اراء وتحليلات

الرابحون والخاسرون في المشهد التركي

إذا جاز لنا أن نقول ان صفحة الجمهورية التركية الأولى طوتها نتائج الاستفتاء الذي جرى في 12 سبتمبر? فإن أسئلة كثيرة تستدعيها فكرة قيام الجمهورية الثانية? التي تحررت شهادة ميلادها رسميا قبل أكثر من أسبوعين.كأننا عرفنا اسم المولود وأهله? لكن ملامح وجهه لم تتضح بعد.
(1)
صحيح أننا عرفنا أن %58 من الأتراك صو?توا لمصلحة الثقة في حزب العدالة والتنمية وقالوا نعم للتعديلات الدستورية التي اقترحتها حكومته. لكن كثيرين خارج تركيا بوجه أخص لم يعرفوا شيئا عن هوية الـ 42 الذين قالوا لا? ذلك ان نسبتهم غير قليلة ولا يمكن تجاهل الوزن السكاني والسياسي الذي يمثلونه (نحو 23 مليون ناخب).
ثمة خريطة ملونة لتركيا نشرتها كل الصحف التي صدرت في 13 سبتمبر? وهو اليوم التالي لإجراء الاستفتاء تسلط الضوء على المزاج الانتخابي العام. إذ ظهرت على الخريطة ثلاثة ألوان كالتالي:
لون أحمر غطى المناطق الساحلية المطلة على البحر الأبيض المتوسط وبحر ايجه? وهي التي قالت لا.وهذه المناطق تعد الأكثر انفتاحا والأقرب إلى أوروبا? بحكم الموقع الجغرافي على الأقل? لذلك فانها تعد في مقدمة معاقل التطرف العلماني الذي يمثله حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية?
ولأنها كذلك فإن سكانها يتوجسون من الخلفية الإسلامية لحزب العدالة والتنمية? وتنتشر بينهم الشائعات التي تحدثت عن التخويف من صعود ما يسمى بالإسلام السياسي والتخويف من «أجندته» السرية.
اللون الثاني هو الأخضر الذي غطى المساحة الأكبر من رقعة البلاد? وشمل العمق التركي ممثلا في منطقة الأناضول ومحيط البحر الأسود. وهي تعد الأكثر محافظة والأقرب إلى الشخصية التركية التقليدية? وتمثل القاعدة الأساسية لحزب العدالة والتنمية ولأنشطة الطرق الصوفية? وقد صو?تت تلك المنطقة لمصلحة التعديلات بكلمة نعم.
اللون الثالث أبيض في بعض الخرائط وأصفر في خرائط أخرى? وقد ظهر في الجنوب الشرقي لتركيا حيث الأغلبية الكردية.وقد قاطعت نسبة منهم الاستفتاء استجابة لنداء حزب السلام والديموقراطية الذي يؤيده بعض الأكراد? ولطلب حزب العمال الكردستاني الذي يقوده عبدالله أوجلان.
وهؤلاء قاطعوا الاستفتاء ليس لأنهم ضده? ولكن لأنهم يرون ان التعديلات لم تستجب بصورة كافية لتطلعات الأكراد وطموحهم إلى الحكم الذاتي.
هل يعني ذلك ان العلمانيين عارضوا التعديلات والمتدينين أيدوها? في حين ان الأكراد قاطعوها?
بالتأكيد لا? لأن تحليل النتائج الذي لم يختلف عليه أحد ان حزب العدالة أصبح الأكثر تمثيلا لمختلف شرائح ومكونات المجتمع التركي? والقائمة التفصيلية للأصوات أظهرت هذه الحقيقة بوضوح?
اذ بينت ان من العلمانيين والأكراد والعلويين في ولايات الساحل والجنوب الشرقي من صوتوا لصالحه? ولولا ذلك لما حصل على نسبة %58 من الأصوات.
ولكن الألوان التي ظهرت في الخرائط كانت بمثابة أسهم أشارت إلى مناطق تركيز الأصوات المؤيدة والرافضة والمقاطعة.علما بأن الفواصل ليست قاطعة بين هذه الفئات الثلاث.فثمة علمانيون بين المتدينين ومتدينون بين العلمانيين? والاثنان منتشران بين الأكراد.
(2)
ثمة ملاحظة مهمة سمعتها من زميلة صحافية هي السيدة عمران شارما.التي تعتبر نفسها من العلمانيين الذين صوتوا لصالح التعديلات? خلاصتها ان نسبة غير قليلة من الذين قالوا لا لم يكونوا ضد التعديلات? التي لا يختلف أحد على مضمونها? ولكنهم ضد حزب العدالة والتنمية.
ولأنها ليست ضد الحزب الذي أثبت جدارته في ادارة البلد.ولأن المخاوف من أجندته الإسلامية لم تتأيد وتراجعت خلال السنوات الثماني الأخيرة? فانها لم تتردد في التصويت بنعم.
نبهني السيد غزوان المصري نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك (موسياد) إلى مفارقة أخرى في التصويت? هي ان أعدادا غير قليلة من رجال الأعمال صوتوا ضد التعديلات? على الرغم من أنهم في مقدمة الذين استفادوا من الاستقرار الاقتصادي الذي ساد البلاد في ظل حكومة حزب العدالة? الأمر الذي أدى إلى مضاعفة دخل كل واحد منهم أربع مرات على الأقل منذ تسلم الحزب الحكومة والسلطة.
صحيح ان أعدادا أخرى من رجال الأعمال هو أحدهم صوتت لصالح التعديلات? الا ان الذين قالوا «لا» منهم كانت لهم أجندتهم السياسية المناوئة للحزب? بحكم ارتباطهم بمصالح كبرى أخرى? وثيقة الصلة بالدوائر الغربية والاسرائيلية.
مما يدل على ان رجال الأعمال كانوا بين الرابحين في جولة الاستفتاء? ان بورصة استنبول حققت في اليوم التالي لاعلان النتائج أعلى مؤشرات ايجابية في تاريخها.اذ جاءت النتائج دليلا حاسما على ان تركيا مقبلة على مرحلة أخرى من الاستقرار تعزز حالة النهوض الاقتصادي الكبير الذي تشهده البلاد.
عمر بولاط رجل الأعمال ورئيس الموسياد السابق ارتأى ان العامل الاقتصادي كان له دوره الأكبر في حسم معركة التصويت لصالح حزب العدالة وأن هزيمة الحزب في الاستفتاء كانت ستشكل ضربة قاصمة للحزب حقا? لكنها كانت ستؤدي إلى كارثة اقتصادية محققة? حتى ذهب إلى ان الناخبين من مختلف فئات الم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com