عربي ودولي

الرئيس السوري يزور إيران السبت

أعلن مصدر رسمي سوري الجمعة أن الرئيس بشار الأسد سيقوم السبت بزيارة رسمية إلى إيران حيث سيبحث مع الرئيس محمود أحمدي نجاد في آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن الأسد سيقوم بزيارة رسمية إلى إيران غدا السبت يجري خلالها محادثات مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وكبار المسؤولين الإيرانيين.
واضافت إن المحادثات تتعلق بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وكان الرئيسان السوري والايراني أجريا محادثات في دمشق 18 ايلول/ سبتمبر الماضي أكدا خلالها متانة العلاقات بين بلديهما وشددا على أهمية خروج العراق من أزمة تشكيل الحكومة.
وطلب رئيس القائمة العراقية إياد علاوي خلال لقاء في دمشق مع الأسد الأربعاء التدخل لدى إيران لقوف تدخلها في الشأن العراقي.
وقال علاوي بعد اللقاء “طلبنا من قادة العرب والدول الأجنبية التي لها علاقة طيبة مع إيران أن يطلبوا من إيران عدم التدخل في الشأن العراقي وهذا ما ناقشناه مع الرئيس السوري”.
من جهته أكد الرئيس السوري دعم سوريا لأي اتفاق يخرج العراقيين من الأزمة الحالية حول الحكومة.
وتأتي زيارة الأسد إلى إيران أيضا بينما يشهد لبنان توترا شديدا بشأن المحكمة الدولية الدولية المكلفة محاكمة قتلة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
وسيقوم أحمدي نجاد منتصف الشهر الجاري بزيارة إلى لبنان تثير منذ الآن انتقادات بعض القوى السياسية في هذا البلد. ويعارض حزب الله? حليف إيران الرئيسي في لبنان? بقوة هذه المحكمة الدولية التي من المتوقع أن تصدر قرارا ظنيا يتهم (عناصر غير منضبطين) من الحزب الشيعي بالوقوف وراء اغتيال رفيق الحريري.
وتؤكد دمشق وطهران باستمرار متانة العلاقات التي تربطهما رغم مطالبة الولايات المتحدة سوريا بتغيير موقفها من حليفتها ايران تحت طائلة التعرض للتهميش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com