اﻹقتـصاديـــة

20 أغسطس الجاري .. غلق باب التقدم للمسابقة العربية لخطط الأعمال التكنولوجية

صرح الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار? رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا? بأنه سيتم غلق باب التقدم للدورة السادسة لمسابقة أفضل خطة أعمال تكنولوجية على مستوى جميع الدول العربية? يوم 20 أغسطس الجاري. موضحا أن الهدف من المسابقة دعم الرواد من أصحاب المشاريع والأفكار التكنولوجية الخلاقة? القابلة للتوظيف الصناعي والاستثماري. وأن جميع المتنافسين من مختلف الدول العربية? من رواد الأعمال? يحق لهم التقديم بمشاريعهم? من خلال ملء الاستمارة المخصصة على الموقع الإلكتروني http://www.tbpc-astf.net. هذا وتنظم المؤسسة المسابقة مع شركة إنتل العالمية وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” مكتب البحرين? وسيتم دعم الفائزين في المسابقة على عدة مستويات? منها: جوائز مالية تقدر بنحو 50 ألف دولار أميركي. كما يشارك الفائزون في منتدى الاستثمار في التكنولوجيا الذي تنظمه المؤسسة سنويا? بمشاركة ممثلي صناديق الاستثمار ورأس المال المبادر لعرض مشاريعهم على المستثمرين? بالإضافة إلى تمثيل الفائزين للوطن العربي في المسابقة العالمية لريادة الأعمال التكنولوجية المعروفة باسم إنتل ويو سي بيركلي.
أضاف الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار أنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في المرحلة الأولى بعد أيام من غلق باب التقديم? وبمجرد إعلان الأسماء التي اجتازت التصفيات الأولية? سيتم في منتصف سبتمير 2010? تنظيم برنامج تدريبي لصقل مهارات وقدرات المشاركين فيه? ليقوموا بعد ذلك بإعادة صياغة خطط أعمالهم بصورة أكثر عمقا ومهنية. وسيتم تنظيم النهائيات لإعلان الفائزين بجوائز المسابقة خلال أكتوبر القادم? وسيشارك الفائزون في المسابقة الدولية لريادة الأعمال التكنولوجية “إنتل ويو سي بيركلي” بالولايات المتحدة الأميركية في نوفمبر 2010.
في سياق متصل? قال المهندس خالد عدس مدير المبادارات الاستراتجية والشؤون التربوية والاجتماعية لشركة إنتل: “إن التعاون الاستراتيجي بين شركة إنتل والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ينبع من اهتمام الشركة بتطوير مفهوم الابتكار التقني في الوطن العربى عبر طرح برامج أكاديمية في ريادة الأعمال ترتكز على التقنية? الأمر الذي من شأنه الاسهام في التطو?ر الاقتصادي والاجتماعي المنشود? من خلال دعم نقل الأفكار التقنية المتميزة من مراكز الأبحاث في الجامعات العربية? وتحويلها إلى منتجات ومشاريع تلبى احتياجات الاسواق العالمية”.
من جانبه? أشار المهندس ياسر عبد المنعم توفيق مدير مسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية في المؤسسة إلى أن المشاركين في المسابقة يمكن أن يشكلوا فرق عمل من فردين إلى 5 أفراد? ثلثهم على الأقل يجب أن يحمل الجنسية العربية أو مقيم في دولة عربية? وبالتالي يمكن لغير العرب المشاركة في المسابقة. ويجب أن يضم فريق العمل على الأقل شخصا من أعضاء الجامعة من الدكاترة أو المدرسين أو الباحثين أو طلاب الدراسات العليا أو طلاب ما قبل التخرج لكليات التكنولوجيا أو العلوم أو الهندسة أو إدارة الأعمال. علي أن يبحث الفريق المتقدم? عن تمويل? لتأسيس شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا? مبنية على منتج تكنولوجي جاهز للتسويق والبيع. ويفضل أن يضم الفريق شخصا من أصحاب الخبرة فى مجال التكنولوحيا وإدارة الأعمال. كما يجب ألا تنتهك المشاريع المقدمة أي حق من حقوق الملكية الفكرية. موضحا أن المجالات التي تغطيها المسابقة عديدة وتشمل: الرسوم المتحركة والألعاب الإلكترونية? تكنولوجيا المعلومات وهندسة البرمجيات? هندسة الكمبيوتر? هندسة الاتصالات? الهندسة الميكانيكية? الهندسة الكيميائية? أشباه الموصلات والالكترونيات? علوم وهندسة المواد? الطبية والصناعات الدوائية? التكنولوجيا الحيوية? تكنولوجيا المياه والتحلية? الطاقة? تكنولوجيا التحكم والروبوتيات? تكنولوجيا المركبات والنقل? الجيولوجيا وهندسة النفط? الهندسة المدنية والتشيد? تقنيات البيئة علاوة على مجالات هندسية وتكنولوجيا أخرى.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق