الصحــة والجمال

بحضور عربي ودولي.. المؤتمر الـ14 لجراحي العظام بدول مجلس التعاون الخليجي يدشن أعماله

انطلقت اليوم بصنعاء فعاليات المؤتمر الرابع عشر لجمعية جراحي العظام بدول مجلس التعاون الخليجي والمؤتمر الخامس لجمعية جراحي العظام اليمنية بمشاركة 300 اخصائيا في مجال جراحة العظام منهم 40 باحثا واستشاريا من مختلف دول العالم.
وفي افتتاح المؤتمر أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور غازي اسماعيل أن المؤتمر يعتبر فرصة لجراحي العظام اليمنيين للاطلاع على أحدث التقنيات والمعلومات ولتبادل الخبرات والتجارب في مجال جراحة العظام من الدول المشاركة.. مشيرا?ٍ الى أهمية اختصاص جراحة العظام في ظل تنامي حالات الإصابات في المجتمعات العربية خاصة إصابات الحوادث المرورية .
ولفت وكيل الوزارة إلى العلاقة الوطيدة بين الطب الرياضي واختصاص جراحة العظام مؤكدا حرص الوزارة على التغطية الصحية والطبية التخصصية الكاملة لفعاليات خليجي 20 من خلال حشد الطاقات والكوادر البشرية اللازمة في مختلف الاختصاصات وخاصة في مجال الطب الرياضي وجراحة العظام.
وقال : ” إن اليمن يواجه شحة الكوادر المتخصصة في مجال جراحة العظام مع عدم توازن توزعها على المحافظات المختلفة ? الأمر الذي يدفع بالمرضى إلى تكبد أعباء وتكاليف السفر إلى العاصمة والمدن الرئيسية الأخرى? وذلك يضاعف من مشاكلهم بإضافة أعباء اقتصادية ونفسية إلى إصاباتهم المرضية “.. مشيرا?ٍ الى ان ذلك يسبب الازدحام والضغط الشديد على مستشفيات المدن على حساب جودة الخدمة ورضى المرضى.
ودعا الدكتور غازي الأطباء اليمنيين المشاركين بأوراق علمية بحثية إلى مخاطبة الواقع العملي والحالة الصحية للمجتمع في أبحاثهم المختلفة.
من جانبه ثمن رئيس جمعية جراحي العظام بدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور محمد درويش الجهود التي بذلت للاعداد والتحضير لهذا المؤتمر.. مؤكدا أهمية تحقيق أهم أهداف المؤتمر المتمثلة في التواصل والترابط وتبادل الخبرات العلمية وتطوير الكوادر بما يساهم في تطوير مهارات الكوادر الطبية في دول مجلس التعاون .
إلى ذلك أكد رئيس جمعية جراحي العظام اليمنيين رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور علي الأبيض أن هذه التظاهرة العلمية تهدف إلى تطوير العمل اليمني الخليجي المشترك في المجالات الصحية المختلفة.
وأشار إلى أن المؤتمر يعتبر فرصة للاستفادة من الخبرات المشاركة لرفع المستوى العلمي والعملي لجراحي العظام اليمنيين وتشجيعهم على إعداد البحوث والدراسات العلمية التي تناقش المشاكل الطبية في اليمن بما يسهم في الرقي بالخدمة الطبية للمرضى ? بالإضافة إلى توثيق التواصل المعرفي مع اختصاصيي أمراض وجراحة العظام في مختلف دول العالم.
ولفت إلى أن المؤتمر يشمل فعاليات علمية وعملية متنوعة بما في ذلكإقامة محاضرات ومناقشات للدراسات العلمية المقدمة? بالإضافة إلى اللقاءات التشاورية وورش العمل المختلفة.
وأكد أن المؤتمر سيتناول آخر ما توصل إليه العلم في مجالات جراحة العظام لدى الأطفال? جراحة مفاصل الورك ومفاصل الركبة? جراحة العمود الفقري? جراحة تطويل وتصحيح الأطراف بما يسمى جهاز اليزاروف? جراحة العظام بالمناظير? وجراحة الحوض.
وعلى هامش فعاليات اليوم الأول للمؤتمر افتتح وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي معرضا علميا اشتمل على أحدث الابتكارات من أجهزة ووسائل مساعدة في مجال طب وجراحة العظام بمشاركة العديد من الشركات الوطنية والأجنبية.
ويناقش المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام 76 ورقة وبحثا علميا يقدمها نخبة متميزة من جراحي العظام العالميين في مختلف الاختصاصات المتعلقة بجراحة العظام.
ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه جمعية جراحي العظام اليمنية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان وهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء وشركة جونسون أند جونسون? ممثلين عن دول الخليج العربي والعراق وإيطاليا وألمانيا والهند وتركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com