السياحـة والاثار

الدريهمي.. مدينة القلاع التاريخية والمساجد القديمة

تقع مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة على الطريق الساحلي الدولي بمحاذاة البحر الاحمر? مناخها هو نفس مناخ محافظة الحديدة استوائي? شديد الحرارة صيفا?ٍ وتضم الدريهمي كثيرا?ٍ من القرى والعزل اهمها عزلة الجحى السفلى والعليا وعزلة الزرانيق والمغالسة والمساعيد وبني موسى والمنافرة والمنقم والشجن واللاوية وغيرها.
النشأة والمؤسس:
تعتبر مدينة الدريهمي من اقدم المناطق نشأة? حيث يذكر المؤرخ عبدالرحمن بن عبدالله الحضرمي في كتابه «تهامة في التاريخ» الدريهمي قائلا?ٍ: اختطت الدريهمي على يد احمد بن يحيى بن ابراهيم بن محمد بن علي بن ابى بكر بن الاهدل المتوفى سنة 815 ه كما جاء في تحفة الدهر.. وبذلك يكون السيد احمد بن الاهدل اول من سكن الدريهمي في نهاية القرن التاسع الهجري شمال شرق المدينة? وهي حاليا?ٍ منطقة نائية لا يسكنها احد سوى ضريح المؤسس السيد احمد الذي يستخدم قبره حاليا?ٍ مزارا?ٍ للتبرك به كما يعتقد بعض ابناء المديرية.
ويروي لنا السيد محمد عبده مفتي الدريهمي حاليا?ٍ وأحد علمائها البارزين ان احد احفاد السيد المؤسس انتقل من شمال شرق المدينة متجها?ٍ جنوبا?ٍ نظرا?ٍ لجفاف منطقة سكن جده? فتحول هو واخوانه الى جنوب المدينة حيث خصوبة التربة ومرور وادي رمان? ثم تبعه اهالي المنطقة وبنوا بجواره بيوتهم.. واصبحت المنطقة قرية عامرة فبنى السيد علي بن المقبول الاهدل اول مسجد في المدينة سنة 1011 ه والذي مازال عامرا?ٍ بالصلاة الى يومنا هذا.

اسطورة مسجد الجن

تميزت مديرية الدريهمي بالعديد من المعالم الاثرية والقلاع التاريخية والمساجد القديمة التي يعود تاريخ بنائها الى مئات السنين ومازالت شامخة شموخ الجبال لتشهد على عراقة وحضارة الانسان اليمني منذ قديم الزمان? ومن هذه الآثار جامع علي بن المقبول «المسمى مسجد الجن» يعود تاريخ بناء هذا الجامع الى عام 1011ه على يد السيد علي بن المقبول وهو لا يزال موجودا?ٍ حتى الآن بقبابه التسع الموجودة.
يتداول الناس في الدريهمي اسطورة ان مسجد السيد علي بن المقبول اكمل بناءه الجن? واضافوا له الجزء الجنوبي من المسجد.. لكن الحقيقة تقول ان السيد علي بن المقبول بنى الجزء الشمالي من المسجد بقبابه الثلاث.. وبعد بناء السيد للمسجد بسنوات مرت جماعة من الهنود وهم في طريقهم للحج فارادوا ان يوسعوا في المسجد ويبنوا عدة قباب اخرى على حسابهم فرفض السيد بناء المسجد على نفقتهم واتفقوا في الاخير ان يشاركوه كعمال باجرة على ان يدفع لهم اجورهم آخر يوم من البناء.. وعندما اكملوا البناء رحلوا ليلا?ٍ قبل الفجر ولم يستلموا اجورهم وعندما اصبح الناس ولم يجدوا العمال الهنود فقالوا انهم جن فعرف بعد ذلك بمسجد الجن.

القلاع

يوجد في الدريهمي العديد من القلاع التي بنيت في فترات متعاقبة بدءا?ٍ من الدولة العثمانية «الاتراك» التي شيدت العديد من القلاع بالقرب من ساحل البحر الاحمر لصد الهجمات البرتغالية والايطالية والانجليزية التي كانت تحاول احتلال الدريهمي والمناطق الساحلية ثم بعد خروج العثمانيين من اليمن بعد الحرب العالمية الاولى تولى الامام يحيى بن حميد الدين حكم اليمن وانشأ بعض القلاع وقام بتجديد القلاع السابقة وذلك لصد هجمات قبائل الزرانيق عن منطقة الطائف بالدريهمي? ومن اهم هذه القلاع هي:
– قلعة الغرابي (عين الغراب): بنيت هذه القلعة في عهد الامام يحيى حميد الدين حوالي عام 1351ه وقام ببنائها ولي عهده الامام احمد بن يحيى الذي كان قائد جيشه في المنطقة الغربية.. القلعة مبنية من الطوب الاحمر «الياجور» والطين ومطلية من الخارج ومن الداخل بمادة النورة المحلية «الجير المطفأ» والقلعة مجهزة من الداخل ببئر للمياه وبها تروس «منافذ» للقناصة.
– قلعة غلافقة: بنيت في عهد الامام يحيى الا ان البعض يقول بأنها بنيت في عهد الاتراك وهي مبنية من الشعاب المرجانية المستخرجة من البحر الاحمر وتشبه نفس القلاع الاخرى.
– قلعة الطائف: تقع في منطقة الطائف جنوب غرب مدينة الدريهمي بنيت في عهد الاتراك العثمانيين لصد الهجمات الاجنبية الا ان الامام احمد قام بزيادة عليها في عهد والده عام 1351ه وتحتوي على طابقين من الجهة الشمالية والشرقية وثلاثة طوابق من الجهة الغربية ولها بوابة كبيرة من الجنوب? وتحتوي على مجموعة من الغرف التي كانت تستخدم كعنابر للجيش.. ومن الآثار القديمة الموجودة في القلعة وجود المدفع التركي. وهي من اجمل وابرز القلاع الموجودة في الدريهمي الا انه لا يوجد الاهتمام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com