السياحـة والاثار

مجور يدشن ملتقى الاستثمار السياحي العربي الثاني بصنعاء

بدأت اليوم أعمال ملتقى الاستثمار السياحي العربي الثاني بالعاصمة صنعاء الذي تنظمه وزارة السياحة بالتعاون مع مجلس وزراء السياحة العرب? والمنظمة العربية للسياحة.
وفي الجلسة الافتتاحية للملتقى الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور أن الحكومة وضعت ضمن أولوياتها الملحة تطوير القطاع السياحي وإحداث تنمية سياحية متطورة وقابلة للاستدامة باستغلال عناصر المنتج السياحي لليمن على قاعدة الشراكة الكاملة مع القطاع الخاص وقاعدة المسؤولية الحكومية في توفير الخدمات العامة الأساسية للمواقع المستهدفة في خطة التنمية السياحية.
وقال: إن في مناخ اليمن وتضاريسه? وأقاليمه الجغرافية? وإرثه الحضاري والثقافي فضاء?َ يتسع?ْ لفرص استثمارية سياحية لا حدود لها? في وقت نعول في الحكومة على قطاع السياحة ونضع عليه آمالا?ٍ عريضة باعتباره أكثر القطاعات الاقتصادية الواعدة قابلية للنمو والتطور والاستدامة وتحقيق طموحاتنا الاقتصادية. وأضاف الدكتور مجور: إن اليمن عمل خلال الفترة الماضية على توفير أوسع قدر من الحوافز الاستثمارية والتسهيلات الضامنة مؤسسية وتشريعية وإجرائية بغية توفير بيئة استثمارية جاذبة? تدفع بالراغبين في الاستثمار في اليمن في مجالات عديدة بما فيها المجال السياحي. وتابع قائلا?ٍ: إن جزءا?ٍ من هذه البنية التشريعية يتعلق بالقطاع السياحي? حيث تم إصدار قانون السياحة رقم (22) لسنة 2009م? ولائحته التنفيذية? إضافة إلى اللوائح الناظمة للمهن والأنشطة السياحية المختلفة? وأصبحنا نمتلك رؤية واضحة المعالم لتطوير القطاع السياحي من خلال ما تم اعتماده من استراتيجيات وخطط تتوافق والرؤية الإستراتيجية لليمن 2025م. وأعرب عن أمله في أن يشكل ذلك محفزا?ٍ إضافيا?ٍ للمستثمرين للقبول بإقامة شراكة استثمارية حقيقية في القطاع السياحي الذي يعد بخير كثير.
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن هذا الملتقى يأتي في إطار عزم الحكومة وحرصها الشديد على إنجاح المؤتمرات والملتقيات الاستثمارية في كافة القطاعات ليقينها بأن الاستثمار أولوية وطنية واقتصادية ملحة ومحرك هام لكافة الأنشطة الاقتصادية وعامل أساسي في تعزيز الثقة بالاقتصاد الوطني. وقال: إنكم اليوم تبحثون في استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في المجال السياحي وهو بحث موعود بالنجاح في بلد كان وما يزال يتمتع بإمكانيات سياحية واعدة ويتمتع بتنافسية عالية.
وأضاف الدكتور مجور: من هنا يأتي تقديرنا لهذا الملتقى ولما سيتوصل إليه من نتائج? لأننا ندرك جيدا?ٍ أن الاستثمارات الحقيقية هي التي تؤسس لقاعدة ينمو ويتطور بفضلها قطاع السياحة وتتعزز فرص اليمن كوجهة سياحة قادرة على المنافسة وعلى استقطاب نسبة هامة من حركة السياحة الداخلية والإقليمية والدولية? مؤكدا أن المستثمرين في القطاع السياحي الواعد سيحصلون على كل تلك الحوافز والمزايا مضافا إليها الحوافز الكامنة في الاستثمار السياحي نفسه من عوائد مضمونة.
وبي?ن أن الحكومة تنظر للمستثمرين في القطاع السياحي كشركاء حقيقيين نعول عليهم النهوض بهذا القطاع كجزء من نظرتنا إلى الدور الجوهري والأساسي الذي يؤديه القطاع الخاص في قيادة العملية الاقتصادية. وعبر رئيس مجلس الوزراء عن ثقته بأن المستثمرين سيجدون في هذا الملتقى عروضا?ٍ تستحق الاهتمام وفرصا?ٍ للاستفادة منها لمواكبة مرحلة من العمل الجاد لتطوير القطاع السياحي ?حيث ستكون الاستثمارات مدخلا?ٍ هاما?ٍ لتطوير وتحسين قاعدة الخدمات السياحية في اليمن. وأشاد بالجهود التي بذلت للإعداد والتحضير لهذا الملتقى الذي يعنى بالاستثمار في القطاع السياحي تحت رعاية رئاسية واهتمام كبير من قبل الحكومة.
ونقل رئيس مجلس الوزراء تحيات فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية راعي هذا الملتقى? وقائد مسيرة التنمية والاستثمار للمشاركين في أعمال هذا الملتقى وتقدير فخامته لهم وتمنياته لأعماله بالنجاح والتوفيق.
من جانبه أكد وزير السياحة نبيل حسن الفقيه أن استضافة اليمن لهذا الملتقى الاستثماري? الذي يلتقي فيه المستثمرين العرب واليمنيين والأجانب? يعكس رغبة الحكومة في رسم ملامح أجواء استثمارية جديدة تتناسب مع الإصلاحات الاقتصادية التي ينجزها اليمن في إطار إصلاح المنظومة الاقتصادية وتعزيز قدراتها ومساهمتها في عملية التنمية بشكل فاعل. واشار إلى أن الملتقى يمثل فرصة كبيرة وهامة لمناقشة القضايا التي تصب في خدمة الاستثمار السياحي في الوطن العربي? والتطرق المسئول لأهم التحديات التي تواجه النهوض بقطاع السياحة كقطاع مهم وواعد? كما تعكس الرغبة الجادة لدى البلدان العربية في السعي نحو الارتقاء بقطاعاتها السياحية باعتبارها هم عربي مشترك.
وقال وزير السياحة:” ان الاستثمار السياحي في اليمن يتحرك بخطى واثقة وحثيثة نحو إحداث أرضية سياحية صلبة يعتمد عليها مستقبلا في خدمة التنمية السياحية المستدامة المنشودة? لافتا إلى ان الاستثمار السياحي ما زال في بداية الطريق? حتى إن ما ي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com