حقــوق وحريـات

في بلد لا قيمة فيه للإنسان.. الطالب”نبيل”والـ”7″ أطفال ضحايا رصاص ” شرطة النجدة”

لا صلة له بـ”تنظيم القاعدة”, ولا بـ”بدعاة الانفصال”, ولا بـ”المتمردين الحوثيين”, ولا علم له حتى بما يقترفه “قطاع الطرق” من جرائم القتل والتنكيل ومصادرة حقوق البسطاء.
والدة ليس مسئولا ولا نافذا?ٍ ولا فاسد ولا ناهب أراضي – ليس له أي ذنب – لم يقترف في حياته أي جرم, أو حتى مخالفة. “نبيل صالح علي سليمان” شاب بسيط لم يتجاوز عمرة الـ”18″ سنة بعد? طالب في الثانوية العامة وينحدر من أسرة بسيطة تقطن العاصمة “صنعاء” وترجع أصولها إلى مديرية “عتمة” محافظة “ذمار”? بينما والدة مغترب طوال حياته.
خرج الطالب نبيل عصر يوم الأربعاء الموافق (24/8/2010م) من منزل والدة الكائن في منطقة “هبره” أمانة العاصمة – برفقة أخيه الأكبر الذي يعمل سائق لسيارة نوع “دينا” واصطحب معه (7) أطفال إخوته وأولاد إخوته أكبرهم لم يتجاوز السابعة من العمر – وذلك في مشوار لنقل كمية من الدقيق كان اشتراها احد التجار وطلب من الأخ الأكبر سائق “الدينا” نقلها إلى احد المخازن التابعة له في حي “سعوان” أمانة العاصمة.
لم يكن “نبيل” وإخوته الصغار يدركون المصير الذي ينتظرهم في جولة “22مايو ـ سعوان” ? فقد خرجوا للنزهة مع الأخ الأكبر فقط? كعادة الصنعانيين حينما يخرجون للتنزه عند عصر كل يوم رمضاني? وقد أراد “نبيل” تمضية بعض الوقت حتى يحين المغرب فيمها الأطفال وكما نعلم يعشقون التنزه في هكذا أوقات? وصلوا إلى المخزن الأول وأخذوا حمولة الدقيق تحيطهم أجواء الفرحة والمرح وتوجهوا إلى المخزن الآخر الذي طلب منهم إيصال الحمولة إليه.
كان “نبيل” يمرح ويداعب الأطفال الصغار الملتفين حوله فيما أخوه الأكبر يقود “الدينا”? وفي الطريق ظل “نبيل” يجيب على تساؤلات الأطفال حول ما يشاهدونه في الشوارع والجولات من زحام ومتسولون وبائعون متجولون وغيرهم? من المشاهدات غير المألوفة بالنسبة لهم.
سأله الاطفال: عن أطقم الشرطة المرابطة في الجولات? وما الهدف منها? فرد عليهم قائلا?ٍ : “هؤلاء هم من يقومون بحراستنا وحمايتنا, هم من يحفظون الأمن والاستقرار ويحققون السكينة العامة, هم من يقبضون على المجرمين الخارجين عن النظام والقانون, هم حماة الوطن”. هكذا بدأ “نبيل” إجابته التي أراد من خلالها غرس الصورة الايجابية عن رجال الأمن في نفوس إخوته الصغار.
وفجأة وقبل أن ينهي إجابته, وفي الجولة ذاتها? وجد الجميع أنفسهم وسيارتهم محاطون بـ”رتل” من أفراد الشرطة الذين كانوا مرابطين في ذات المكان مستقلين طقمين احدهما يتبع (شرطة النجدة) والآخر تابع لـ(شرطة الأمن العام)? والذين أشاروا للأخ الأكبر “السائق” ركن السيارة على جنب وبدوره تجاوب معهم على الفور وركن “الدينا” بعد الجولة وترجل منها خائفا?ٍ ومرعوبا?ٍ وبادر بالتفاهم معهم متسائلا?ٍ عن المخالفة التي ارتكبها ?!.
لكنه لم يجد احد منهم يجيب عليه فقد صعد الجميع إلى صندوق “الدينا” وباشروا عملية تفتيش دقيقة للحمولة .. وعندما رآهم يفتشون تهللت أساريره لعلمه المسبق انه لا يحمل أي شيء من الممنوعات وخوفه قبلها كان لاعتقاده أنة ارتكب مخالفة مرورية دون علم ثم توجه إلى أخيه “نبيل” الذي كان الأطفال متشبثون به مرعوبين وطمأنة مؤكدا?ٍ بأن المسألة مجرد تفتيش روتيني سينتهي بعد دقائق ثم سيستأنفون مشوارهم.
انتظر “محمد” الأخ الاكبر حتى انهي “الأشاوس” عملية التفتيش دون أن يضبطوا شيء ـ حمد الله – وأشار لهم شاكرا?ٍ ومثنيا?ٍ على جهودهم وحرصهم في حماية الأمن العام طالبا?ٍ الإذن بالمغادرة – لكنة فوجئ بالجميع يحيطونه مؤكدين له انه مخالف وأنهم سيقتادونه إلى مركز الشرطة – وعند استفساره عن طبيعة المخالفة?! ردوا علية بأن سيارته تحمل لوحة “سعودية” وقيامها بنقل حمولة دقيق تعد مخالفة كبرى – وعندما لم يجد سبيلا?ٍ للخلاص منهم وإقناعهم استجاب لطلبهم مبديا موافقته بالذهاب إلى مركز الشرطة.
حينها بادر بعض الجنود بالتفاوض معه طالبين منه دفع مبلغ مالي مقابل إخلاء سبيله? ولأن ثقته بنفسه كبيرة كونه لم يرتكب أية مخالفة قانونية فقد رفض عرضهم بدفع المبلغ وأصر على الذهاب معهم إلى الإدارة.
حينها انقسمت أراء أفراد الشرطة فيما بينهم حول من سيرافقه إلى الإدارة حيث استبق اثنان من إفراد النجدة وصعدا “الدينا” بجوار السائق الذي بدورة صعد معهم واستعد للمغادرة ,لكن بقية الأفراد اعترضوا على ذلك ومنعوا السائق من المغادرة وتواصلت المشادة الكلامية بين الأفراد في حين “الدينا” لاتزال واقفة في ذات المكان.
وفجأة ودون سابق إنذار فوجئ الجميع بأفراد “النجدة”والذين كانوا يستقلون طقم شرطة يحمل لوحة معدنية رقم (5447)شرطة يطلقون وابلا من الرصاص “الأعيرة النارية” على “الدينا” ومن عليها لتنتهي الحادثة بإصابة الطالب “نبيل” شقيق السائق والذي كان جالسا?ٍ مع إخوته الصغار المفزوعين في صندوق السيارة.
أصيب الشاب نبيل بطلقة نارية اخترقت حوضه الأيمن وأدت إلى تفتيت عظام الحوض بالكامل إلى جانب تعرض السيارة “الدينا” لأكثر من عشرون طلقة نارية بعضها اخترقت الإطارات وأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com