الصحــافــة والإعلام

طالب صحفيي المقدس بتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية ضدهم لنقلها للعالم ومتابعتها قانونا?ٍ

طالب رئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين الصحفي جيم بوملحة الصحفيين المقدسيين برصد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم خلال تغطيتهم للأحداث في القدس وتوثيقها وإرسالها للاتحاد حتى يقوم بنشرها ومتابعتها قانونيا امام المحافل الدولية.
واتت كلمات بوملحة خلال اجتماعه عددا من المصورين الصحفيين والصحفيين المقدسيين في مقر شركة بال ميديا ? وطالبهم بالعمل على تسريع تنفيذ افتتاح المقر الرئيس لنقابة الصحفيين في القدس لمتابعة قضياهم وهمومهم اليومية التي يتعرضون لها.وطالب بوملحة إطلاق حملة إعلامية خاصة بموضوع منع المصورين الصحفيين من دخول المسجد الأقصى المبارك? واعتقالهم وإبعادهم عن المسجد لمدة لا تتراوح 15 يوما?ٍ كما حصل مع عدة صحافيين ومنهم والصحفية ديالا جويحان? والمصور أحمد جلاجل وغيرهم من الصحفيين.
واضاف :ان ما تتعرضون له مصورين وصحافيين فلسطينيين من انتهاكات ما هو الى مسلسلا مستمرا منذ ٤٠ عاما هو عمر معاناة للشعب الفلسطيني.
وقال بوملحة:” أن الاتحاد الدولي سوف يقوم بمتابعة قضايا الصحفيين المقدسيين عن كثب وفضح ما يتعرضون له من انتهاكات مستمرة ومنعهم من تغطية الأحداث في المدينة.
وأستمع بوملحة والبعثة المرافقة له لشهادات حية من مصورين وصحافيين مقدسيين تعرضوا لاعتداءات جسدية وإصابات واعتقال خلال عملهم المهني وتحدث كل من المصور محفوظ أبو ترك? والمصور محمود عليان? والمصور روحي الرازم? ومدير بال ميديا في القدس خالد إدريس? والصحفي محمد عبد ربه? والمصور نادر بيبرس? والصحفية ديالا جويحان.
وفي كلمة رئيس المجلس الإداري لنقابة الصحفيين عوض عوض فطرق للعديد من قضايا وهموم الصحفيين والمصورين المقدسيين وتناول قضية رئيسية هي منع المصورين الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى المبارك وتغطيتهم للشعائر الدينية والحياة اليومية فيه ولتغطية زيارات بعض الشخصيات الدولية? التي تأتي لزيارته .
واسهب عوض بالشرح امام البعثة مؤكدا على دور الاتحاد الدولي للصحفيين في تبني هذه القضية ومساهمته في رفعها أمام المحكمة الإسرائيلية.
وشكر عوض? بوملحة مساندتهم قضية المصوريين والصحفيين?وقال أننا مصورين وصحفيين فلسطينيين لا نريد الشجب والاستنكار ضد ما يتعرض له الصحفيين الفلسطينيين من اعتداءات واستهداف مباشر خلال تغطيتهم ونقلهم للأحداث? وإنما نطالبكم بالضغط على قادة إسرائيل بتوجيه تعليماتهم لجيشهم للكف عن الاعتداءات واستهداف الصحفيين .
بدوره قال المحامي أحمد الرويضى رئيس وحدة القدس في الرئاسة:” أن القدس محاصرة بمحيطها بجدار فصل عنصرى? تحكمه 12 بوابة على شكل حواجز عسكرية تفصل المدينة عن باقي المدن والقرى الفلسطينية.
وأضاف الرويضي:” أن وحدة القدس دائما تقوم بمساندة ودعم المؤسسات المقدسية لتواصل عملها في القدس? كما أن لدى الوحدة خطة لدعم نقابة الصحفيين الفلسطينيين والعمل على فتح فرع للنقابة في القدس.
جدير بالذكر ان بعثة الاتحاد الدولى للصحفيين خلال زيارتها لمدينة القدس زارت مؤسسات اعلامية مقدسية : مجلة البيادر السياسي ومركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية وشركة بال ميديا الاعلامية? واختتمت الزيارة في مقر صحيفة القدس ورافقهم فى الجولة رئيس المجلس الادارى لنقابة الصحفيين الفلسطينيين عوض عوض? وأعضاء الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين وفاء البحر وأحمد صيام? وصلاح زحايكه مدير عام في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية? والصحفية هبة الزعبي من الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948 ممثلة عن مجلة مالكم وسكايز? ومندوبة المكتب الحركي لصحفيين القدس ديالا جويحان.

مقالات ذات صلة

إغلاق