عربي ودولي

السعودية تقدم المساعدات للنازحين السعوديين من حرب اليمن

قالت وزارة المالية السعودية انها ستقدم مزيدا من المساعدات للمواطنين الذين نزحوا من المناطق الواقعة على حدود اليمن اثناء القتال الشديد مع الحوثيين اليمنيين في العام الماضي .جاء الاعلان عن هذه الخطوة بعد ان نشرت صحف سعودية تقارير عن مواطنين في محافظة جيزان الفقيرة نسبيا يشكون من المصاعب وأحوال الاقامة السيئة بعد ان اضطروا الى النزوح من قراهم اثناء الحرب في العام الماضي.
ونزح الاف السعوديين من منطقة الحدود بعد ان بدأ الجيش حملة في نوفمبر ضد ما وصفه بأنه هجمات متمردين يمنيين يتهمون الرياض بالسماح للقوات اليمنية باستخدام اراضيها في مهاجمتهم.
وقتل 113 جنديا سعوديا على الاقل في القتال الذي انتهى بهدنة في يناير كانون الثاني.
وتوصلت الحكومة اليمنية الى اتفاق هدنة خاص بها مع المتمردين بعد شهر منهية جولة من القتال المتقطع استمرت ستة أشهر منذ اندلاع العنف في شمال اليمن للمرة الاولى في عام 2004 .
وقالت وزارة المالية على موقعها على الانترنت ان الاسر التي نزحت ستحصل على ما يصل الى 70 الف ريال (19 ألف دولار) لشراء الطعام والمسكن والملبس.
وقالت الوزارة انه تم توزيع ما قيمته 900 مليون ريال من المساعدات على النازحين منذ بداية الصراع في العام الماضي.
ومحافظة جيزان الجنوبية الغربية التي تقع على الحدود مع اليمن واحدة من أفقر مناطق المملكة حيث يعتمد بعض السكان على المساعدات. ويقول محللون ان البطالة هناك أعلى من متوسط البطالة في انحاء المملكة الذي بلغ في العام الماضي 10.5 في المئة.
وقالت الوزارة ان معظم النازحين يعيشون في فنادق أو معسكرات تدفع تكاليفها الحكومة والان حصلوا على مهلة شهر اضافي للعثور على مسكن اخر بعد المهلة التي تنتهي في سبتمبر أيلول.
ونقلت صحيفة الوطن اليومية عن نازحين قولهم انهم يكافحون للعثور على أماكن جديدة يعيشون فيها لان الايجارات مرتفعة للغاية. وفي يونيو حزيران قالت السعودية انها ستخصص ستة مليارات ريال لبناء ستة الاف مسكن لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com