ابناء اليمـن في المهجـــر

سفارة اليمن بالجزائر تكرم وفد المسرح اليمني

أقامت سفارة اليمن بالجزائر حفل تكريم للوفد المسرحي المكون من 11 فنانا?ٍ يمنيا?ٍ شاركوا في فعاليات مهرجان الجزائر الدولي الثاني للمسرح? الذي شاركت فيه 18 فرقة مسرحية عربية وأجنبية? وذلك للفترة من 14 وحتى 25 أكتوبر 2010م , في أول عمل مسرحي يمني فرنسي مشترك فنيا?ٍ , وذلك بمسرحية “مريض الوهم” للكاتب الفرنسي العالمي الشهير “موليير” التي تدور أحداثها حول قضايا اجتماعية مهمة وسائدة في بعض المجتمعات كقضية الاستغلال الإنساني لذوي الفهم المحدود والتعامل الخاطئ مع المرأة وزواج الصغيرات .
ونظرا للتميز الذي ظهر به المسرح اليمني قي المهرجان من خلال المسرحية التي قدمت على خشبة المسرح الوطني الجزائري بحضور الأخ جمال عوض ناصر سفير بلادنا بالجزائر والملحق المساعد للشؤون الأكاديمية راجح الأسد وعدد كبير من الطلاب اليمنيين وموظفي السفارة , ونظرا لذلك التميز أقام السفير سعادة السفير في مبنى السفارة حفل تكريم للوفد المسرحي حيث تم تسليم أعضاء الوفد شهادات تقديرية من السفارة .
وخلال الحفل أشاد معالي السفير بالجهود التي يبذلوها اليمنيون في أي مشاركة خارجية من خللا تشريف الوطن عبر ما يقدموه , مؤكدا بان المسرح اليمني استطاع ان يظهر بصورة مشرفة من خلال العرضين الذين قدما في ولايتي الجزائر وبجاية .
من جانبها قالت الفنانة اليمنية نرجس عباد المخرجة المنفذة لمسرحية “مريض الوهم” بأن اليمن قدمت خلال المشاركة احدى تجاربها المسرحية المشتركة مع فرنسا بعرض مسرحية “مريض الوهم” للكاتب الفرنسي العالمي الشهير “موليير” التي تتمحور أحداثها حول قضايا اجتماعية مهمة وسائدة في بعض المجتمعات كقضية الاستغلال الإنساني لذوي الفهم المحدود والتعامل الخاطئ مع المرأة وزواج الصغيرات وهو انعكاس للواقع الاجتماعي المعاش , وأوضحت بأن المشاركة الفرنسية تتمثل في حق الملكية الفكرية للمسرحية بالإضافة إلى مشاركة المخرج الفرنسي عادل حكيم ومصمم الديكور المهندس الفرنسي نبيل بطرس والتي أتت تحت رعاية الدكتور محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة وجويل مدير المركز الثقافي الفرنسي في اليمن ومسرح إيفرست بباريس .
وتتمحور قصة المسرحية على حكاية رجل مريض بالوهم يقوم بدوره الفنان اليمني عبد الله العمري وخادمة أرجون”توانيت” (نرجس عباد) وأدى أدوار من الشخصيات المشاركة الرئيسية الأخرى الفنانون محمد الذبياني وعبد السلام زلعاط وعبد الله يحيى إبراهيم سلطان أبو زايد عبده منصور أماني الذماري سبأ وبلقيس العواضي بالإضافة إلى الطاقم الفني المشارك.
وكان في وداع الوفد المسرحي بمطار هواري بومدين بالجزائر الأخ رشاد شايع المستشار الثقافي بالسفارة .
الجدير ذكره أن هذا يعد باكورة الأنشطة التي دشنها معالي السفير بعد تسلمه مؤخرا لمهام عمله بعد صدور القرار الجمهوري رقم (146 ) لسنة 2010 م والقاضي بتعيينه سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية اليمنية لدى جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com