اﻹقتـصاديـــة

مسئول يمني يدعوا الأمم المتحدة إلى الالتزام بالشفافية في دعمها لليمن

دعا مسئول حكومي الأمم المتحدة إلى الالتزام بالشفافية في جانب المساعدات المالية التي تقدمها الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة لليمن.
وأشار فضل الشعيبي وكيل وزارة المالية إلى عدم شمول الموازنة للبيانات المالية الخاصة بالمساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة في اليمن. مشيرا?ٍ إلى أن هذه البيانات لا تقدم إلا عند الطلب وهذا يؤثر على ما يتعلق بالإصلاح والشفافية وبالتالي فهو يتناقض مع احد أهداف المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة لليمن.
وفي مجال دعم الأمم المتحدة لجانب الرقابة والمسائلة والشفافية أوضح انه لا توجد حتى كشوفات تفصيلية بالجهات المستفيدة من هذه المساعدات ومستوى تنفيذها.
ودعا وكيل وزارة المالية الأمم المتحدة إلى تزويد وزارته بالبيانات المالية المتعلقة بمساعدات الأمم المتحدة ووكالاتها بشكل ربع سنوي.. مع ضرورة موافاة قطاع الموازنة بوزارة المالية لما هو متوقع من مساعدات خلال العام القادم 2011م وذلك حتى تتمكن الوزارة من توضيح وإظهار دور المانحين في دعم اليمن. كما أكد على ضرورة موافاة المالية بالجهات المستفيدة من دعم الأمم المتحدة حتى لا يحدث نوع من الازدواج في تخصيص هذه المبالغ مع مبالغ أخرى يتم تمويلها محليا?ٍ او من المانحين لنفس الأغراض. مشددا?ٍ على ضرورة وضع مبالغ التمويل الخاصة بالأمم المتحدة ووكالاتها في حسابات بنكية في البنك المركزي اليمني أسوة ببقية الممولين والمانحين كالبنك الدولي وصندوق النقد.
من جانبها أكدت ممثلة الأمم المتحدة أن المراجعة النصفية تركزت على مساهمة منظومة الأمم المتحدة تجاه المخرجات التنموية بهدف المساعدة لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية خلال سنوات العمل الثلاث الأولى (2007 – 2009) من سنوات (إطار المساعدات التنموية للأمم المتحدة) (UNDAF) الخمس.
وأضافت أن منظومة الأمم المتحدة قد التزمت بمبلغ 274 مليون دولار لدعم العملية التنموية في اليمن? خلال السنوات الثلاث الماضية? وفقا?ٍ لتقرير المراجعة نصف السنوي. مشيرة إلى أن منظومة الأمم المتحدة خصصت ما مجموعه 189 مليون دولار أمريكي? أي ما يعادل 69% من التزامها للسنوات الخمس? و تمكنت من أن تنفق بنجاح مبلغ 151 مليون دولار أمريكي? أي ما يعادل 79.6% من الموارد المخصصة. علاوة?ٍ على ذلك? خصصت الأمم المتحدة و صرفت نحو 65 مليون دولار أمريكي? للتجاوب مع الاحتياجات الإنسانية للاجئين? و المشردين داخليا?ٍ? و غيرهم من المدنيين المتضررين من الحرب? أو من الفيضانات? أو من أسعار الغذاء العالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com