كتابات

الخروج من الأزمات بحكومة ديمقراطية هو الحل

ابتليت الشعوب في منطقتنا (بحقب)متتالية متفاوتة السنوات ليس بمعناها الاصطلاحي إنما بثقل وطأتها وعظم فعلها وشدة قهرها على الناس ? ابتداءا من حقبة الثورة إلى حقبة الكفاءة والبكاء على الكفاءات أو قل ظلم الكفاءات ? كل حقبة لها شعارها بكلمة ترفع وظلم يقع من اجل الهالة والهيبة والغطاء وممارسة الظلم كعباءة تخبئ تحتها المآسي? وتشكل لطمه للرؤوس وما حوت وسفها للنفوس وما نوت?وخرسا للألسن ان حاولت الانطلاق ?تبرر من خلالها الموبقات ?وتمرر من تحتها المحاسيب والخصوصيات ?وقطع الرؤوس وقتل الشخصيات ?وصناعة النفاق وأشياء أخرى يستحي القلم أن يكتبها ?لا تمت بصلة او ارتباط لذلك الشعار وتلك الكلمة المرفوعة في الحقبة الموصوفة? يقف المواطن فيها فاغرا فاه مصدقا عنوة كل ما يسمع? ومستغربا (في الخفاء وبين نفسه لشدة الخوف والقهر) من تناقص ما يسمع? وقد قلت حيلته? وقصرت يده? واخرس لسانه? وأغلقت شفتاه بكلمة كبيرة ترمى عليه? إنها (الثورة أو الكفاءة) مثلا?ٍ? لها قدرها وسمو مكانها وعظمة وقعها? تخرس كل شيء فيه? يمرر تحتها ما يريده ويخطط له القادة والساسة وأصحاب الغايات والمشاريع المستقبلية الذين يمتطون الشعوب لتحقيق مصالحهم ولم يكتفوا بل تعدوا إلى ما هو أبشع ظلما وقهرا وعجرفة وانحرافا …ليكشف المواطن في نهاية الحقبة بعد ان خسر كل شيء أو ربما لا يكشف انه كان أخر من يعرف حقيقة ذلك.. فكانت الثورة بقيادتها ومجالسها وبياناتها ودمائها افتتاحية عهد هذه الحقب ?فاعدم من اعدم ?وسحل من سحل ?وفقد من فقد?وجاء من جاء ? وذهب من ذهب …? وقيل لنا في حينه أن الحيطان لها آذان ?وكاد الجن أن يتلبسنا و نحن صغارا?ٍ من كثرة ما سمعنا تردادا?ٍ لهذه العبارة… ثم جاء عهد الوحدة بأشكالها وقداستها وخفاياها وأعوادها التي شنقت بها الرقاب ليعود أصحابها اعداءا يكفرون بعضهم بل ويقاتلون بعضهم بعضا?ٍ…انفصمت خلالها شخصيتنا وكدنا نصل حال الجنون لعدم فهم ما يحدث …قطعت الرؤوس من اجل الوحدة ?وقطعت مرة أخرى من اجل الانفصال فأي منهما كان شهيد?! وإذ بنا نحن في حقبة الاشتراكية وما أدراك ما الاشتراكية ونظرياتها التي تعددت وتنوعت وتلونت في خيم العربان والزاحفين نحو الخبز والعذاب ?فكانت القصور لأهلها ?وكان الخبز والغموس للعامة الذين يصفقون لكل شيء وقد غلب على أمرهم… لتأتي حقبة الرجل المناسب في المكان المناسب ?أو هكذا قيل لنا?فصد?قنا وتبين من قراءة المذكرات وحديث المجالس أن شيئا?ٍ من ذلك لم يكن موجودا?ٍ ?بل كانت المحاسيب على أشدها والرفاق ينتظرون دورهم وشركاء النهار وندماء الليل لهم حصتهم ?بل هؤلاء جميعا بأوصافهم وجيوبهم وصنعتهم الضبابية هم المناسبون (ولا حول ولا قوة إلا بالله) ?وإذ بها امتداد للشمولية والدكتاتورية التي خسرنا خلالها الأرض والعرض وشرف الرجال وربحنا فيها الشقاق والوهن والظلم والقهر والإرهاب للحد الذي جعل الغرب يفتش لنا عن ديمقراطيات … وحتى لا نطيل الحديث بما لا يتسع له المقال نسرع الركب ?وها نحن في حقبة (الكفاءة والبكاء على الكفاءات) ذلك الشعار وتلك العباءة التي تستخدم في ظلم الكفاءات (التي هرب معضمها إلى الخارج او أصبحوا في ركب المعارضة والسياسة) وتمرير تشكيل الحكومات وصياغة المشاريع وتوزير الشركاء والأصدقاء والمعارف ورفقاء الدرب?وتعيين المحاسيب وأصحاب النفوذ وأبنائهم وأحفادهم ?وأبناء الذوات وانسباهم ?وتأهيل البرجوازيين والنبلاء الجدد وأبنائهم وأحفادهم وان كانوا غرباء عن الوطن والأمة … وحتى ما بقي من مواقع المسؤولية مهما صغرت فهي للبطانة الخارجية والداخلية والسائقين والخدم والحشم ومن لف لفهم من …. ?ولنقل اختصارا?ٍ ندماء الليل وشركاء النهار وما بينهما الذين يتقنون النفاق وصنعة التزلف والعلاقات العامة ?والوصول إلى الأكتاف والأيدي والهامات التي لا يتقنها أصحاب الكفاءات الحقيقية الذين يترفعون تقديرا?ٍ لعلمهم ?واحتراما?ٍ لخبرتهم? وحفظا لكرامتهم ?وتواضعا لما اختزنته عقولهم أن يتعلموا صنعة النفاق وملحقاتها التي توصلهم إلى أصحاب النفوذ ?فقد تركوها ترفعا?ٍ وكبريا?ٍء لكفاءتهم وعلمهم وتواضعوا للناس أجمعين ?ليحمل صنعة النفاق والتزلف وتوابعها أشباه الكفاءات أو عد?ٍا مها (الذين لا يملكون ذرة من هذه الكفاءة) ?والذين يتقنون التحذلق في تلميع شعار الكفاءة لتشملهم بعباءتها?يتسلقون في حقبها ?ويقفزون على غيرهم بينما يمارس الظلم والحصار والنزق والقهر على الآخرين من غيرهم… ان الكفاءة عمل وليست كلاما?ٍ ?ممارسة وليست شعارا ?حتمية وليست خيارا?ٍ للحديث والمفاضلة مع غيرها ?إنها تحصيل حاصل?وليست اجتهادا وتشدق? فالكفاءة في ابسط معانيها? التخصص في العلم والخبرة في العمل ?والرؤى في الأفق ? والحنكة في السلوك ?والتحفيز الذي يحرك ويحمس ويجعل الكفوء يندفع نحو العمل والإبداع والابتكار والريادة في خدمة الوطن ورفعته دون لعلعة وتبجح ونجومية ?بل تواضع وسكينة ?تجعل الآخرين يقدمون الاحترام لهم لا يثيرون حولهم الزوابع والحنق والاحتقان و

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com