أخبار اليمن

الشيخ الزنداني لملتقى صعده : الحل لمشكلة صعده لن يكون إلا بالحوار وليس بالقتال

احتشد المئات من مشايخ ووجهاء محافظة صعدة اليوم في ملتقى لهم بالعاصمة صنعاء? ناقشوا فيه تطورات الأوضاع في المحافظة.
وأكد ملتقى أبناء صعده على حرمة سفك الدماء وانتهاك الحقوق والأعراض والممتلكات العامة والخاصة بين جميع أبناء المحافظة? مطالبين الحوثيين الإلتزام بالنقاط الست التي بموجبها أ?ْوقفت حرب صعدة السادسة.
وقالت وثيقة صادرة عن الملتقى إن محافظة صعده تسري عليها القواعد الدستورية والقانونية باعتبار أنها جزء لا يتجزأ من الجمهورية اليمنية? مؤكدة حرمة الطرق والأسواق والحدود والبيوت والمرافق العامة والخاصة من التقطع والاعتداء والنهب? مطالبة الجميع بالوقوف ضد من يقوم بمثل هذه الجرائم.
وشددت الوثيقة على أهمية احترام قدسية بيوت الله وألا تكون منابرا?ٍ للخلاف والشقاق بين الناس وأن تكون إدارة كل مسجد وجامع من أهل منطقته وعدم جواز الاعتداء أو المضايقة أو البغضاء على الاختيار المذهبي أو الفكري ما دام الجميع موحدين تحت راية الإسلام? مؤكدة على ضرورة منع أي جباية لأموال الناس إلا بحق الله وإدارة أجهزة الدولة إلا من أعطى بطيب نفس.
واعتبرت الوثيقة ملتقى أبناء صعده مرجعا?ٍ لهم واعتماد منهج الحوار أساسا?ٍ لحل الخلافات المذهبية أو الفكرية أو السياسية? معتبرين الوثيقة (وثيقة إخاء وسلام) وحلفا?ٍ وعهدا?ٍ لكل أبناء صعده الموقعين عليها بأنهم يد واحدة في مواجهة من يعتدي على أي قبيلة أو فئة أو مواطن وملتزمين بالنصرة بكل الوسائل حتى يردع المعتدي ويرجع عن عدوانه.
وخلال الملتقى دعا الشيخ عبد المجيد الزنداني – رئيس جامعة الإيمان – مجلسي النواب والشورى إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة الوضع في صعده? مشيرا?ٍ إلى أنه لن تكون هناك أي مشروعية لقرارات أي مؤتمر ما لم تقوم الجهات المعنية والمنتخبة من الشعب بواجبها.
مستغربا في السياق ذاته تهميش الجهات الرقابية إلى درجة لم تعد تستطيع أن تحاسب مسئولا أو تسحب الثقة عنه لأنها قبلت على نفسها بالتهميش – حد قوله. وأكد الشيخ الزنداني على أن “الحل لمشكلة صعده لن يكون إلا بالحوار وليس بالقتال”.
ومن جهته أعلن الشيخ صادق الأحمر تضامنه مع أبناء صعده في السلم والحرب? منتقدا في السياق ذاته تردي الأوضاع المعيشية للمواطنين وتدهور العملة المحلية? دون أن تتدخل الحكومة لمعالجة ذلك ولو حتى برفع مرتبات الموظفين في السلكين العسكري والمدني.
ومن جانبه طالب النائب صخر الوجيه الدولة القيام بواجبها الدستوري والقانوني وأن لا توظف الحرب لتصفية الحسابات.
ودعا الوجيه مشائخ ووجهاء صعده خلال ملتقاهم اليوم بصنعاء? بأن يعملوا على لم الشمل وإخماد الفتنه وصون وحقن الدماء? داعيا?ٍ في السياق ذاته العلماء إلى القيام بواجبهم.
وطالب النائب الوجيه الحوثيين إلى تنفيذ النقاط الست والإبتعاد عن ترديد الشعارات لأن ما يقومون به خلافا?ٍ لما يرددونه وأن من يموت هو المواطن اليمني سواء كان في الجيش أو مواطنا?ٍ عاديا?ٍ.
وكان حسين الأحمر قد أشار في كلمته إلى أن البلاد دخلت في النفق المظلم الذي حذر منه والده قبل أربع سنين من وفاته بدليل أن الدولة فقدت سيادتها في جزء من الشمال وفقدت سيطرتها في عدد من محافظات الجنوب? مشيرا?ٍ إلى أن الحل لقضية صعده يتمثل في الالتزام بتنفيذ النقاط الست.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق