارتقاء بمستوى عمل لجنة تحكيم المسابقة وآلية عملها? وتمك?ن المحك?مين من الحكم بموضوعية ومعرفة بقدرات الشعراء? إذ تم إضافة جزئية خاصة بعمل اللجنة أثناء مقابلتها الشعراء? تقتضي جعل الشعراء يرتجلون قصيدة من أربعة إلى ستة أبيات من أجل إثبات قدرة الشاعر على التعامل مع اللحظية والابتكار واختبار امكانية قدرته على كتابة الشعر والإبداع? وذلك ليتم اختيار ال20 للمشاركة في الحلقات المباشرة”.
وأشاد الدكتور علي بن تميم بالشعراء المتقدمين للمسابقة لجهة كونهم من الجيل الشاب المبدع الذي يمتلك قدرات شعرية متميزة ويثبت هذه القدرات بجمالية الشعر وقدرات الحضور الشعري المؤثر”? كما عب?ر عن ثقته بإمكانية الأصوات النسائية الجديدة والقوية المشاركة في المنافسة وحضور أصوات شعرية جديدة ستشعل التنافس الحاد بين الشعراء وستجذب الجمهور المحلي والعربي إلى مزيد من المتابعة للبرنامج الشعري الأكثر شعبية في العالم العربي? ومزيد من الحرص على متابعة الفعاليات الثقافية الرائدة التي تثبت أن العاصمة أبوظبي هي عاصمة الثقافة بلا منازع”.
ويذكر أن لجنة التحكيم للدورة الرابعة تضم كلا?ٍ من الدكتور علي بن تميم من دولة الإمارات? الدكتور صلاح فضل من مصر? والدكتور عبدالملك مرتاض من الجزائر? ويشار إلى أن برنامج أمير الشعراء تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث? ويحصل الفائز بالمركز الأول فيه على لقب “أمير الشعراء” وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي? إضافة إلى جائزة بردة الإمارة والتي تمثل الإرث التاريخي للعرب? وخاتم الإمارة والذي يرمز للقب الإمارة? كما يحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مادية قيمة? هذا إضافة إلى تكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com