عربي ودولي

تضارب الأنباء حول عملية تجميد الإستيطان الإسرائيلي في فلسطين المحتلة

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية? بنيامين نتانياهو في جلسة لكتلة الليكود صباح اليوم? الاثنين? إن الاتصالات مع الإدارة الأمريكية لا تزال مستمرة? وإن هناك الكثير مما نشر غير صحيح وذلك في إشارة منه إلى ما تناولته صحيفة “الشرق الأوسط” نقلا عن مصادر إسرائيلية? تتعلق بموافقة نتانياهو بشكل مبدئي على تمديد تجميد الاستيطان لمدة شهرين? واشتراط موافقته بعدم طلب تمديد التجميد مرة أخرى.
وقال نتانياهو في رده على الصحيفة إنه لا يستطيع أن ينفي أو يؤكد كل ما ينشر. وأضاف أن هناك جهودا سرية تتطلب المسؤولية والانضباط.
وأضاف رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بأنه في حال كانت هناك حاجة لاتخاذ قرار فسوف يتم عرضه على الهيئات الحكومية المناسبة. مؤكدا?ٍ على إنه من المهم لإسرائيل مواصلة المفاوضات. وأضاف “نحن في أوج اتصالات حساسة مع الإدارة الأمريكية من أجل إيجاد حل يتيح مواصلة المفاوضات.. لسنا معنيين بإثارة عاصفة? ولكننا معنيون بالعمل بوعي ومسؤولية من أجل الدفع بالعملية السياسية? ودراسة الصورة بهدوء بعيدا عن الأضواء? والعمل بهدوء”.
من جانبه قال الوزير غلعاد أردن? الذي يعارض تجميد الاستيطان? إنه في حال جرى تمديد تجميد البناء في المستوطنات فسيكون من الصعب كسب ثقة الجمهور في قضايا أخرى. واعتبر أن ذلك “تنازلا عن بلدات ترغب بها إسرائيل”.
وكانت معلومات صحفية تحدثت الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة عرضت على إسرائيل مسودة رسالة ضمانات تتضمن موافقة إسرائيل على تمديد تجميد البناء في المستوطنات لمدة 60 يوما? مقابل مساعدة أمريكية لم يسبق لها مثيل لإسرائيل في المجالين السياسي والأمني. والتزمت الإدارة الأمريكية بموقف إسرائيل ببقاء قوات الاحتلال في الأغوار بعد إقامة الدولة الفلسطينية بذريعة منع “تهريب السلاح”.
وجاء أن نتانياهو قد رفض المقترح? ونقل عن وزراء في حكومته? تحدثوا معه في الأيام الأخيرة? قولهم إن نتانياهو يواصل اتصالاته مع الإدارة الأمريكية بشأن رسالة الضمانات بهدف الحصول على شروط أفضل.
وتوقعت مصادر في الليكود أن يناقش المجلس الوزاري الأمني مسودة رسالة الضمانات الأمريكية الأربعاء القادم.
إلى ذلك? وفي حديثه مع أعضاء كتلته في الكنيست في “يسرائيل بيتينو”? يوم أمس الأحد? قال وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان إنه يجب رفض اقتراح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتجميد البناء في المستوطنات لمدة شهرين.
وادعى ليبرمان في جلسة مغلقة مع كتلته أن واشنطن تعمل على فرض حل على إسرائيل يستند إلى خطوط الرابع من حزيران 1967 مع تبادل مناطق بنسبة 3-4%.
وقال ليبرمان إنه خلال الشهرين من التجميد المخطط فسوف يتم استكمال الإجراءات لعرض هذا الحل بالقوة على إسرائيل.
وزعم أن الهدف من تجميد البناء لمدة شهرين هو لاستكمال المخطط من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي والدول العربية والسلطة الفلسطينية. وبناء عليه أضاف أنه على “يسرائيل بيتينو” ألا تخرج من الائتلاف الحكومي.
كما أضاف أن كافة الضغوط على رئيس الحكومة الإسرائيلية? بنيامين نتانياهو لن تؤدي إلى نتيجة? لأن حزبه لن يستقيل من الائتلاف? وأنه سيعمل على تقوية المعسكر الذي يبدو غالبية في الحكومة لمن يعارض تجديد التجميد.
وبحسبه فإن 5-6 وزراء من الليكود يعارضون اقتراح الرئيس الأمريكي? وهم موشي يعالون وبيني بيغين ويوسي بيليد وسيلفان شالوم ويولي إدلشطاين وغلعاد أردين
من جانب أخر نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم عن مصادر في محيط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه سيوافق على استئناف التجميد لشهرين اذا ما كانت رزمة الامتيازات التي ستمنحها الولايات المتحدة لإسرائيل بالمقابل مقبولة على وزراء السباعية والمجلس الوزاري.
وحسب المقربين? فان نتنياهو يدير اتصالات سرية مع الإدارة الأمريكية على استئناف التجميد? ولكنه طرح ثلاثة شروط: رزمة امتيازات ذات مغزى لإسرائيل? تعهد أمريكي بعدم مطالبة إسرائيل بتمديد التجميد أكثر من ستين يوما واستعداد وزراء السباعية والمجلس الوزاري لقبول التفاهمات المتحققة مع الإدارة.
وقد?ِر المقربون إنه “إذا عرض الامريكيون عرضا ذا مغزى? رزمة امتيازات لا يمكن للمرء ان يرفضها فسيكون بوسع نتنياهو ان يجتاز عائق المجلس الوزاري. بيبي يعرف اذا كان جلب انجازا ذا مغزى لاسرائيل – فحتى بيغن? بوغي وليبرمان لن يعارضوا”.
وقالت الصحيفة إنها أجرت فحصا?ٍ السبت في أوساط الوزراء بي?ِن أن بانتظار نتنياهو مهمة صعبة على نحو خاص. إذ يعارض تمديد التجميد 15 وزيرا بينهم وزراء إسرائيل بيتنا? شاس? البيت اليهودي وخمسة وزراء من الليكود (بيني بيغن? موشيه يعلون? سلفان شالوم? يولي ادلشتاين ويوسي بيلد). ثمانية وزراء فقط يعتبرون مؤيدين للتجميد? بينهم نتنياهو نفسه ورفاقه في كتلة الليكود دان مريدور وميخائيل ايتان وكذلك خمسة وزراء ايضا. سبعة الوزراء المتبقين يعتبرون قابلين للاقناع.
وأشارت إلى أن وزراء حزب العمل يشجعون نتنياهو على تمديد التجميد? وأنه في محادثات مغلقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com