أخبار اليمن

6محافظات يمنية تحت نيران القاعدة

نجا محافظ محافظة أبين اليمنية أحمد الميسري اليوم الخميس من محاولتي اغتيال في منطقة " خديره " و" الجيزة " في المحافظة عندما نصب له مسلحون كمينا على الطريق.
وقال مسئول في السلطة المحلية بالمحافظة ان شخصين قتلا في الحادث أحدهما علي محمد الميسري شقيق المحافظ وجندي في قوات الأمن المركزي فيما جرح ثلاثة آخرون .
على صعيد متصل لقي مدير امن مديرية مودية التابعة لمحافظة أبين عبد الله محمد البهام مصرعه اليوم برصاص مسلحين مجهولين أثناء محاولته منع تظاهرة نظمها الحراك الجنوبي بمناسبة ذكرى ثورة 14 أكتوبر .
وقال مسئول امني في امن مودية ان "مدير امن المديرية عبد الله البحام قد قتل برصاص مسلحي الحراك عندما كان في مهمة مع عدد من الجنود لمنع ممن وصفهم بالخارجين عن القانون من اقامة فعاليتهم غير المرخصة". مشيرا?ٍ في الوقت ذاته إلى تورط تنظيم القاعدة في هذه العملية وذلك بقوله "القاعدة والحراك يتبادلان الأدوار في مهمة تصفيات قيادات الأمن في ابين". وأضاف "نحن ألان نحاصر احد عناصر القاعدة ويدعى أنور العنبري بعدما تبين لنا بانه مشتبه بمقتل مدير الأمن" عبد الله البحام.
من جهة أخرى? ذكر مصدر طبي أن ضابطا في المخابرات العقيد رياض الخطابي كان أصيب بجروح خطرة أمس برصاص أطلقه مسلحان كانوا على دراجة نارية? توفي اليوم الخميس متأثرا بجروحه.
الجدير ذكره أن اليمن شهدت خلال الأسابيع الماضية أحداث دامية في العديد من محافظات الجمهورية.. ويرجع ذلك بحسب محللين إلى الإجراءات الأمنية التي شرعت السلطات الحكومية في اتخاذها مؤخرا?ٍ من أجل التصدي لما ي?ْسمى بالاجتياح الإقليمي لتنظيم القاعدة في اليمن والذي يعتزم تصعيد هجماته على أهداف غربية وإقليمية داخل اليمن.
ويأتي هذا التصعيد لتنظيم القاعدة إثر الاتفاق الذي توصلت إليه صنعاء مع خصومها الحوثيين عبر وساطة قطرية لإنهاء الحرب في صعدة وهو الأمر الذي لن يمكن القاعدة من أخذ حريتها في التحرك بعد أن كان الجيش اليمني منشغلا?ٍ بالحرب مع الحوثيين.
وكانت القاعدة قد صعدت خلال الأسابيع الماضية من عملياتها المسلحة ضد أهداف وشخصيات تابعة للسلطات الحكومية في اليمن والتي كانت أخرها محاولة اغتيال محافظ أبين اليوم الخميس بالإضافة إلى اغتيال مدير مديرية أمن مودية وذلك في محافظة أبين التي سبق وان شهدت العديد من العمليات المسلحة لتنظيم القاعدة ومنها قيام مسلحين يركبون دراجات نارية في العاشر من أكتوبر الجاري بقتل ضابط مخابرات كانت القاعدة قد هددت بقتله مع 53 مسؤولا امنيا يهددهم التنظيم بالاغتيال بحسب البيان الذي وزعته القاعدة الشهر الماضي وجاءت هذه العملية بعد يوم واحد من مهاجمة عناصر التنظيم لدورية أمنية في مديرية لودر بمحافظة أبين وأدت إلى إصابة جنديين. وفي 5 سبتمبر صرح مسئول أمني ان مسلحين يشتبه أنهم من القاعدة قتلوا شيخ احد العشائر في كمين في محافظة ابين وذلك بعد ساعات من إعلان وزارة الداخلية القى القبض على 14 يشتبه في أنهم أعضاء في القاعدة خلال الأيام القليلة الماضية.
كما قام تنظيم القاعدة بتنفيذ العديد من العمليات في عدد من محافظات الجمهورية اليمنية ففي محافظة حضرموت قام مسلحون في 9أكتوبر بقتل ضابط مخابرات في احد الاسوق الواقعة غرب المكلا
وفي لحج ق?ْتل مسلح وأصيب جنديان في اشتباك وقع في 10أكتوبر وفي 10 سبتمبر أصيب ثلاثة جنود في هجوم شنته عناصر من تنظيم القاعدة كما لقي اربعة اشخاص بينهم جنديان مصرعهما في اشتباكات التي جرت في محافظة لحج في 4سبتمبر.
 أما في العاصمة صنعاء فقد قام مجهولون في 6 أكتوبر بشن هجوم صاروخي على السفارة البريطانية في صنعاء. وبعدها بأيام قال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في بيانات نشرت على شبكة الانترنت بتاريخ 9 أكتوبر انه وراء الهجوم الذي وقع على قوات الأمن في العاصمة صنعاء في 25 سبتمبر .
وفي عدن اعتقلت الشرطة في 12 أكتوبر 19 من أعضاء القاعدة عقب انفجاريين في ناد رياضي تسببا في مقتل شخصين.
وفي محافظة شبوة قام مسلح في 29 سبتمبر بمهاجمة موكب يقل محافظ محافظة شبوة ونائب قائد أركان الجيش وأسفر عن مقتل جندي وإصابة أربعة. كما ذكرت وزارة الداخلية على موقعها على شبكة الانترنت أن القوات الحكومية قتلت في 26 سبتمبر الماضي خمسة من متشددي القاعدة واعتقلت 32 مشتبها به كما لقي جنديان مصرعهما في الاشتباكات التي جرت في منطقة الحوطة بمحافظة شبوة. وكانت الشرطة قد أعلنت في 26 سبتمبر أنها ألقت القبض على عشرات المتشددين الذين ي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com