الصحــافــة والإعلام

مركز الحريات الصحافية يجري التحضيرات لإطلاق ” جائزة الصحافة والإعلام اليمني “

أعلن مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF أنه يجري الاستعدادات والتحضيرات النهائية للإعلان عن “جائزة الصحافة والإعلام اليمني” التي تعد أول جائزة وطنية في هذا المجال ,والثانية من نوعها على المستوى الإقليمي من حيث تغطيتها لكافة فنون التحرير الصحافي والعمل الإعلامي ..
وقال الصحافي والناشط الحقوقي محمد صادق العديني : أن المكتب التنفيذي للمركز شكل لجنة خاصة مهمتها استكمال التحضيرات والتجهيزات اللازمة لتدشين الجائزة وإعلان بدء المسابقة لدورتها الأولى ديسمبر 2010 – 2011 ..
وأضاف : قمنا مؤخرا” بتشكيل مجلس أمناء الجائزة والتواصل مع الشخصيات المرشحة بالإجماع من قبل المكتب التنفيذي لمركز الحريات الصحافية CTPJF وعددها 12 شخصية تعتبر من أبرز نخبة وقادة العمل الصحافي والإعلامي والفكري في اليمن , منهم : عبد الباري طاهر,عميد نقباء الصحافيين اليمنيين ,وأول نقيب لنقابة الصحافيين, بالاضافة الى السكرتير الصحافي لرئيس الجمهورية ونائب رئيس تحرير صحيفة 26 سبتمبر عبده بورجي, و نصر طه مصطفى,نقيب الصحافيين اليمنيين الأسبق,رئيس مجلس الإدارة رئيس تحرير وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”, ومحبوب علي نقيب الصحافيين اليمنيين الأسبق نائب رئيس اتحاد الصحافيين العرب وياسين المسعودي نقيب الصحافيين اليمنيين نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الثورة للصحافة وواثق شاذلي رئيس فرع نقابة الصحافيين اليمنيين بعدن الأسبق نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة 14 للصحافة سابقا ود. رءوفة حسن الخبيرة والناشطة الحقوقية والأكاديمية أستاذة الصحافة بكلية الإعلام بجامعة صنعاء وهدى أبلان الأديبة والشاعرة والتي تشغل منصب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.. هذا بالإضافة الى جميلة علي رجاء الخبيرة الإعلامية والناشطة الحقوقية وذكرى عباس الخبيرة الإعلامية والوكيل الأول لنقابة الصحافيين نائب رئيس تحرير صحيفة الثوري سابقا وصادق ناشر,الصحافي والإعلامي اليمني البارز مديرمكتب مؤسسة الخليج للصحافة في اليمن وعلي سالم اليزيدي,
أحد مؤسسي نقابة الصحافيين بجنوب الوطن سابقا ورئيس فرع النقابة بحضرموت سابقا..

وأشار العديني إلى انه سيتبعها تشكيل لجان التحكيم والتي سيراعى اختيارها من الصحافيين والإعلاميين والمهنيين المشهود لهم في مجالات تخصصهم.. ويتم حاليا” مناقشة قائمة بأسماء مقترحة , إلى جانب مناقشة وبحث قائمة مقترحة بأسماء أعضاء مجلس شرف الجائزة , والذي يتكون من أبرز خمس شخصيات عربية ودولية ..
مؤكدا” أن “جائزة الصحافة والإعلام اليمني”ستمثل الحدث الأبرز في الساحة الصحافية والإعلامية والمجتمع المدني في اليمن ..
وقال رئيس مركز CTPJF المدير التنفيذي للجائزة أن مركز الحريات الصحافية CTPJF سيعمل من أجل أن تكون الجائزة تظاهرة إعلامية وفكرية ومهنية ضخمة حيث سيتم عند إعلان النتائج تنظيم المهرجان الأول لجائزة الصحافة والإعلام اليمني.. وتستمر أيامه أسبوعا” كاملا”وخلالها سيجرى إعلان وتوزيع الجوائز وسيكون المهرجان فعالية خاصة متعددة النشاطات لتشتمل على : ندوات, وإقامة معارض, محاضرات ,أمسيات) بحيث تمثل بالفعل تظاهرة إعلامية سنوية متميزة,وذلك خلال الفترة 10- 4 من ديسمبر 2011, وسيدعى لحضورها والمشاركة في نشاطاتها : صحافيات وصحافيين من مختلف مدن اليمن , إضافة إلى رؤساء الصحف ومختلف وسائط الصحافة والإعلام اليمني, ومراسلو الوسائط الإعلامية العربية والأجنبية وممثلو الأحزاب السياسية, والهيئات الحقوقية , ومؤسسات المجتمع المدني , ورجال الأعمال والمستثمرين ,والشخصيات الاجتماعية, والقيادات البارزة في الحكومة, وممثلو الهيئات والسفارات والبعثات الدبلوماسية والهيئات الإنسانية والحقوقية الدولية المعتمدة..
وأضاف : أن “جائزة الصحافة والإعلام اليمني” .. جائزة سنوية تتكون من 13 فرعا موزعة على ثلاث فئات رئيسية هي: 1) جوائز أفضل الأعمال والتغطيات في الصحافة المكتوبة ,وتضم:جائزة أفضل عامود صحافي, جائزة الصحافة السياسي, جائزة الصحافة الاقتصادية, جائزة التحقيقات الصحافية,جائزة أفضل حوار صحافي ,جائزة الصحافة الثقافية,جائزة الصحافة الرياضية ,جائزة أفضل صورة صحافية ,جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري
2 ) جوائز وسائط الإعلام الالكتروني والمرئي والمسموع , وتضم: جائزة أفضل برنامج تليفزيوني,جائزة أفضل برنامج إذاعي,جائزة أفضل موقع الكتروني..
3 ) جائزة شخصية العام ..
موضحا” أنه سيكون من حق كل صحافي وإعلامي يمني يعمل في مطبوعة صحافية يمنية يومية أو أسبوعية أو دورية , حكومية , حزبية , أهلية مستقلة , أو مراسلا معتمدا” لإحدى المطبوعات العربية والمهاجرة ,يومية أو أسبوعية , أو يعمل معدا” ومقدما” للبرامج الإذاعية أو التليفزيونية الوطنية .. التقدم لنيل أحدى الجوائز , ويمكن للمؤسسات الصحافية والإعلامية اليمنية , ونقابة الصحافيين اليمنيين , وفروعها , واللجان النقابية , والهيئات والمنظمات العاملة في مجال الصحافة والإعلام ترشيح أعمال صحافية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com